صعدت الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في القارة الأوروبية من تحركاتها ونشاطاتها خلال الايام الماضية، في تنظيم الفعاليات والمسيرات والوقفات التضامنية نصرة للقدس والمسجد الاقصى، وتنديدا بالحملة الاسرائيلية العنصرية التي تستهدف العاصمة الابدية لدولة فلسطين ومقدساتها وحرية العبادة فيها.
وخلال الايام الماضية جرى العديد من الفعاليات والانشطة كان ابرزها :

المانيا :

شهدت العاصمة الالمانية برلين والعديد من المدن الالمانية فعاليات ومسيرات ووقفات تصامنية واسعة، شارك فيها المئات من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية والمتضامنين الألمان وحركات المقاطعة، حيث رفعت الاعلام الفلسطينية وصور القدس والمسجد الاقصى، واليافطات التي تندد بالحملة اللاسرائيلية الاخيرة ضد مدينة القدس ومقدساتها، امام بوابة برلين التاريخية، وامام السفارات الامريكية والروسية وممثلية الاتحاد الأوروبي، والعديد من الساحات والاماكن الهامة.

وفي ذات الإطار وضمن فعاليات التضامن ونصرة القدس ومقدساتها الاسلامية والمسيحية، يواصل تجمع الشتات الفلسطيني في أوروبا تحضيراته ووضع اللمسات الاخيرة على تنظيم فعالية ضخمة في وسط العاصمة برلين تتضمن عرض مجسمات ضخمة لقبة الصخى ولكنيسة القيامة في الثلاثين من الشهر الجاري، في دلالة على وحدة المكون الفلسطيني بكافة طوائفه في الدفاع عن القدس والمقدسات.

ايطاليا :

نظمت الجالية الفلسطينية في روما واللاتسيو وبالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في ايطاليا وقفة تضامنية حاشدة في ساحة رئيسية بوسط العاصمة روما بمشاركة ابناء الجالية والمتضامنين الطليان، حيث رفع المشاركون خلال الوقفة الاعلام الفلسطينية وصور مدينة القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية، ويافطات كبيرة عُلق عليها صور الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق المواطنين الفلسطينيين.

وفي ذات الاطار وفي وقت سابق أحيت الجالية الفلسطينية في روما يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني وذلك في مهرجان حزب اليسار الإيطالي البديل، كانت قضية القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية حاضرة في كل الفعاليات التي تخللها الحفل.

السويد :

شهدت العاصمة السويدية ستوكهولم ، ومدينة مالمو، فعاليات تضامنية حاشدة تضامنا ونصرة للقدس وللمسجد الاقصى، حيث نظمت لجنة القدس السيويدية مظاهرة حاشدة وسط العاصمة بمشاركة المئات من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية، وطيف واسع من الأحزاب والمتضامنيين السويدين، حيث تخلل المظاهرة كلمات للجنة القدس وللعديد من البرلمانيين وممثلي الاحزاب السويدية المناصرة، ورفعت الاعلام الفلسطينية وصور مدينة القدس والمسجد الاقصى.

وفي مدينة مالمو السويدية، نظمت الجالية الفلسطينية وبالتعاون مع المؤسسات الوطنية والاسلامية وقفة تضامنية نصرة للقدس وتنديدا باغلاق المسجد الاقصى، حيث شارك المئات من ابناء الجاليتين العربية والمسلمة، والمتضامنين السويديين وممثلي الاحزاب السويدية المناصرة، والقيت العديد الكلمات التضامنية مع القدس، وتخللها رفع الاعلام الفلسطينية وصور القدس والمسجد الاقصى، كما صدحت الجمهور المشاركة بالاغاني الوطنية الفلسطينية.

سويسرا :

شهدت العاصمة السويسرية جنيف وقفة تضامنية حاشدة امام المؤسسات الأوروبية في المدينة، شارك فيها المئات من ابناء الجاليتين العربية والمسلمة والمتضامنين الاجانب، ورفعت خلالها الاعلام الفلسطينية وصور القدس والمسجد الاقصى، واليافطات التي تندد باغلاق المسجد الاقصى والممارسات الاحتلالية التي تفرضها حكومة الاحتلال لتقييد حرية العبادة.

هولندا :

شهدت العديد من المدن الهولندية لا سيما اماكن تجمع ابناء الجالية الفلسطينية، وقفات وفعاليات تضامنية حاشدة نصرة للقدس وتنديدا باغلاق الاحتلال الاسرائيلي للمسجد الاقصى.

حيث شهدت مدينه روتردام وقفة تضامنية حاشدة شارك فيها جموع كبيرة من أبناء الجالية الفلسطينية في هولندا ومتضامنين هولنديين، وذلك أمام محظة القطار المركزية في المدينة، وتخلل الوقفة الحاشدة رفع الاعلام الفلسطينية وصور القدس والمسجد الاقصى المبارك.

كما شهدت مدينة لاهاي وقفه تضامنية يوم الأربعاء الماضي، شارك فيها ابناء الجالية الفلسطينية والمتضامنين الهولنديين، وذلك تزامنا مع استقبال الوفد الفلسطيني القادم من فلسطين الذي قدم شكوى لمحكمه العدل الدولية حول الجرائم التي ارتكبتها اسرائيل في حربها الاخيرة على غزه وحصارها لغزه واحتلالها لفلسطين، وانتهاكاتها المتواصلة بحق القدس والمقدسات.

وفي مدينة امستردام اعتصم عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب، في ساحة الدام وسط العاصمة الهولندية أمستردام تضامناً مع المسجد الأقصى المبارك وأهالي القدس المحتلة، ونصرة لسكان قطاع غزة المحاصر. ورفع المشاركون علم فلسطين وصورا وشعارات باللغتين الهولندية والعربية تعبر عن دعمهم لأهالي القدس ورفضهم لإغلاق المسجد الأقصى، وطالبوا برفع الحصار الظالم الذي يفرضه الاحتلال على أهالي القطاع.

الدنمارك :

نظم ابناء شعبنا في الدنمارك وقفة تضامنية بمشاركة واسعة من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية، وبحضور المتضامنيين الدينماركيين ، ورفعت الاعلام الفلسطينية خلال الوقفة، وألقيت العديد من الكلمات التضامنية التي تؤكد على عروبة القدس، ورفض المساس بمقدساتها الاسلامية والمسيحية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف