:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/14654

تيلرسون في زيارته المهمة للمنطقة ماذا يحمل في جعبتة ؟

2018-02-11

تجمعت تلك المعطيات التي تثبت بان وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون يحمل في جعبته وهو يزور المنطقة لخمسة ايام متتالية بعض المفاجآت والأوراق التي ستمهد للإعلان عن بعض تفاصيل خطة السلام الامريكية الجديدة التي سيقترحها الرئيس دونالد ترامب والتي تعارف الاعلام على تسميتها ب”صفقة القرن”.
مسئول اردني بارز قال بان الجانب الاردني سيخوص حوار معمق مع الوزير الامريكي وبان زيارته لعمان ستتضمن ليس فقط توقيع مذكرة تفاهم للمساعدات الامريكية بل طرح بعض التفاصيل المتعلقة بخطة ترامب لعملية السلام في الشرق الاوسط وبخصوص القضية الفلسطينية .
لا يمكن تحديد هذه المفاجآت من الان لكن عمان فيما يبدو مستعدة للأصغاء لتفصيلات توصف بانها مثيرة.
اردنيا سيوقع تيلرسون مذكرة تعيد الالتزام بمساعدة مالية امريكية لخمس سنوات مقبلة مع اضافة على المساعدات بمقدار 600 مليون دولار على الاقل حسب المصادر.
الوزير الامريكي يزور ايضا الكويت ولبنان ومصر ومسار حركته في دول المنطقة يوحي بانه حضر لإبلاغ الجميع ”رسائل واضحة ومحددة” وجماعية .
وكانت وزارة الخارجية الاميركية قد اعلنت الاحد بأن ريكس تيلرسون وزير الخارجية الاميركي سيزور الاردن خلال جولته الى الشرق الاوسط والتي تبدأ اليوم، حيث سيلتقى مع الملك عبد الله الثاني وكذلك نظيره الأردني أيمن الصفدي في الأردن والتي سيؤكد تيلرسون خلالها على القوة الدائمة للعلاقة بين الولايات المتحدة والأردن.
وقالت هيذر نويرت الناطقة بأسم الخارجية الاميركية بأن جولة تيلرسون ستشمل عمان وانقرة وبيروت والقاهرة والكويت وستمتد من 11-16 شباط.
وهي نفسها الدول التي قد توضع بصورة التفاصيل الخاصة المقترحة لعملية السلام مع معالجة الإشكالات الامريكية الثنائية معها وتدشين حوار اولي لتجاوز اي خلافات وفقا لمصدر دبلوماسي مطلع جدا على الحيثيات.
وتشمل رحلة الوزير بحسب نويرت محطة توقف في تركيا حيث سيلتقي بكبار المسؤولين الأتراك لمناقشة مجموعة من القضايا الثنائية والاقليمية.
كما سيلتقى الوزير تيلرسون بالرئيس اللبناني ميشال عون وكذلك رئيس الوزراء سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري في بيروت. وستركز زيارة الوزير على دعم الولايات المتحدة للشعب اللبناني والقوات المسلحة اللبنانية وسيلتقي الوزير مع كبار المسئولين الامريكيين ويشارك بإجتماع له علاقة بالتحالف واعادة الاعمار في العراق.