:مصدر المقال
http://ajalia.com/article/49932

حركة المقاطعة BDS: فعاليات عالمية بوجه التطبيع

2020-09-14

حركة المقاطعة BDS)): فعاليات عالمية بوجه التطبيع

نظمت حركة المقاطعة (BDS) ندوة الكترونية بعنوان "صعوبة المسارات وضرورة الخيارات" حيث تحدث بها كل من مروان البرغوثي، الدكتورة سماح ادريس والسيدة هديل ابراهيم كمال الدين بتاريخ 09/09/2020 والتي تناولت اهمية حركة المقاطعة كخيار اساسي في ظل هرولة بعض الدول العربية الى التطبيع مع اسرائيل.
كما حذرت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمناهضة اسرائيل بتاريخ 08/09/2020 من هرولة بعض الشركات والبنوك الاماراتية لتطبيع العلاقات مع اسرائيل.
من جهة اخرى نظم ائتلاف الخليج ضد التطبيع بتاريخ 08/09/2020 ندوة نقاش الكترونية بعنوان "دور المؤسسة التعليمية والمعلم في مناهضة التطبيع". حيث استنكرت التطبيع العربي خصوصا التطبيع الاماراتي مع اسرائيل في ظل محاولات تصفية القضية الفلسطينية وحرمان حق الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره، وقد تناولت اهمية دور المعلم بتثقيف الطالب بالحديث عن مخاطر اسرائيل التوسعية وما تشكله من انتهاكات لحقوق الانسان وخروقات للشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة.
بدورها، طالبت اكثر من 40 هيئة سياسية ونقابية وحقوقية بتاريخ 07/09/2020 في المغرب باتخاذ موقف رسمي يوضح فيه التطورات الاخيرة المتعلقة بالقضية الفلسطينية ورفض الالتحاق بمعسكر خيانة القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني والتعهد بإنهاء التطبيع مع اسرائيل.
من ناحية اخرى، شارك التجمع الديمقراطي الفلسطيني في مدينة هارلم الهولندية بالوقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية بدعوة من بعض الناشطين في حركة المقاطعة BDS بتاريخ 06/09/2020، حيث طالب المتظاهرون بفك الارتباط والتعاون مع اسرائيل كونها تنتهك قرارات الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، كما نظم عددا من نشطاء حركة المقاطعة وقفة احتجاجية في مدينة "تولوز" الفرنسية للمطالبة بوقف سياسية الفصل العنصري التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، بحيث رفع خلالها علما ضخما لدولة فلسطين ويافطات تطالب بإدانة ووقف سياسية الفصل العنصري بتاريخ 08/09/2020 وتحت شعار طولكرم خالية من بضائع الاحتلال، عقدت الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلي اجتماعا تناولت اهمية تفعيل مقاطعة البضائع الاسرائيلية في اطار المقاومة الشعبية ومقاومة خطة الضم ومناهضة التطبيع باعتباره محور رئيسي في استراتيجية النضال الوطني.
وعلى صعيد متصل، نظمت الحركة الفلسطينية في لندن بتاريخ 07/09/2020 مظاهرة شعبية حاشدة شارك بها عددا من النخب والمثقفين وناشطين بحركة المقاطعة احتجاجا على بيع بريطانيا اسلحة للحكومة الاسرائيلية والتي تستخدمها لقتل المدنيين والاطفال في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
بدورهم، قاطع فنانون عرب الجوائز التي تحظى بدعم اماراتي بتاريخ 08/09/2020 احتجاجا على الاتفاق الثلاثي بين اسرائيل والامارات واميركا لما يشكل من انتهاك لجميع القرارات العربية والاسلامية وبشكل خاص المبادرة العربية للسلام.
كما حذر الاتحاد الاوروبي صربيا وكوسوفو بشأن نقل سفارتهما الى القدس بتاريخ 07/09/2020 لما يشكل من انتهاك لقرارات الجمعية العامة للامم المتحدة والشرعية الدولية التي وضعت القدس تحت الوصاية الدولية بوضعية خاصة.
وبتاريخ 04/09/2020، ادان ناشطون من حركة المقاطعة قرار رئيس الوزراء الاسباني القاضي بإلغاء الدورة التدريبية تحت عنوان "الفصل العنصري في فلسطين وتجريم التضامن" تحت ذريعة معاداة للسامية.
وقد ادان ناشطون من حركة المقاطعة مملكة البحرين كونها ستسمح بمرور الرحلات الجوية الاسرائيلية فوق اراضيها بحسب صحيفة "جرين وتش تايم" بتاريخ 04/09/2020، بعد ان بدأت شركة الطيران اسراير الاسرائيلية بتحضير اماكن في مطار بون غوريون للرحلات الى الامارات.
وفي ذات السياق، منح سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة 7 ملايين دولار بتاريخ 04/09/2020 لمحاربة حركة المقاطعة. وبتاريخ 03/09/2020، نشرت جريدة موندو ويس ان مؤسسة الحلفاء الاسرائيلية IAF تلقت منحة من الحكومة الاسرائيلية قيمتها 100 الف دولار العام الماضي بعد ان طورت قانون مناهضة المقاطعة.
وبعد توقيع اتفاق التطبيق من قبل الامارات واسرائيل في البيت الابيض بتاريخ 15 ايلول 2020، من المتوقع انشاء عمل مشترك بين اكبر البنوك الاسرائيلية هبوعليم وبين البنوك الاماراتية.

دائرة المقاطعة في الجبهة
الديمقراطية لتحرير فلسطين
14/09/2020