يُنتظر أن تنفذ الحركة العربية للتغيير، اليوم الثلاثاء، الخطوة الأولى في تنفيذ اتفاق التناوب بالقائمة المشتركة، عبر تقديم النائب أسامة سعدي استقالته للجنة الوفاق الوطنية، على أن يتم أيضا سحب ترشيح كل من إبراهيم حجازي (الحركة الإسلامية)، يوسف العطاونة (الجبهة) ووائل يونس (العربية للتغيير) ترشيحاتهم لإتاحة تنفيذ اتفاق التناوب، ودخول كل من سعيد الخرومي عن الحركة الإسلامية في المكان 15 في القائمة، ونيفين أبو رحمون عن التجمع الوطني الديمقراطي في المكان 19 في القائمة المشتركة.
وحتى كتابة هذا التقرير لم يطرأ أي تطور لدى لجنة الوفاق التي تسلمت منذ أسبوع استقالة النائب عبد الله أبو معروف، فيما ينتظر من النائب أسامة سعدي تقديم استقالته أيضا للجنة الوفاق.
وعلى صعيد المرشحين، في المكان 16 وحتى المكان 18، تتفق الأحزاب المركبة للقائمة المشتركة ويلتزم المرشحون أنفسهم بالتناوب وقرارات أحزابهم سحب الترشيحات عند استحقاق ذلك، علما أن إبراهيم حجازي سلّم لجنة الوفاق طلب سحب ترشيحه.
وكانت الحركة العربية للتغيير قد عقدت الأسبوع الماضي جلسة للجنتها المركزية، غير أنها لم تتخذ قرارا بشأن استقالة النائب أسامة سعدي، علما أنها كانت ٌد أبلغت لجنة الوفاق أنها سترد حال اتخاذ قرار في لجنتها المركزية.
وقال الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، د. إمطانس شحادة، لـ"عرب 48" إن "مطلب التجمع واضح وهو تقديم استقالة كل من النائب عبد الله أبو معروف والنائب أسامة سعدي، وسحب الترشيحات من المكان 16 حتى المكان 18 لتنفيذ اتفاق التناوب ودخول المرشحة نيفين أبو رحمون عن التجمع، وأنا متفائل بأن اتفاق التناوب سيُحترم ويُنفذ".
وقال المرشح في المكان 16 عن الحركة الإسلامية، إبراهيم حجازي، لـ"عرب 48" إن "الحركة الإسلامية ملتزمة باتفاق التناوب، والخطوة المطلوبة هي سحب الترشيحات لإتاحة تنفيذ اتفاق التناوب، هذا ملزم للحركة الإسلامية ولي شخصيا، وعليه قدمت أوراق سحب ترشيحي للجنة الوفاق لتكون تحت تصرفها".
وقال سكرتير الجبهة، منصور دهامشة، لـ"عرب 48" إن "موضوع الترشيح لم يُطرح بعد في هيئات الجبهة الديمقراطية للمرشح يوسف العطاونة، في هذه المرحلة طلب منا تسليم استقالة النائب عبد الله أبو معروف للجنة الوفاق وقمنا بهذه الخطوة قبل الوقت المحدد".
ماذا تعني لم يُطرح؟
دهامشة: لم يطرح في هيئات الجبهة.
وماذا لو طرح؟ هل يقول يوسف العطاونة لا أنسحب؟
دهامشة: قرارات الجبهة ملزمة لكافة أفرادها ولكافة مرشحيها، مهما كانت.
أنا أسأل تحديدا، هل يقبل يوسف العطاونة سحب ترشيحه؟
دهامشة: قرار الجبهة ملزم له بسحب الترشيح أو أي قرار آخر، نحن حزب له هيئات تلتزم وتحترم الاتفاقيات التي يعقدها الحزب، ونحن ملتزمون باتفاق التناوب.
ومن جانبه، قال المرشح عن الحركة العربية للتغيير، وائل يونس، لـ"عرب 48": "أنا عضو في الحركة العربية للتغيير، وأي قرار للجنة المركزية يلزمني، بما في ذلك سحب الترشيح، وفي حال اتخذ قرار بهذا الشأن سأقوم بسحب ترشيحي كما يطلب مني، الحركة العربية للتغيير أعلنت منذ وقت سابق أنها ملتزمة بتنفيذ اتفاق التناوب".
وبدوره، قال المتحدث بلسان لجنة الوفاق الوطني، بروفيسور مصطفى كبها، لـ"عرب 48" إنه "ليس هناك أي جديد على صعيد تنفيذ اتفاق التناوب".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف