:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/14771

مهرجان سياسي كبير في العاصمة الجزائرية ــــ الجزائر

2018-03-04

مهرجان القدس والحرية
· الجبهة الديمقراطية : الانتفاضة والمقاومة طريقنا لدحر الاحتلال واقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس.
· سفارة فلسطين : نثمن الدور البارز والمسؤول للجبهة الديمقراطية في كل المنعطفات التاريخية للقضية الفلسطينية وندعو للوحدة الوطنية لمجابهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية .
· كوبا : نقف معكم حتى اقامة الدولة الفلسطينية وندين قرار الرئيس الامريكي ترامب حول القدس ، نوجه التحية للجبهة الديمقراطية وأمينها العام نايف حواتمة التي تربطنا معها علاقة قوية .
· فنزويلا : لا للعنجهية الامريكية ونعم لتقرير مصير الشعب الفلسطيني واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس .
· جبهة التحرير الوطني الجزائري : نقف على مسافة واحدة من كافة الفصائل الفلسطينية وندعوكم لاعادة الاعتبار ل م.ت.ف الاطار الائتلافي للجميع .
· جبهة القوى الاشتراكية : كل الدعم والاسناد لنضال الشعب الفلسطيني .
· حزب العمال الاشتراكي : ندعم خيارات الشعب الفلسطيني والانتفاضة الطريق الصحيح للاستقلال .
· الحركة الديمقراطية والاجتماعية : فلسطين قضيتنا الداخلية ولا للعدوان الامريكي على حقوق الشعب الفلسطيني .
· فصائل م.ت.ف : مسيرة طويلة من النضال والتضحيات الجسام للجبهة الديمقراطية منذ انطلاقتها ، لا لمراوحة القيادة الرسمية في نفس المكان واتباعها نفس الخيار المجرب كفى 23 عام من المفاوضات العبثية .
· مجموعة 194 : حق العودة حق مقدس وفقا للقرار الاممي 194، ونحذر من صفقة القرن التي تمس حق عودة اللاجئين .
· رابطة الجالية الفلسطينية : نثمن الدور الكبير للجبهة الديمقراطية وبصماتها في الساحة الفلسطينية
نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مهرجانا سياسيا كبيرا في قاعة الشهيد عمر القاسم في مكتبها بالعاصمة الجزائرية - الجزائر بتاريخ 03/03/ 2018 بحضور السفيرة الكوبية الرفيقة مارغاريتا كلارا ، نائبة السفير الفنزويلي ، نائب السفير الفلسطيني الاخ بشير ابو حطب والمستشار الاول الاخ هيثم العمايري عدد كبير من الأحزاب السياسية الجزائرية يتقدمهم حزب جبهة التحرير الوطني ممثلا بالاخ الصادق بوقطاية عضو المكتب السياسي مسؤول التنظيم والاعلام في الحزب ،ممثلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والاتحادات الشعبية الفلسطينية ورابطة الجالية الفلسطينية وصفا واسعا من أبناء الجالية الفلسطينية بالجزائر ومراسلو عدد من الصحف الجزائرية ووكالة الأنباء الجزائرية.
قدم للمهرجان الرفيقة فادية قره باش عضو قيادة الجبهة في الجزائر استعرضت ابرز المحطات التاريخية والهامة في مسيرة الجبهة الديمقراطية علي مدار نصف قرن من
عمرها النضالي والكفاحي، ووجهت التحية لشهداء الجبهة والثورة الفلسطينية وللأسرى الأبطال في المعتقلات الإسرائيلية ، أُلقي في المهرجان عدد من الكلمات أبرزت الدور الوحدوي والريادي للجبهة الديمقراطية منذ تأسيسها في 22/ شباط 1969 وادان الجميع العدوان الامريكي على الحقوق الوطنية الفلسطينية وعلى العاصمة الابدية لدولة فلسطين.
كلمة كوبا القتها الرفيقة مارغاريتا كلارا سفيرة كوبا في الجزائر ، وجهت التحية للجبهة الديمقراطية وللعلاقة القوية التي تجمع كوبا بالجبهة الديمقراطية ونددت بقرار الرئيس الامريكي حول القدس ودعت لدعم صمود الشعب الفلسطيني حتى نيل استقلاله .
كلمة فنزويلا القتها نائبة السفير الفنزويلي بالجزائر وجهت التحية للجبهة الديمقراطية وادانت العنجهية الامريكية بحق الشعب الفلسطيني وطالبت المجتمع الدولي للتحرك لدعم الشعب الفلسطيني في وجه الصهيونية واقامة الدولة الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية واكدت ان الجمعية العامة للامم المتحدة وجهت صفعة لامريكا واسرائيل .
كلمة سفارة دولة فلسطين القاها نائب السفير الفلسطيني الاخ بشير ابو حطب حيا خلالها الجبهة الديمقراطية وامينها العام وكافة مناضليها ومناصريها ودعا الى لملمة الصف الفلسطيني لمواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية .
كلمة جبهة التحرير الوطني الجزائري ألقاها الأخ / الصادق بوقطاية عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الوطني .
