: كشف طلال أبو ظريفة، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، عن اتصالات قامت بها حركته مؤخرًا مع المسؤولين المصريين للتحضير لعقد لقاء فصائلي داخل الأراضي المصرية لإعادة تفعيل ملف المصالحة.
وأكد أبو ظريفة، أن مصر وعدت بالبدء بتفعيل لقاءات المصالحة الفلسطينية على أراضيها، والاتصالات لا تزال مستمرة معها لإتمام هذا الملف خلال الفترة المقبلة.
وأضاف: 'الأيام القليلة المقبلة ستشهد تحركًا إيجابيًا بملف المصالحة، وعقد لقاء يشمل الفصائل الفلسطينية في القاهرة، للبحث عن مخارج أزمة الانقسام الراهنة، وتطبيق اتفاقات المصالحة الأخيرة التي جرى توقيعها برعاية مصرية'.
وذكر عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، أن مصر ستعقد لقاءات ثنائية مع الفصائل والقوى الفلسطينية، في محاولة منها لاستعادة دورها في رعاية ملف الصالحة الذي جمد منذ شهور طويلة.
وعبر عن ترحيبه بالجهد المصري الجديد، وخاصة ما شاهدناه من تسهيلات على معبر رفح البري، والسماح للوفود الفلسطينية من غزة بزيارة مصر خلال الأيام الماضية .
يذكر أن العلاقات بين غزة والقاهرة شهدت مؤخرًا تطورًا إيجابيًا، حيث سمحت مصر بفتح معبر رفح على غير عادتها وسهلت سفر عدد كبير من العالقين، فيما استضافت القاهرة وفودًا إعلامية واقتصادية من غزة، في محاولة لفتح صفحة جديدة بين الجانبين وترطيب الأجواء التي كانت مشحونة في السابق.
بدوره، رحب القيادي في حركة المقاومة الإسلامية 'حماس'، إسماعيل رضوان، بالجهود المصرية الجديدة لتحريك ملف المصالحة الداخلية، قائلًا: 'نرحب بأي جهد مصري يبذل، كما نرحب بأي دعوة من مصر لنا وللفصائل لبدء حوار وطني، وتطبيق المصالحة الوطنية الفلسطينية'.
وعن العلاقة مع مصر، قال:'يبدو أن هناك رؤية مصرية جديدة للتخفيف عن قطاع غزة وفتح معبر رفح'، مؤكدًا جهوزية وحرص حركته على إنجاح هذه الرؤية.
ودعا رضوان مصر إلى التسريع في تطبيق هذه الرؤية والخطوات الإيجابية تجاه القطاع، قائلًا: 'نشكر الإخوة في مصر على تفهمهم لاحتياجات قطاع غزة'.
وفي سياق آخر، دعا القيادي في 'حماس'، الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى تطبيق الإشارات الإيجابية التي أومأ بها حول موضوع المصالحة وتحقيق الوحدة خلال خطابه الأخير، مؤكدًا أن عباس يمتلك مفاتيح المصالحة الفلسطينية، وقادر على تحقيقها إذا أراد ذلك.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف