:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/17135

نتنياهو: أقبل بكيان فلسطيني أقل من دولة وأكثر من حكم

2018-10-25

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الحل الأفضل للنزاع مع الفلسطينيين، هو منحهم القدرة على حكم أنفسهم، دون أن يستطيعوا "تهديد أمن إسرائيل".
ونقلت هيئة البث الاسرائيلية عن نتنياهو قوله خلال خطاب ألقاه في مؤتمر الجاليات اليهودية الأمريكية المنعقد في مدينة تل أبيب، اليوم الأربعاء: "يجب على إسرائيل الاحتفاظ بالمسؤولية الأمنية عن الضفة الغربية".
ووصف الكيان الفلسطيني المستقبلي الذي يقبل به بأنه، "أقل من دولة وأكثر من حكم ذاتي".
واعتبر نتنياهو أن قطاع غزة "أصبح مرتعا للإسلام المتطرف بسبب انسحاب إسرائيل منه (عام2005)"، وأضاف: " هذا سيكون مصير الضفة في حال الانسحاب منها أيضا".
وأكد نتنياهو أن حل الصراع مع الفلسطينيين، "يكمن بأن تكون لديهم القدرة بإدارة أنفسهم، دون تشكيل تهديد على إسرائيل".
وقال نتنياهو في المؤتمر العام للمنظمات اليهودية في أمريكا الشمالية، الذي عُقد الأربعاء في تل أبيب، إن "قطاع غزة أصبح معقلا للإسلام المتطرف، بمساندة ودعم إيراني، لأن إسرائيل انسحبت منه، وهذا ما سيحصل في الضفة الغربية، إذا انسحبت إسرائيل منها أيضا".ورأى نتنياهو أن السلطة الفلسطينية "مستفيدة" من تواجد إسرائيل في الضفة الغربية، مشيرا إلى أنه "لولا تواجدنا في الضفة الغربية، لأطاحت حماس بالسلطة الفلسطينية في غضون دقيقتين، كما أطاحت بها في غزة".
وقال "منذ عامين، كشفنا مؤامرة مكونة من 100 رجل من حماس للإطاحة بأبي مازن، وهذا بالضبط ما حدث عندما غادرنا غزة".
وردا على سؤال، أجاب نتنياهو أن بلاده "وحدها" ستكون المسؤولة عن الأمن غربي نهر الأردن. وأضاف "يمكن تقييم الكيان الفلسطيني الذي سينشأ حينها بما تشاؤون، دولة ناقص، حكم ذاتي زائد، حكم ذاتي زائد زائد.