:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/17320

تقارير إسرائيلية: نتنياهو يعتزم زيارة السودان والبحرين

2018-11-26

استغل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس التشادي، إدريس دبي، يوم الأحد، ليعلن أنه يعتزم قريباً زيارة دول عربية أخرى لا تقيم إسرائيل معها علاقات دبلوماسية. ويؤكد ذلك بحسب نتنياهو "التغييرات الجارية في العالم العربي".
وفور تصريح نتنياهو، تناقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية الإعلان لتؤكد نقلاً عن مصدر سياسي مسؤول، أن "السودان هي الدولة العربية الأفريقية المقبلة التي يعتزم نتنياهو زيارتها قريبا".
وبموازاة ذلك، قالت القناة الإسرائيلية العاشرة، إن إسرائيل تعمل بشكل حثيث أخيرا لإقامة علاقات دبلوماسية مع دولة البحرين، ويأتي هذا الإعلان ليضاف إلى تقارير سابقة تحدثت عن زيارة مقبلة لنتنياهو إلى البحرين، بعد زيارته الشهر الماضي بشكل رسمي سلطنةَ عُمان.ويتزامن هذا الإعلان مع الكشف في القناة الأولى عن سلسلة زيارات سرية قام بها رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، أخيرا لعدد من الدول العربية والإسلامية التي لا تربطها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وكان السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون أعلن أخيرا أن نتنياهو أجرى سلسلة لقاءات سرية مع عدد من رؤساء وقادة دول عربية وإسلامية، بحث خلالها مسألة إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل.