:مصدر المقال
http://ajalia.com/article/19007

يا خوف عكا من هديرك يا بحر

2019-06-20

برعاية سفارة دولة فلسطين في لبنان، وبدعوة من الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان، وفرقة المسرح الوطني الفلسطيني، قدم مسؤول المكتب الفني للجبهة الديمقراطية في لبنان، الفنان والممثل الفلسطيني الرفيق وليد سعد الدين مسرحية "يا خوف عكا من هديرك يا بحر" 13/6/2019 وذلك في مسرح معروف سعد الثقافي بمدينة صيدا.
وتقدم الحضور ممثل السفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور، رئيس الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان محمد الشولي، عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية خالد يونس، عضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال قشمر، رئيس اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني في لبنان الرفيق يوسف احمد، وعدد من الفاعليات اللبنانية والفلسطينية وحشد من مختلف المناطق اللبنانية والمخيمات الفلسطينية.
بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني، تحدث رئيس اتحاد الفنانين المخرج الفلسطيني محمد الشولي عن نشأة مسرح الحكواتي في فلسطين وقدّم لمحة سريعة عن مسرحية "يا خوف عكا من هديرك يا بحر" والتي تعتبر تجربة فريدة من نوعها حيث تم تحويل قصيدة إلى مسرحية مونو دراما.
المسرحية من وحي قصيدة للشاعر الفلسطيني زياد كعوش، بطولة الفنان والممثل الفلسطيني وليد سعد الدين الذي قدّم عرضاً مميزاً على مدى 35 دقيقة جسد خلالها شخصيات عدة، وكان ينتقل من الحكواتي إلى الشخصيات ليمثّل دورها بكل حرفية، لتكون نقلة نوعية في المسرح الفلسطيني.
المسرحية تتحدث عن مدينة عكا وتاريخها واسوارها التي شكّلت سداً منيعاً بوجه الغزاة على مدى التاريخ، وهي تعتبر رمز لكل المدن الفلسطينية.
تألف فريق العمل إلى جانب المخرج محمد الشولي والممثل وليد سعد الدين، محمد عيد رمضان في إدارة العمل، محمد عوض مدير مسرح، أحمد الخطيب سينوغرافيا، والموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية خليل العلي.
الجدير بالذكر أن المسرحية سيتم عرضها في أماكن عدّة في لبنان، كما سيتم طرحها للمشاركة في المهرجانات الدولية.