:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/52588

رفضاً لنظام توزيع السلة الغذائية الموحدة : اللجنة المشتركة للاجئين تواصل فعالياتها الضاغطة على «الأونروا » بغزة

2021-03-18

نظمت اللجنة المشتركة للاجئين، اليوم فعالية نسويه حاشده أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» بمدينة غزة رفضاً لنظام توزيع السلة الغذائية الموحدة، والسطو على حقوق اللاجئين.

وقال منسق اللجنة المشتركة للاجئين وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين محمود خلف، «إن الفعالية التي تقيمها اللجنة المشتركة للاجئين باسم المرأة اللاجئة جاءت للرد على إدعاءات مدير عمليات الأونروا ماتياس شمالي برسالة جوابية لنا من أنه قام فريق مختص من طرف الوكالة بالتشاور مع المرأة حول الحصة الغذائية واعتبرتها كافية وجيدة فأردنا في اللجنة المشتركة أن نُسمع صوت المرأة اللاجئة لإدارة الأونروا ومديرها في قطاع غزة».

وشدد خلف أن اللجنة المشتركة ستواصل فعالياتها الضاغطة على إدارة الأونروا وستقوم بإغلاق مراكز الخدمة الاجتماعية في كافة محافظات القطاع يومي الأحد والاثنين القادمين كرسالة موجه لإدارة الأونروا بأن اللجنة لن تتوقف عن مطالبة «الأونروا» بوقف هذه السياسات المجحفة بحق اللاجئين.

وطالب خلف إدارة «الأونروا» بالعودة عن نظام توزيع السلة الغذائية الموحدة بالشكل الجديد ، والتوزيع على أساس السلة الغذائية المضاعفة «الكابونة الصفراء»، وضرورة أن تتوجه إلى المجتمع الدولي والدول المتعهدة لتقديم المزيد من الموارد وعدم تحميل اللاجئ الفلسطيني أعباء ذلك بالسطو على الخدمات المقدمة له.

وشدد خلف ضرورة عدم المساس برواتب الموظفين ومستحقاتهم ورفض القرار الأخير للمفوض العام بوقف العلاوات السنوية الطبيعية للموظفين وما يشكله من تعدي جديد على المستحقات الطبيعية للموظفين مطالباً إياها بالعمل على البحث عن مصادر تمويل من أجل استكمال إعادة الإعمار للبيوت التي لا زالت غير صالحة للسكن إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014.

وأكد خلف تمسكه بإضافة كافة المواليد والأزواج الجدد الذين حرموا من الإضافة على مدار 14 شهراً ، وفتح باب التوظيف ومليء الشواغر المتراكمة منذ عام 2017 والبالغ عددهم 1500 شاغر وظيفي ، وعودة الموظفين المفصولين وعددهم 27 موظف الذين تم فصلهم تعسفيا منذ أكثر من عامين.

ودعا خلف «الأونروا» بالعمل على دفع بدل إيجار للعائلات اللاجئة التي هجرت من سوريا إلي قطاع غزة، وإرسال معلمين المياومة للتخفيف عن كاهل المعلمين الحاليين ومليء شواغر بدل إجازات.

وقال خلف :« اللجنة المشتركة تقف إلى جانب الأستاذ عبد السلام عوض الله الذي يطالب بحقه بالتعويض والعودة إلى مكان عمله بعد ان حصل علي حكم محكمه بالعودة لعمله والتعويض محملاً في الوقت نفسه مدير شئون اللاجئين ماتياس شمالي كامل المسئولية عن حياته كونه يخوض إضراب عن الطعام لليوم الثالث علي التوالي».

وتوجه خلف
في ختام كلمته بالتحية إلى المرأة الفلسطينية بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار من هذا الشهر وذكرى ويوم الأم الذي سيأتي خلال الأيام القادمة في 21/ آذار الجاري.