:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/20550

حماس للوسطاء : العمليات الأخيرة جرت بتخطيط فردي

2019-08-15

أكدت حركة حماس، الأربعاء، لصحيفة الأخبار اللبنانية أن العمليات الثلاث الأخيرة نفذها أفراد من الجناح العسكري للحركة بتخطيط ذاتي لحظي، ومن دون تعليمات من القيادة العسكرية والسياسية للحركة. وأضافت الحركة بينت التحقيقات أن المنفذين استخدموا سلاحا رسميا تملكه الحركة، وهو ما ضاعف احتمال أن يؤدي نجاحهم في قتل أحد جنود الاحتلال أو خطفه إلى إشعال حرب جديدة.
وأشارت الصحيفة اللبنانية عن مصادر في حماس لم تكشف هويتهم إلى أن الوسطاء المصريين والأممين تواصلوا قبل عيد الأضحى مع قيادة حماس في غزة، وطلبوا توضيحا حول العمليات التي نُفذت، وهو ما ردت عليه الحركة بالتأكيد أنها جرت بشكل منفرد، وأن الاحتلال يتحمل مسؤوليتها بسبب استمرار الواقع الإنساني والاقتصادي الصعب.
كذلك حذرت حركة حماس من أن استمرار تلك المصاعب قد يؤدي إلى فقدان السيطرة على الحدود، وتكرار مثل هذه العمليات بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة". وتأتي التصريحات على خلفية اعلان الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين، اعتقاله شابا فلسطينيا أثناء محاولته تخطي السياج الأمني الفاصل بين الأراضي الإسرائيلية وقطاع غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم نقل الشاب المعتقل إلى منشأة عسكرية قريبة لاستجوابه.
وأعلن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، أنه يحمل حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة مسؤولية أي عدوان قادم من غزة. وفي الأول من آب/اغسطس أصيب جنديان إسرائيليان بجروح طفيفة، كما أصيب ضابط بجروح خطيرة نتيجة إطلاق النار من قبل فلسطيني تخطى السياج قبل أن يقتله الجنود الإسرائيليون، بحسب الجيش.