:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/52421

حركة المقاطعة(BDS) : 2021 عام مواجهة التطبيع

2021-01-26

دعت حركة المقاطعة (BDS) للمشاركة بتغريدات تدعو فيها إلى مقاطعة دولة الإحتلال الإسرائيلية والمستوطنات غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة مع ذكر موقف القانون الدولي الذي يجرم هذه المستوطنات ويعتبرها جريمة حرب.

كما نشرت حركة المقاطعة (BDS) أسماء بعض الشركات التي تشارك المستوطنات الإسرائيلية في انتهاك القانون الدولي وهي: booking.com, Motorola, Airbnb, Expedia .

فيما أدانت حركة المقاطعة (BDS)المؤتمر الذي عقد على تطبيق زووم بين وزير الطاقة لدولة الإحتلال الإسرائيلية "شطاينتس" وبين بعض وزراء الطاقة العرب من مصر، المغرب، الإمارات، السودان، برعاية الولايات المتحدة الأميركية بهدف التعاون في مجال الطاقة.

كذلك أطلقت حركة المقاطعة (BDS) سلسلة محاضرات بعنوان "المقاطعة والتطبيع بين السياسة والقانون" في أكاديمية "المسيري للدراسات والتدريب".

من جهتها، أطلقت حركات المقاطعة هاشتاغ بعنوان:" الشعوب ضد التطبيع" بالتزامن مع الملتقى الدولي في غزة بعنوان " 2021 عام مواجهة التطبيع".

من ناحية أخرى، أصدرت حركات طلابية تطوعية في المغرب فيديو يهدف الى نشر الوعي حول خطورة التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية وضرورة التصدي له على كل المستويات الثقافية، الرياضية، الاكاديمية، الدبلوماسية...

في ذات السياق، أدانت حركة المقاطعة (BDS) سفيرة المغرب التي منحت الرئيس الأميركي المنتهية ولايته "دونالد ترامب" وسام "محمد" الذي قدمه ملك المغرب "محمد السادس".

بدورها، استقبلت سفيرة المغرب "ايمان واعديل" في غانا سفيرة دولة الإحتلال "شاني كوبير" للبحث في تطوير العلاقة الثنائية بين المغرب ودولة الإحتلال الإسرائيلية.

وقد كشفت مصادر قيادية في حزب العدالة والتنمية المغربي النقاب عن أن قياديين أحدهما جمد عضويته وآخر ترك الأمانة العامة للحزب على خلفية الجدل الناشئ بسبب توقيع أمينه العام - سعد الدين العثماني إتفاق تطبيع العلاقات مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

وعلى صعيد متصل، بحث وزير الصناعة المغربي "مولاي حفيظ العلمي" مع" عمير بيريتس" أحد السياسيين في دولة الإحتلال الإسرائيلية في آخر المستجدات ما إعتبره "تقدمًا" في برنامج التعاون المشترك قائلاً :"قمنا بالإطلاع على تقدم أشغال فريق العمل المشترك في قطاعات الصناعة والتجارة والإستثمار والإقتصاد الرقمي".

كذلك أدانت حركة المقاطعة توقيع المغرب اتفاقية لتسيير رحلات جوية مباشرة بينها وبين دولة الإحتلال الإسرائيلية.

من جهته، جدد رئيس البرلمان التونسي - راشد الغنوشي رفض بلاده للتطبيع مع "إسرائيل" ، جاء ذلك في حوار تلفزيوني له مع تلفزيون العربي الذي قال فيه بأن :" التونسيين لا يجتمعون على شيء كالإجتماع على التضامن مع القضية الفلسطينية .. فقضية فلسطين قضية مقدسة في بلادنا ".

كما أطلقت حركات المقاطعة (BDS) في الإمارات والبحرين نداء إلى المواطنين العرب الإستمرار في رفضهم للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية والالتزام في المشاركة بحملات المقاطعة لوقف التطبيع.

فيما جددت حركات المقاطعة (BDS) في البحرين اعتصاماتها وتظاهراتها الرافضة للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

وفي ذات السياق، أعلنت الحملة الأهليّة البحرينية لمقاومة التطبيع عن إدراج بنك البحرين الوطني على لائحة المقاطعة الشعبية وذلك بعد إتفاقه الإقتصادي وتعامله المباشر مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

كذلك شاركت دول عربية أبرزها الإمارات والبحرين إحياء ذكرى "الهولوكوست" من خلال إجتماع عبر تطبيق زووم بحضور 30 مدوناً وشخصية مؤثرة وترحيب "إسرائيلي" بالخطوة.

بدورها، أشادت حركة المقاطعة بموقف صحيفة "القبس" الكويتية التي نشرت خبرا تعتذر من خلاله في تضمين كلمة "إسرائيل" في الخطأ بخبر صادر عنها.

وعرض تلفزيون دولة الكويت فيديوهات ومقاطع توعوية تحدثت عن إقتحامات المستوطنين المستمرة لباحات المسجد الأقصى وأهدافها ، داعياً لحماية الأقصى الشريف من مطامع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

بينما أدانت حركة المقاطعة (BDS) مشاركة وفد رياضي من دولة الإحتلال الإسرائيلية في سباق "رالي دكار" الذي أقيم بالسعودية.

وقد صنع ناشطون بحركة المقاطعة (BDS) في بريطانيا رجل ثلج ووضعوا عليه العلم الفلسطيني ودعوا إلى مقاطعة شركة ELBIT SYSTEMS المتهمة بمشاركتها بجرائم حرب ضد الفلسطينيين من خلال تزويدها لجيش الإحتلال الصهيوني بطائرات بدون طيار وأنظمة تستخدم في قمع الفلسطينيين وتعزيز جدار الفصل العنصري.