وكالات: جدد وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، انتقاده لسياسة إسرائيل الاستيطانية، قائلا إن "إسرائيل تتجه نحو منحنى خطير"، الأمر الذي وصفته صحيفة "هآرتس" العبرية بأنه "انتقاد غير مسبوق لسياسة الحكومة الإسرائيلية".
ووجه كيري الذي يترك منصبه في 20 كانون الثاني (يناير) المقبل، مع انتهاء ولاية إدارة الرئيس باراك أوباما، أمام معهد «بروكينغز» تهمة قوية لليمين الحاكم في إسرائيل، مشيراً إلى أن عملية السلام المتوقفة بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ عامين ونصف عام مهددة بالفشل.
وقال أمام منتدى «سابان» التابع لمعهد «بروكينغز»، وهو اجتماع سنوي للخبراء حول العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، إنه «ليس هناك ستاتيكو في الوقت الحالي. الوضع من سيئ إلى أسوأ. إنه يسير في الاتجاه الخاطئ».
وكان كيري توسط بين تموز (يوليو) 2013 ونيسان (أبريل) 2014 في حوار بين اسرائيل والفلسطينيين، لكن من دون جدوى.
وهاجم وزير الخارجية الأميركي الأحد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية الذي تعتبر واشنطن منذ فترة طويلة أنه «غير شرعي» وأنه يشكل العقبة الرئيسة أمام السلام.
وقال كيري: «لست هنا لأقول لكم أن المستوطنات هي سبب النزاع. لا، هي ليست كذلك».
وأضاف: «لكن لا يمكنني أن أتقبل فكرة أن (هذه المستوطنات) لا تؤثر على عملية السلام، وأنها ليست عائقاً أمام إمكان تحقيق السلام. وسأقول لكم لماذا أعلم ذلك: لأن اليسار في إسرائيل يقول للجميع إنها عقبة في طريق السلام ولأن اليمين يدعم (المستوطنات) إذ انه لا يريد السلام».
وشجب كيف أن أنصار اليمين الإسرائيلي «يؤمنون بإسرائيل كبرى ويبتغون عرقلة السلام لأنهم يريدون أن تعود (ملكية مستوطنات الضفة الغربية) إلى إسرائيل (...)».
واستنكر الوزير الأميركي كيف أن «أكثر من 50 في المئة من وزراء الحكومة (الإسرائيلية) الحالية أعربوا علناً عن معارضتهم لقيام دولة فلسطينية وقالوا إنه لن تكون هناك دولة فلسطينية». واعتبر أن تصريحات هؤلاء الوزراء «مثيرة جدا للقلق».
ويعتبر المجتمع الدولي أن كل المستوطنات غير قانونية، بغض النظر عن وضعها القانوني بالنسبة الى إسرائيل.
وهناك بؤر استيطانية لم تحصل على كل التراخيص اللازمة من السلطات الإسرائيلية. وتعهد القادة الإسرائيليون في الماضي للولايات المتحدة بتفكيكها، لكن تلك الوعود بقيت حبرا على ورق.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف