:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/52344

حركة المقاطعة (BDS): تحركات وإدانات في ظل التطبيع

2021-01-11

أدان ناشطون بحركة المقاطعة (BDS)ما اقدمت عليه السلطات المغربية بتطويق ساحة "20 غشت" لقمع وقفة احتجاجية لرفض تطبيع المغرب مع دولة الاحتلال الاسرائيلية، واعتقال طلاب جامعة "المولى اسماعيل".

كذلك، أدانت حملة المقاطعة(BDS) زيارة سفير دولة الاحتلال الاسرائيلية في نيجيريا السفير المغربي، بهدف تعميق العلاقة بينهما والبحث في قضايا دبلوماسية بين البلدين.

كما نظم مكتب "فرع أوطم" بجامعة "ابن طفيل" بالقنيطرة وقفة تضامنية مع فلسطين والقضية الفلسطينية، ندد من خلالها بالتطبيع المعلن من قبل السلطات المغربية مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

فيما واصل عدد كبير من الشعب المغربي احتجاجاته رفضا لتطبيع السلطات المغربية مع دولة الاحتلال الاسرائيلية في مدينة "وجدة" في المغرب.

بينما أدانت حركة المقاطعة (BDS)اعتقال السلطات الامنية للمتظاهرين الذين جددوا شعاراتهم الرافضة للتطبيع في المغرب مع دولة الاحتلال الاسرائيلية معتبرين ان التطبيع خيانة.

وبدورها، أدان ناشطون بحركة المقاطعة (BDS)عقد "فوزي لقجع" - رئيس الإتحاد المغربي لكرة القدم إجتماعاً تطبيعياً مع نظيره في دولة الاحتلال الاسرائيلية "أورن حسون" ، وذلك عبر برنامج Zoom .

من جه اخرى، أدان ناشطون بحركة المقاطعة (BDS) الاجتماع الافتراضي بين وزيرة السياحة المغربية "نادية العلوي" مع "وزيرة السياحة في دولة الاحتلال الاسرائيلية "أوريت فركش هكوهن" .

وفي ذات السياق، انضمت جامعة "الحسن الاول" للجامعات المغربية الرافضة للتطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية مؤكدة على دعمها لحقوق الشعب الفلسطيني ورفضها للتطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

من جهتها، اشادت حركة المقاطعة (BDS) بموقف اللاعب المغربي "حكيم زياش" الرافض للمشاركة في المباراة التي ستقام بالمغرب مع دولة الاحتلال الاسرائيلي، رغم تهديده من حرمانه في تمثيل منتخب بلاده ثانية.

من ناحية اخرى، اقترحت النائبة الجزائرية - أميرة سليم عن اقتراح قانون يمنع الترويج للتطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية عبر وسائل الإعلام والإعلام البديل.

وقد حثت منظمة "امباكت" الدولية لسياسات حقوق الانسان المفوضية السامية لإدراج الشركات الاماراتية الداعمة للاستيطان على القائمة السوداء.

وعلى صعيد متصل، اعلن تجمع "اماراتيون ضد التطبيع" عن وقوفهم الى جانب الشعب الفلسطيني ورفضهم للتطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية بكل اشكاله، واعتبرت ان التطبيع لا يعبر عن رضا الشعب الاماراتي.

كذلك، دعا ناشطون اماراتيون لمقاطعة "الحبتور" لإعلانه عن دعم المستوطنات الاسرائيلية والتطبيع مع دولة الاحتلال على المستوى الاقتصادي والسياسي والعسكري.

من جهتها، استنكرت حملة المقاطعة (BDS)اعتقال المدون والمغرد "داوود العلي" من قبل السلطات السعودية، وذلك لرفضه للتطبيع العربي مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

فيما تصدر هاشتاغ " محمد رمضان يخون مصر" اثر اعلان رفض قرار محكمة القاهرة منع "محمد رمضان" من اقامة اعمال فنية داخل مصر بسبب الصورة التي التقطها مع فنانين من دولة الاحتلال الاسرائيلي في الامارات.

كما أدانت الحملة الوطنية لإسقاط إتفاقية الغاز بأشد عبارات الإدانة قيام الأجهزة الأمنية بفض الوقفة الإحتجاجية السلمية للحملة أمام مجلس النواب التي قامت قوات الأمن بدفع المشاركين بطريقة غير لائقة وتمزيق اليافطات المرفوعة المكتوب عليها "غاز العدو احتلال" واعتقال خمسة من أعضاء الحملة تم الإفراج عنهم لاحقاً وهم:"هشام البستاني" المنسق العام للحملة ، "سليمان السرياني" ، "محمد الزرقان" ، "عمر منصور ومحمد مسامرة".

على الرغم من ذلك، استنكرت حملة المقاطعة (BDS)ما اعلنه مجلس الوزراء السوداني عن توقيع السودان إتفاق التطبيع رسمياً مع "دولة الاحتلال الإسرائيلية" وذلك خلال زيارة وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشين" إلى الخرطوم .

ومن جهتهم، نفذ ناشطون في حركة المقاطعة في "فالنيسا" وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني داخل مدينة بيت لحم.

وبدورها، دعت رابطة "فرنسا ستنتصر" الى مقاطعة منتوجات دولة الاحتلال الاسرائيلية في موسم الاعياد بسبب استمرارها في انتهاك القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وعلى صعيد متصل، جدد ناشطون بحركة المقاطعة في إيرلندا تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، رافعين الاعلام الفلسطينية ومهنئين الفلسطينيين بمناسبة حلول العام الجديد.

كما أدانت حركة المقاطعة (BDS)ما قام به "مايك بومبيو" وزير الخارجية الاميركية بتكليف الحاخام الصهيوني السابق "آرييه لايتستون" مبعوثا خاصا للدول العربية بهدف تسريع التطبيع الاقتصادي بين دولة الاحتلال الاسرائيلية والدول العربية وذلك قبل رحيل الرئيس الاميركي السابق "دونالد ترامب".

وقد قالت حركة المقاطعة في المكسيك - BDS México في بداية العام الجديد بأن الوباء لن يؤثر على النضال لأجل فلسطين ، مؤكدة أن المقاطعة حق وأداة لتحقيق المساواة والحرية والعدالة .داعية الإستمرار في العمل من أجل حظرٍ عسكري على الإحتلال الإسرائيلي حتى إنهاء الفصل العنصري في فلسطين .