:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/52480

في أوّل مكالمة هاتفيّة بينهما: وزير تعليم الاحتلال يشكر نظيره المغربيّ على إدراج التراث اليهوديّ في مناهج التعليم بالمملكة

2021-02-14

زهير أندراوس:

قالت وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة في بيان رسميّ أصدرته ونشرته على صفحتها في موقع (تويتر)، قالت إنّه “في أول مكالمة هاتفية بينهما شكر وزير التعليم الإسرائيليّ، الجنرال في الاحتياط يوآف غالانط، نظيره المغربي على قرار إدراج تراث اليهود في المنهاج الدراسي المغربيّ، وأعلن أن المنهاج الدراسي الإسرائيلي سيتضمن مواضيع عن اليهود في المغرب، كما شكر جلالة الملك محمد السادس على حماية اليهود والحفاظ على مواقع التراث اليهوديّ”، على حدّ تعبير البيان.

وفي سياقٍ متصلٍ، قالت الخارجيّة في تل أبيب إنّه فور وصول أعضاء الوفد المغربي الدبلوماسي إلى إسرائيل قبل ثلاثة أيام اصطحبهم الوفد الإسرائيليّ الذي كان في استقبالهم إلى مستشفى (هداسا) في القدس لتطعيمهم ضد كورونا. وشدّدّت الخارجيّة على أنّ إسرائيل دأبت على تطعيم 1400 من السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمدين لديها بمن فيهم دبلوماسيون من دول المنطقة، بحسب البيان الذي نشرته أيضًا صفحة (إسرائيل بالعربيّة) على تويتر.

يُشار إلى أنّ إسرائيل والمغرب قررتا السنة الفائتة إعادة العلاقات بينهما، وما زال التطبيع بينهما مستمرًا، ولكنّ الملك محمد السادس رفض حتى اللحظة المساعي الإسرائيليّة لزيارة القدس المحتلّة، خشية من أنْ يستغّل رئيس الوزراء الإسرائيليّ الزيارة في معركته الانتخابيّة، علمًا أنّ الانتخابات ستجري في الثالث والعشرين من شهر آذار (مارس) المقبل.

وبحسب المصادر الإسرائيليّة فقد اشترط مقربو الملك أنْ تتّم الزيارة إلى القدس وأيضًا إلى مناطق السلطة الفلسطينيّة ولقاء الرئيس محمود عبّاس، ولكنّ هذه التقارير لم تؤكّد من قبل الجانب المغربيّ.