حدد ما يسمى مركز "دراسات الامن القومي" الاسرائيلي بأن حزب الله اللبناني لا يزال يشكل الخطر الاكثر صعوبة على اسرائيل، وفقا للتقرير السنوي الذي قدمه اليوم لرئيس اسرائيل روبين ريفلين .
وسلم رئيس المركز الضابط احتياط عاموس يلدين التقرير السنوي لرئيس اسرائيل وفقا لما نشرته المواقع العبرية اليوم الاثنين، والذي يقدم دراسات استراتيجية على التهديدات التي تواجهها اسرائيل، وتضمن التقرير بأن حزب الله لا يزال يشكل الخطر والتهديد الاكبر والأكثر خطورة على اسرائيل، الى جانب الخطر من قبل ايران وحركة حماس، وقدم المركز توصيات بتحسين الاستخبارات .
وأشار التقرير الى أن حزب الله اللبناني يمتلك عددا كبيرا من الصواريخ متعددة المدى وكذلك صواريخ دقيقة في الاصابات، ولديه طائرات دون طيار والتي يمكنه استخدامها في عمليات انتحارية، الى جانب ذلك يوجد لديه وحدات مقاتلة تتدرب على احتلال مناطق في شمال اسرائيل، يضاف لها انظمة دفاع جوي من انتاج روسي .
وفيما يتعلق بحركة حماس فقد ورد في التقرير بأن احتمالية اشتعال هذه الجبهة مع اسرائيل هي الأقوى ما يتطلب تحسين الاستخبارات الاسرائيلية، من اجل الحد من وصول السلاح لحركة حماس والذي يزيد من مخاطر التصعيد، وعلى الرغم من حالة الردع التي تعيشها حماس فأنها تواصل بناء قوتها، وبالرغم من عدم سعي اسرائيل وحماس الى مواجهة جديدة، فأن الجبهة قد تشتعل في أي وقت ولأي سبب غير محسوب، مثلا عدم قدرة حماس على السيطرة على عمليات اطلاق صواريخ، أو قد يكون الوضع الداخلي والاقتصادي في قطاع غزة سببا في اشتعال الجبهة .
وأشار التقرير الى ايران مشيرا ان الاتفاق النووي الذي جرى التوقيع عليه مع ايران منح اسرائيل وقتا من الزمن، وطهران مستمرة في تعزيز قدراتها العسكرية التقليدية، وعلى المدى المتوسط والطويل سوف تواجهه ايران بأكثر خطورة الشرعية الدولية في مشروعها النووي الواسع وغير المحدود، وعلى خلفية الحرب في سوريا فان ايران مع وكلائها تعتمد على هذه الساحة القريبة من اسرائيل .
وأكد التقرير بأن التهديد العسكري التقليدي المباشر على اسرائيل لا يزال منخفضا، ولكن يوجد تهديد من مجموعات "شبه عسكرية" تتلقى التدريب والتسليح من ايران وهذه التهديدات تتعزز .

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف