:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/13753

تحذيرات نتنياهو من امكانية زوال اسرائيل تعبر عن مكنونات نفسية وسياسية

2017-10-12

منذ قيام دولة "اسرائيل" وتظهر بين الفنية والأخرى تصريحات لقادتها تحذر من الخطر الوجودي الذي يتهددها، والتي كان آخرها تصريحات رئيس حكومتها، بنيامين نتنياهو، الذي حذر من مخاطر وجودية قد تواجه دولة إسرائيل، وشدد على ضرورة أن تكون الدولة على أهبة الاستعداد للتهديدات التي تهدد وجودها، ليتسنى بعد ثلاثة عقود الاحتفال بيوم الاستقلال الـ100 للدولة.
وعن توقيت هذه التصريحات والهدف منها وكيف يوظفها نتنياهو لخدمة مصالحه الشخصية وبقاءه على سدة الحكم في أي انتخابات قادمة، وهل هي محاولة لحرف الانظار عن تهم الفساد التي يواجهها، أم هي جزء من الحالة النفسية التي يعيشها الاسرائيليون؟.
ابراش: هذه التصريحات جزء من الاستراتيجية "الاسرائيلية"
وقال الكاتب والمحلل السياسي د.ابراهيم ابراش لوطن، "ان هذا جزء من السياسة والاستراتيجية الاسرائيلية منذ انشاء دولة اسرائيل، دائما اسرائيل تضع نفسها في اطار المظلومية وانها دولة صغيرة جغرافيا وسكانيا ومحاطة بأعداء يهددون وجودها".
واضاف ابراش، "هذا الخطاب دائما يهدف لجلب التعاطف لاسرائيل ، ومزيدا من التأييد الامريكي والاوروبي والعالم الخارجي"، واستطرد ابراش، "علما ان آخر استطلاع في أوروبا قال أن مصدر القلق والتهديد في العالم هو اسرائيل، وهي مصدر التهديد للوجود الفلسطيني".
وأشار ابراش، الى أن نتنياهو يستثمر هذه التصريحات على الصعيد الداخلي، فهو يريد ان يحرف الانظار عن تهم الفساد الموجه اليه، وكانه يريد القول: أننا لسنا في وقت الامور الصغيرة وعلينا ان نتوحد لمواجهة خطر زوال اسرائيل، وانه الرجل القوي الذي يستطيع الدفاع عن اسرائيل".
واوضح ابراش، "نتنياهو يضخم هذه الخطر ليقول للجمهور الاسرائيلي انه هو من يستطيع حمايتهم".
منصور: هذه التصريحات تعكس مدى قدرة "اسرائيل" على الصمود
أما الخبير في الشؤون الاسرائيلية عصمت منصور قال لوطن، "هذه التصريحات جاءت في جلسة خاصة وعكست مخاوفه العميقة بعيدا عن البروتوكولات والادعاءات".
واضاف منصور، " ان هذه التصريحات تعكس فعلا مدى قدرة اسرائيل على الصمود في ظل التحديات التي تواجهها خارجيا والازمات التي تعيشها داخليا".
وأشار منصور، "أن تصريحات نتنياهو ليست الاولى وهي تتساوق مع الذهنية الاسرائيلية".
وعن منبع هذا الشعور قال منصور،"ان اسرائيل تعتمد في بقاءها على القوة وقائمة بفعل القوة"، وذكر منصور بتصريحات موشيه ديان الذي قال: "نحن دولة لا يجب ان تسقط السيف من يدها".
واوضح منصور، " ان قادة اسرائيل يدركون أنها دولة غير طبيعية، وهويتها غير واضحة، وفشلت في ان تكون دولة اليهود التي تبث النور كما كانوا يحلمون وتحولت الى دولة عنصرية، وينعكس هذا على امكانية صمودها".
عوض: فكرة زوال "اسرائيل" فكرة دينية وتاريخية
وعن ربط نتنياهو موضوع زوال اسرائيل بالمملكة الحشمونية، قال الخبير في الشؤون الاسرائيلية أحمد رفيق عوض لوطن، " ان فكرة زوال اسرائيل هي في العقلية اليهودية ، ودائما هناك من يقضي على دولة اليهود ، وفكرة زوال اسرائيل هي في العقل اليهودي الذي عاش في المنفى والدول التي قامت لهم تم القضاء عليها عبر التاريخ سواء من البابليين والكلدانيين والرومان".
وأوضح عوض،" ان فكرة زوال اسرائيل والقلق الوجودي العميق هو فكرة دينية وتاريخية ".
يشار الى ان نتنياهو قال خلال الندوة التي استضافها في منزله الاسبوع الماضي"أن مملكة الحشمونائيم نجحت فقط 80 عاما، وأنه يعمل على ضمان أن دولة إسرائيل سوف تنجح هذه المرة والوصول إلى 100 سنة".
وخلال المناقشة الدينية التي استضافها نتنياهو وزوجته للعام التاسع على التوالي، قال نتنياهو للمشاركين: "ليس هناك وجود يهودي بدون الكتاب المقدس، وأعتقد أنه ليس هناك مستقبل يهودي بدون الكتاب المقدس، وهذا هو الأساس الأول والأعلى الذي نقف عليه، فهناك من يسعى ويحاول تدمير أساساتنا. تسعى لذلك عدة جهات التي تستعمل مختلف الأساليب والوسائل، ولكننا يمكن بالقوة نتصدى ونحبط كافة هذه المحاولات".