أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لوديريان اليوم الخميس، بأن بلاده ستطرح مبادرة خاصة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
وقال لوديريان خلال الاجتماع السنوي لسفراء فرنسا في العالم: "الولايات المتحدة بدأت منذ أكثر من عام مساع ديبلوماسية هامة، لم تعلن عن نتائجها بعد، لكننا نحن أيضا سنضطر أيضا لأخذ زمام المبادرة".
وشدد الوزير الفرنسي، بان هدف فرنسا هو تهيئة دولتين "تعيشان جنبا الى جنب بأن وسلام" عاصمتهم القدس. وتابع "نحن نريد ان نقوم بهذا بالتشاور مع شركاءنا المقربين جدا حتى لا نترك المنطقة للمحرضين، وللمتطرفين والايديولوجيين من جميع الأطراف".
وتطرق الوزير الفرنسي الى الاتفاق النووي مع إيران وقال، ان فرنسا ستستمر "بإصرار" في جهودها للحفاظ على الاتفاق النووي بهدف الحفاظ على الاستقرار الدولي والسيطرة على أوروبا، لكنه حذر "على النظام الإيراني الانصات الى طلباتنا".
وبرأي لو دريان، نشاطات إيران في الشرق الأوسط تخلق خطرا للصراع، "وبالفعل كنا على وشك التصعيد"، ولذلك فانهم سيستمرون في طلب إطار للمفاوضات يتعامل مع الوضع بعد انتهاء الاتفاق عام 2025، والصواريخ الباليستية التي تطورها إيران وبرغبتها زعزعة استقرار المنطقة.
أوضح لودريان أن فرنسا تسعى إلى ذلك عبر التشاور مع "شركائنا المقرّبين، من أجل عدم ترك الساحة للمحرّضين والمتطرّفين والمؤدلَجين من كافة الأطراف".
وكان لورديان قد زار الأردن، مطلع الشهر الجاري، والتقى الملك عبد الله الثاني، بعد أيّام قليلة من عودته من زيارة مطوّلة إلى الولايات المتحدة الأميركيّة، التقى خلالها ترامب، أطلع الملك عبد الله لودريان على نتائجها، ومنها تحذيره من حلّ الدولة الواحدة.
ومن غير الواضح إن كانت فرنسا قد بدأت بالفعل مباحثاتها مع الأطراف المعنيّة، أو إن كان هناك توافقًا فلسطينيًا أو إسرائيليًا حولها.
يُذكر أن لورديان التقى رئيس السلطة محمود عباس، في رام الله، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في القدس، خلال زيارته للبلاد في آذار/مارس الماضي.
كما تعمل الإدارة الامريكية على خطة سلام في الشرق الأوسط، ولكنها تبقي تفاصيل الاقتراح سرية. وقد قال مسؤولون في الإدارة أنهم في المراحل الاخيرة من تجهيز الخطة، وأنهم يعملون على اصدارها، ولكن لم يوفروا جدولا زمنيا لذلك.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف