:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/61253

أبل تخطط للتوسع في الواقع المعزز لخوض غمار عالم الميتافيرس

2022-01-28

كشفت شركة "أبل" عن ملامح خططها الخاصة بعالم الميتافيرس، إذ أعلن رئيسها التنفيذي تيم كوك التوسع في تطبيقات الشركة للواقع المعزز، وهو ما تفاعل معه المستثمرون بإيجابية.

وقال كوك: "نرى الكثير من الإمكانات في هذا المجال ونستثمر وفقاً لذلك"، وذلك في رده على سؤال عن خطط الشركة فيما يتعلق بالميتافيرس، وهو مصطلح واسع يشير عموماً إلى بيئات العالم الافتراضي المشتركة، التي يمكن للناس الوصول إليها عبر الإنترنت.

ومن ناحية أخرى، أشار كوك إلى أن جهود البحث والتطوير التي تبذلها الشركة "تركز على تداخل الأجهزة والبرمجيات والخدمات"، قائلاً: "هذا هو المكان الذي يكمن فيه السحر حقاً (...) هناك قدر كبير من الاستثمار في أشياء ليست موجودة في السوق في هذه المرحلة".

وتحدث المحلل المتخصص في "أبل" منج تشي كو، ووكالة "بلومبرغ"، عن خطط الشركة لتقديم سماعة رأس خاصة بتطبيقات الواقع المعزز هذا العام أو العام المقبل، على أن تتبعها لاحقاً نظارات تستخدم في هذا الصدد، لكن لم تُقر "أبل" علناً بهذه الخطط بعد.

ارتفاع الإيرادات

وعلى إثر هذه التصريحات، فضلاً عن أرباح ومبيعات فصلية فاقت التوقعات، ارتفع سهم "أبل" نحو 5% في تعاملات ما بعد الإغلاق، كما قفزت إيرادات خدمات "أبل" 24% إلى 19.5 مليار دولار في الربع الرابع من 2021، والذي تخلله موسم العطلات، متجاوزة تقديرات المحللين البالغة 18.6 مليار دولار.

وقال المحلل نيل شاه من شركة "كاونتربوينت ريسيرش"، إن الخدمات المرتبطة بالميتافيرس، مثل تطبيقات الواقع المعزز، يمكن أن تغير خريطة إيرادات "أبل".

وأضاف: "ثمة زيادة كبيرة في نشاط خدمات أبل، التي من المحتمل أن تتجاوز جهاز آيفون الخاص بها في السنوات الـ 5 المقبلة".

وبلغ عدد مشتركي مجموعة خدمات الشركة المدفوعة، مثل بث الموسيقى والألعاب عبر الإنترنت 785 مليوناً في الربع الرابع من 2021، ارتفاعاً من 620 مليوناً قبل عام، و745 مليوناً في الربع الثالث، ومع نمو الخدمات والمشتركين، قفزت هوامش الربح الإجمالية للشركة أكثر من 40%.

وتملك أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، 14 ألف تطبيق للواقع المعزز في متجر التطبيقات الخاص بها، في حين رجّح كوك ارتفاع هذا الرقم مع مزيد من الاستثمارات.

ومن شأن التوسع في مجال الواقع المعزز أن يفتح الباب أمام زيادة الاشتراكات، إذ يمكن أن تصبح العروض الحالية لتدريبات اللياقة البدنية، والمحتوى المصور، أكثر جاذبية من خلال تجارب الواقع المعزز.

وقطاع الخدمات والتطبيقات وهو ثاني أكبر قطاع في "أبل" حالياً بعد "آيفون"، إذ تجاوزت قيمة الشركة 3 تريليونات دولار في مطلع هذا العام.