:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/64707

16 نقابة واتحاداً تؤكد رفضها تصريحات بشارة وتطالب الحكومة باحترام الاتفاقات الموقعة وتطبيقها

2022-08-05

أكدت 16 نقابة واتحاداً شعبياً، أمس، رفضها التصريحات التي أدلى بها وزير المالية شكري بشارة للإعلام، بخصوص مدى التزام وزارته بتنفيذ الاتفاقات الموقعة مع قطاعات مجتمعية مختلفة، داعية في المقابل، إلى أوسع مشاركة في اعتصام مركزي سينظم أمام مقر مجلس القضاء الأعلى في مدينة البيرة، الثلاثاء المقبل، لإسناد حراك نقابة المحامين، لوقف نفاذ القرارات بقانون المعدِلة لقوانين التنفيذ، وأصول المحاكمات المدنية والتجارية، والإجراءات الجزائية.
وقالت النقابات والاتحاد في بيان مشترك، في ختام اجتماع عُقد في مقر نقابة الصحافيين بمدينة البيرة، إنه ينبغي اعتبار أن ما تم الاتفاق عليه، وحقوق الموظفين المالية غير قابلة للمساومة، مضيفة "على الحكومة ووزارة المالية، البحث عن حلول مالية من خارج جيوب الموظفين والمواطنين، والتوقف عن سياسة الجباية وفرض ضرائب ورسوم جديدة".
وبينت أن على الحكومة تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع النقابات والاتحادات، وفق جداولها الزمنية المحددة، مشددةً على أنه بخلاف ذلك، فإنها تتحمل المسؤولية عن أي تصعيد شامل، قد تلجأ إليه القطاعات المهنية المختلفة.
وأكدت النقابات والاتحادات، عدالة مطالب نقابتَي المحامين والمهندسين، مشيرةً إلى وقوفها وانخراطها في حراكهما النقابي المهني والمستمر.
وأشارت إلى أهمية المشاركة في الاعتصام المركزي المقرر تنظيمه الثلاثاء المقبل، من كافة أعضاء ومنتسبي النقابات والاتحادات الشعبية، لافتةً إلى أن الفعالية ستقام بين الثانية عشرة ظهراً والثانية ظهراً، على أن يشمل ذلك، تعليق العمل في التوقيت نفسه لأعضاء ومنتسبي النقابات والاتحادات، ليتسنى لهم المشاركة في الاعتصام.
ودعت منتسبي وأعضاء النقابات المهنية والاتحادات الشعبية، للمشاركة الفاعلة في أية فعاليات احتجاجية تعلن عنها نقابتا المهندسين والمحامين، وأي نقابة أو اتحاد، يدعو لفعاليات وخطوات تصعيدية في سياق نضالها النقابي والوطني.
وباركت إنجاز الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بفض النزاع وتوقيع اتفاق بين ضباط الإسعاف والطوارئ وجمعية الهلال الأحمر، وتثبيت عقود من لهم خمس سنوات فأكثر في وزارة الصحة.
ووقع البيان، كل من: نقابة الصحافيين، ونقابة الأطباء-مركز القدس، ونقابة أطباء الأسنان، ونقابة المهندسين – مركز القدس، ونقابة المحامين، ونقابة الصيادلة، ونقابة المحاسبين، ونقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، ونقابة الأطباء البيطريين، واتحاد نقابات المهن الصحية، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، والاتحاد العام للمعلمين، والاتحاد العام للمرأة، والاتحاد العام للاقتصاديين، والاتحاد العام للكتاب والأدباء، والاتحاد العام للمهندسين.