:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/50044

حركة المقاطعة BDS: نضال عالمي متواصل بوجه الاحتلال الاسرائيلي

2020-09-21















دائرة المقاطعة




في




الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين







‏21 /09 /2020




نظمت حركة المقاطعة BDS والتجمع الديمقراطي الفلسطيني في هولندا وقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني رفضا لكل اشكال الممارسات الاجرامية الاسرائيلية المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني واستنكارا للتطبيع الاماراتي والبحريتي مع دولة الاحتلال.




وعلى اثر مطالب حركة المقاطعة، تلقى مهرجان "تل ابيب" للافلام الوثائقية 2020 (دوكافيف) الذي اقيم برعاية وزارة الثقافة والرياضة ووزارة الخارجية الاسرائيلية ضربة موجعة بعد تسجيل اربعة انسحابات هامة في صفوف المخرجين والمشاركين في لجان التحكيم او كضيوف للمهرجان.




فيما حذرت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة اسرائيل من التعاطي مع برنامج "ناس دايلي" بعد ان طالبت المشاركين بالانسحاب. وقد دعت القوى والفعاليات الشعبية والوطنية الى مظاهرة حاشدة في رام الله والبيرة رفضا للتطبيع.




وفي بيان اتحاد الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني، دعا الاتحاد الى عدم التعامل مع الاتفاق بين الحكومتين البحرينية والاسرائيلية.




كما ذكر المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك اسماء 5 شركات مدرجة في لائحة الحظر وهي: دانلوج، مخبز انجل، نبيذ بساجوت، نبيذ ريكاتي.




وكان قد تعهد عشرات الفنانين العرب بمقاطعة النظام الاماراتي ومن ابرز هذه الاسماء: مي مصري، هاني ابو اسعد، محمد بكري، رشيد قريشي، سليمان منصور، ريما ترزي، نبيل عناني، وكاميليا جبران.




من جهة اخرى، اعتبرت حركة المقاطعة BDS ان التقاط الصور في البيت الابيض لن يؤدي للسلام ولا للعدالة.




وفي ذات السياق، ادان ناشطون بحركة المقاطعة التعاون بين معهد اسرائيل "رائد" مع جامعة الامارات للذكاء الاصطناعي.




وقد استنكر ناشطون موقف المجر كونها الدولة الوحيدة في الاتحاد الاوروبي التي ارسلت وزير خارجيتها الى مراسم التطبيع الاماراتي – الاسرائيلي وموقف اليونان لترحيبها بالاتفاق.




كما ادان ناشطون العلاقات بين بنك "هبوعليم" الاسرائيلي والبنوك الاماراتية بعد توقيع اتفاق التطبيع مع بدء الوفود التجارية وادانوا ايضا توجيه ابو ظبي للفنادق بتقديم وجبات "الكوشنر" للاسرائيليين بعد التطبيع.




ومن ناحية اخرى قدمت 80 جمعية يهودية بيانا مشتركا لـ NEWSOM اعتراضا على الدراسات العرقية في المدارس الثانوية للاحتلال الاسرائيلي.




وفي سياق متصل، دعا ناشطون لتحويل المقر الرئيسي لجامعة الدول العربية الى قاعة افراح بسبب موقفها وتحفظها عن التطبيع الاماراتي والبحريني، بعدما تصدر على تويتر " بحرينيون ضد التطبيع" بعد ان كانت الجالية اليهودية البحرينية ترحب بالتطبيع وتعتبره "لحظة تاريخية".




كما صرح يوسي كوهين ان هناك فرصة للتطبيع مع السعودية في القريب مشيرا الى ان التطبيع مع السعودية ممكن ان يحدث خلال هذا العام