وجه تحية حزب جبهة التحرير الوطني وأمينها العام د جمال ولد عباس إلى قيادة ومناضلي الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وعلى رأسهم الأمين العام نايف حواتمة في الذكرى 49 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية مؤكدا علي الدور الكبير الذي لعبته الجبهة الديمقراطية في مسيرة الثورة الفلسطينية مقدمة الشهداء والتضحيات في سبيل تحقيق الاستقلال مشيرا الى ان جبهة التحرير الوطني تقف على مسافة واحدة من كافة الفصائل الفلسطينية والدعم الذي تقدمه الجزائر للشعب الفلسطيني ، وفي كلمته أكد علي أهمية وحدة الشعب الفلسطيني وقيادته في اطار منظمة التحرير الفلسطينية التي دعا الى اعادة الاعتبار لها وتفعيلها لمواجهة دولة الاحتلال الإسرائيلي المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية كما وجه التحية الى الأسري الإبطال في سجون الاحتلال .
كما وتداول على المنصة كل من حزب العمال الاشتراكي وجبهة القوى الاشتراكية والحركة الديمقراطية الاجتماعية الجميع دعا الى دعم صمود الشعب الفلسطيني وادان القرار الامريكي بحق القدس وطالب الدول الدول العربية باتخاذ مواقف جريئة وقطع العلاقات مع دولة الاحتلال .
.
من جانبه القى ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الرفيق صلاح محمد كلمة باسم فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في الجزائر، هنأ فيها الجبهة الديمقراطية بانطلاقتها التاسعة والأربعين وأشاد بدورها في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني، كما ووجه التحية الي شهداء الثورة الفلسطينية ووجه التحية للأسري الإبطال في سجون الاحتلال ، وتحدث الرفيق صلاح محمد عن ضرورة الخروج من حالة الانقسام والإسراع في انجاز الوحدة الوطنية تحت مظلة م.ت.ف وطالب بضرورة انعقاد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية، وطالب الرئيس الفلسطيني برفع العقوبات المفروضة على قطاع غزة وتمكين الحكومة من اداء عملها .
بدوره القي الدكتور فوزي أبو دقة الناشط في مجال الدفاع عن حق العودة كلمة أكد فيها علي أهمية الذكرى 49 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية، ودورها الريادي في الساحة الفلسطينية وبين صفوف الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده. داعيا إلى نبذ كل أشكال الفرقة والانقسام المدمرة للشعب وللوطن، وحذر من المخطط الاسرائيلي الامريكي لشطب قضية اللاجئين ودعا القيادة الفلسطينية الى تبني استراتيجية نضالية جديدة عمادها دعم الانتفاضة والمقاومة .
كلمة الجالية الفلسطينية بالجزائر القاها رئيس رابطة الجالية الاخ حمزة الطيراوي دعا الى الوحدة الوطنية ونبذ الانقسام ووجه التحية للجبهة الديمقراطية وقيادتها ومناضليها في العيد التاسع والاربعين .
كما والقى الرفيق فراس دياب كلمة نيابة عن والده الرفيق معروف دياب احد مؤسسي الجبهة الديمقراطية اشادت بالدور الريادي للجبهة ووجه التحية لامينها العام الرفيق نايف حواتمة ودعا لمواصلة النضال والمقاومة حتى قيام دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس .
كلمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين القاها الرفيق محمد الحمامي عضو اللجنة المركزية للجبهة و ممثلها في الجزائر ،فوجه التحية الى شهداء المقاومة والجبهة والثورة الفلسطينية، وفي مقدمتهم الشهيد أبو عدنان وعمر القاسم وخالد نزال والحاج سامي أبو غوش وهشام ابوغوش وعبد الغني هللو وكل شهداء شعبنا الفلسطيني ووجه التحية للاسرى الابطال في المعتقلات الإسرائيلية واستعرض الرفيق محمد الحمامي في كلمته التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية بعد العدوان الامريكي على الحقوق الفلسطينية بما يخطط له من صفقة القرن ودعا الى انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الداخلية مؤكدا ان التجارب اثبتت انه بدون انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الداخلية ستبقي الحالة الفلسطينية عاجزة عن مجابهة الاستحقاقات السياسية وعن تزخيم قواها في التصدي للاحتلال والاستيطان وعاجزة عن استعادة المبادرة السياسية خاصة وقد وصلت العملية التفاوضية بعد ربع قرن من المفاوضات العبثية الى الطريق المسدود بفعل الانحياز الامريكي السافر للاحتلال الاسرائيلي بل وتبني خيارات اليمين الاسرائيلي ، وطالب القيادة السياسية الرسمية بتطبيق ما اتفق عليه في المجلس المركزي في اذار 2015 ويناير 2018 بطي صفحة اوسلو وسحب الاعتراف باسرائيل ووقف التنسيق الامني وقطع العلاقة الاقتصادية مع دولة الاحتلال لصالح استراتيجية كفاحية جديدة بدعم الانتفاضة والمقاومة اي بتسخين الميدان وبتدويل الحقوق الوطنية الفلسطينية ودعا الى انتخاب مجلس وطني جديد وفق مبدا التمثيل النسبي الكامل ودعوة الاطار القيادي لمنظمة التحرير الى الانعقاد الفوري لبلورة وتنفيذ ما اتفق عليه .