قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن صفقة تبادل للأسرى بين الجانب الإسرائيلي وحركة "حماس" في قطاع غزة بدأت تنضج.

ووفق الصحيفة العبرية، إن حكومة اسرائيل و"حماس"، تقتربان من إنهاء المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى.

وأكدت الصحيفة، أن رعاة المحادثات الحالية، حول المرحلة الأولى من صفقة الأسرى، هم مصر وروسيا ومبعوث الأمم المتحدة "نيكولاي ملادينوف".

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن حركة "حماس" تشترط أن تقوم إسرائيل، بإطلاق سراح أسرى محرري صفقة وفاء الأحرار، والذين اعتقلتهم حكومة الاحتلال خلال الأعوام السابقة.

كما تشترط "حماس" الإطلاق غير المشروط، للأسرى البرلمانيين والقاصرين والنساء، فيما سيكون المقابل معلومات محدودة عن مصير الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة.

الصفقة ستجري على مراحل لاستعادة لجنود الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة مع أسرى فلسطينيين وفق ما نقله موقع واي نت الإسرائيلي نقلا عن صحفي وصف بأنه مقرب جدا من حركة حماس.


المصادر ذكرت للموقع أن المرحلة الأولى في الصفقة ستكون شبيهة بالمرحلة الاولى من صفقة شاليط التي سلمت فيها حماس لإسرائيل شريط فيديو يظهر جلعاد شاليط مقابل 25 اسير فلسطيني عام 2009.


المصادر ذكرت أن حماس تطالب مقابل المعلومات التي ستقدمها لإسرائيل عن الجنديين الذان اسرا في العدوان على غزه ومواطنين فرا او تسللا إلى القطاع اطلاق سراح أسرى صفقة شاليط الذين تم إعادة اعتقالهم بالإضافة الأسرى الاطفال واعضاء المجلس التشريعي الاسرى.


الموقع أكد أن المرحلة الأولى قد ترى النور خلال الثلاثة شهور القادمة اذا ما سارت المفاوضات دون وقوع أحداث غير متوقعة مشددة أن هناك ثلاثة جهات تتوسط وان الوسطاء يتحركون ويقومون بالوساطة بين حماس وإسرائيل بشكل متواصل والجهات هي مصر ومبعوث الأمم المتحدة ميلدوف وروسيا.


المصدر قال إن ثمن الجزء الثاني من الصفقة الذي ستدفعة إسرائيل مقابل استلام اسراها سيكون مختلف عن المرحلة الأولى وان إسرائيل تتردد بسبب المرحلة الثانية وليس الاولى التي عرضت فيها إسرائيل على حماس اطلاق سراح أسرى شاليط الذين أعيد اعتقالهم باستثناء من أعيد له حكمة إلا أن حماس رفضت.


المصدر أكد أن الصفقة ستشمل عضو مركزية حركة فتح مروان البرغوثي واحمد سعدات امين عام الجبهة الشعبية بالإضافة الى أسرى القدس و48.


لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف