:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/16642

الكابينت الإسرائيلي لم يبت في مقترحات ملادينوف للتهدئة بغزة

2018-08-06

متنع الكابينت السياسي والأمني لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، عن البت في مقترحات التهدئة في غزة التي قدمها الوسيط الدولي نيكولاي ملادينوف، واكتفى الكابينت بإصدار بيان مقتضب جاء فيه أن "أعضاء الكابينت استمعوا إلى إيجاز من رئيس أركان الجيش، الجنرال غادي أيزنكوط، والجيش مستعد لمواجهة كل السيناريوهات المحتملة".
وأعلن وزير "شؤون القدس" في حكومة الاحتلال زئيف إلكين في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم الإثنين أن التهدئة طويلة الأمد مع حركة "حماس" ليست مطروحة على جدول أعمال الحكومة الإسرائيلية حالياً، لافتاً إلى أن "الحكمة لن تقبل بقواعد اللعبة التي تحاول حركة حماس فرضها منذ بدئها التصعيد على الحدود في الأشهر الأخيرة".
وحاول إلكين إعادة الكرة إلى ملعب حركة "حماس"، مدعياً أن "بمقدور الحركة إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل ثلاثة أشهر، نحن لم نبدأ التصعيد".
وأضاف أنه "لن تكون هناك أي تهدئة طويلة المدى مع حماس بدون استعادة جثماني الجنديين الإسرائيليين لدى حماس والمواطنين الإسرائيليين اللذين اجتازا الحدود إلى غزة".ولفتت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن جلسة الكابينت أمس استمرت لخمس ساعات استمع فيها الوزراء أيضاً إلى مقترحات التسوية. وفي هذا السياق أشار موقع "يديعوت أحرونوت" إلى ما اعتبره "تشاؤما" في الكابينت الإسرائيلي من فرص التوصل إلى تسوية مع "حماس"، بفعل الفجوة بين مواقف الطرفين.
وأشار الموقع إلى ما وصفه "بالعقبات الكثيرة" التي تحول دون ذلك وفي مقدمتها اشتراط حركة "حماس" تحرير أسرى صفقة شاليط الذين تم إعادة اعتقالهم، كشرط أولي لبدء مفاضات بشأن إعاة جثماني الجنديين الإسرائيليَيْن.