من المتوقع ان يصل فريق خطة السلام في الشرق الأوسط، جاريد كوشنر وجيسون جرينبلات، الاسبوع المقبل الى اسرائيل و مصر والمملكة العربية السعودية ودول أخرى في المنطقة لمناقشة التوقيت المحتمل لطرح خطة سلام الرئيس ترامب المعروفة "بصفقة القرن" بالاضافة الى ازمة قطاع غزة.
وقال مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية للقناة الاسرائيلية العاشرة "إن كوشنر وغرينبلات كانا مهتمين بالحصول على أفكار من مختلف الجهات الإقليمية حول الأسئلة التي ظلت مفتوحة في خطة البيت الأبيض للسلام. مضيفا "الادارة تريد ان تقدم خطة سلام الرئيس ترامب عندما تكون الظروف على ما يرام ، وكوشنر وغرينبلات يريدان سماع المواقف التي لدى مختلف الاطراف في المنطقة حول هذه القضية".
وأضاف مسؤول أميركي اخر أنه من غير المتوقع أن يلتقي كوشنر وغرينبلات مع مسؤولين فلسطينيين في رام الله أثناء الزيارة ، بالنظر إلى حقيقة أن الفلسطينيين يقاطعون البيت الأبيض منذ إعلان الرئيس ترامب في القدس في 6 ديسمبر 2017. "لقد أوضحت القيادة الفلسطينية أنها لا تريد مقابلة فريق السلام التابع للبيت الأبيض. "قال المسؤول الأمريكي الكبير. "لذلك ، لم نطلب لقاء الفلسطينيين في هذه الزيارة ، فالقيادة الفلسطينية ستعلم أن كوشنر وغرينبلات في المنطقة، وإذا رغبوا في الاجتماع، فسوف نكون سعداء للقيام بذلك".
في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وصل السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان ، إلى واشنطن وقال "إنه لم يتم استدعاؤه إلى واشنطن كجزء من نيته تقديم خطة السلام في الأيام القادمة".
في الشهر الماضي، التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كوشنير عندما وصل إلى حفل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وحضر الاجتماع أيضا السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر ، وكان موضوع الاجتماع هو خطة السلام الأمريكية، "صفقة القرن".
وبالاضافة الى الرفض الفلسطيني للخطة فان، هناك عامل آخر تضعه الادارة الامريكية في الحسبان لجهة موعد طرح خطة السلام وهو تحقيقات الفساد ضد نتنياهو. وفقا لصحيفة نيويورك تايمز ، قد يدعو نتنياهو إلى إجراء انتخابات مبكرة في محاولة للفوز وضمان استمرار دوره. وأشارت الصحيفة إلى وجود احتمال كبير بأن مشاكلها القانونية ستؤدي إلى عدم تقديم تنازلات للجانب الفلسطيني، حتى لا تفقد طبيعتها اليمينية على الخريطة السياسية.
ويبذل الفلسطينيون كل ما في وسعهم ليوضحوا للأميركيين أنه إذا تم تقديم خطة، فسوف يتم رفضها بشكل مباشر. ما زال البيت الأبيض يناقش ما إذا كان سيتم تمرير الخطة إلى الجانبين على الرغم من المقاومة الفلسطينية

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف