نظمت الجاليات في أوروبا، فعاليات تضامنية واسعة مع الأسرى في سجون الاحتلال، خلال إضرابهم المفتوح عن الطعام، في عدة دول اوروبية، عبر تنظيم مسيرات وتظاهرات ومؤتمرات.
السويد : وأقيم في مدينة مالمو بالسويد وبالتعاون مع حركة الحراك وقفة تضامنية في ساحة المولوفونك تضامنا مع الأسرى، يوم الأحد 16 نيسان، وفي لاندسكرونا نصبت المجموعة 194 خيمة للتضامن مع الأسرى وذلك في الميدان العام، وعلى أنغام النشيد الوطني الفلسطيني وأغاني مارسيل خليفة توافد إليها أبناء الجالية والمارة حيث رفعت الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى.

كما وزع نشطاء المجموعة مئات المناشير على الناس والتي تتضمن حقائق عن ظروف الأسرى في المعتقلات الإسرائيلية، كما وضعت طاولة للتوقيع على عريضة تطالب المعنيين في السويد سياسيين ومؤسسات العمل على إدانة ما يتعرّض له الأسرى من ممارسات خارج نطاق القانون والضغط على حكومة الإحتلال للإنصياع لمطالب الأسرى العادلة.

وقررت المجموعة أن تواصل جمع التواقيع والقيام بزيارة أعضاء البرلمان في المنطقة والإعلام والأحزاب والمؤسسات لتسليمهم نسخ المذكرات.

بلجيكا : وفي بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي نظمت الجالية الفلسطينية ببلجيكا وقفة تضامنية دعما للاسرى الفلسطينيين، بمشاركة كل من التحالف الاوروبي لنصرة الأسرى الفلسطينين، ولجنة دعم الديمقراطية بتونس والمركز الثقافي العربي بمنطقة لياج، وجمعية الصداقة الفلسطينية البلجيكية ومؤسسة صامدون وتحالف دعم فلسطين بمدينة شارلروة البلجيكية.

وأكدت الكلمات التي ألقيت عن دعم الأسرى الفلسطينين لإضرابهم حتى تتحقق كامل مطالبهم، داعين الى استمرار تنظيم النشاطات في الايام والأسابيع القادمة لدعم الأسرى في إضرابهم.

كذلك طالب المتحدثون بضرورة وضع حد نهائي لسياسة الإعتقال الاداري الممارسة من قبل دولة الاحتلال، واتخاذ قرارات عقابية بحق حكومة الاحتلال لممارساتها المنافية لقواعد القانون الدولي وخاصة اتفاقيات جنيف الرابعة.

وشارك العشرات من أبناء الجالية الفلسطينية ببلجيكا وكذلك العديد من المناصرين البلجيكيين بهذه الوقفة بجانب مقر الاتحاد الاوروبي الرسمي في العاصمة البلجيكية.

وفي الختام، كانت كلمة التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين القاها منسق التحالف الدكتور خالد الحمد، اضافة الى كلمات نشطاء بلجيكيين وفلسطينين وعرب.

اسبانيا : وأقيم في مركز العاصمة الاسبانية مدريد تجمع لابناء الجالية وشخصيات وفعاليات مدنية وانسانية تضامنا مع أسرى الحرية، بمشاركة سفير فلسطين والقوى السياسية الفلسطينية والمحلية.

ايطاليا :وفي العاصمة الإيطالية روما أقيم يوم الجمعة 21/04/2017 واستمرارا للاعتصامات في التي تنظمها الجالية، نظمت الجالية الفلسطينية وبمشاركة ممثلين عن المنظمات الشعبية ، إعتصاما أمام مقر الصليب الأحمر الإيطالي، وقام وفد من المشاركين اللقاء بمسؤولين الصليب الأحمر الإيطالي وتقديم رسالة تطالبهم بالتدخل الفوري لوقف السياسات العنصرية الاسرائيلية التى تمثل خرقا خطيرا للقانون الدولى وحقوق الانسان.

أوكرانيا : شهدت العديد من المدن الأوكرانية نشاطا ملحوظا للجاليات الفلسطينية والمؤسسات والجمعيات التضامنية بتنظيم العديد من الفعاليات التضامنية مع الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي، وبمشاركة واسعة من المتضامنين ألأوكران.

ففي مدينة خاركوف الأوكرانية وتلبية للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، ونصرة لهم في معركة الأمعاء الخاوية التي يقودونا ضد السجان في سبيل تلبية مطالبهم، خرج العديد من أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية والأصدقاء في وقفة تضامنية امام مقر الصليب في مدينة خاركوف، وألقى رئيس الجالية الفلسطينية في مدينة خاركوف م.نضال الأسطل كلمة امام الحضور لفت الإنتباه لما يعانيه الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال ،داعيا الجميع للتكاتف مع قضية الأسرى ، وفي نفس السياق تحدث عضو الهيئة الإدارية رنان حسين في كلمة له باللغة الروسية.

من جانب آخر لفت الدكتور سامي أبو وطفة أحد قيادات حركة فتح في أوكرانيا بأن تلك الوقفة هي مقدمة لعدة فعاليات مع الاسرى الفلسطينيين و ستأخذ أشكالا اخرى حسب التطورات ، و أنه في نفس الوقت يدعو جميع أطراف الانقسام الفلسطيني للتعالي و الوحدة من أجل نصرة قضايانا و في مقدمتها قضية الأسرى.

وفي مدينة أوديسا، قام وفد من الجالية الفلسطينية بتسليم السيدة يلينا بتروفنا مسئولة الصليب الاحمر في جنوب اوكرانيا مذكرة للسيد بتر ميرر رئيس الصليب الأحمر الدولي تتعلق باوضاع الاسرى ومطالبهم، وضرورة تدخلهم العاجل لإنقاذ حياتهم بعد بدء خوضهم الإضراب المفتوح عن الطعام في سجون الإحتلال الإسرائيلي للمطالبة بمطالب مشروعة وعادلة أقرتها وكفلتها لهم كل مواثيق وقوانين حقوق الإنسان وحقوق الأسرى، وتاتي هذه ضمن الفعاليات التي تقوم بها الجالية تضامنا مع الاسرى الابطال في سجون الاحتلال

النرويج :وشهدت العاصمة النرويجية اوسلو، يوم الجمعة ٢١/٤/٢٠١٧ وقفة حاشدة أمام البرلمان النرويجي لنصرة الأسرى الفلسطينيين في سجون العدو الصهيوني، حيث كانت قضية الأسرى عنوان لوحدة الفلسطينيين بكل تلاوينهم السياسية في النرويج، وهو ما إنعكس على الحشد الكبير الذي شارك في الوقفة أمام البرلمان النرويجي، حيث رفعت الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى ومطالبهم بلغات متعددة، وألقيت العديد من الكلمات التضامنية مع اضرابهم وحقهم في الحصول على حقوقهم التي كفلتها لهم كل مواثيق وقوانين حقوق الإنسان وحقوق الأسرى، وصولا لأطلاق سراحهم.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف