أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، عن نتائج التحقيقات التي أجرتها بخصوص إسقاط الطائرة من طراز"إيل-20"، قبالة السواحل السورية، وحملت إسرائيل كامل المسؤولية عن إسقاط الطائرة، على الرغم من قيام الدفعات الجوية التابعة للنظام السوري بإسقاطها عن طريق الخطأ.
وقال المتحدث باسم الوزارة، اللواء إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحافي خاص، عرض خلاله تفاصيل التحقيق في الحادثة، إن مندوبة قيادة القوات الجوية الإسرائيلية برتبة عقيد أبلغت قيادة مجموعة القوات الروسية في سورية عبر قناة الاتصال لمنع التصادم العسكري بالضربة القادمة على مواقع سورية.
وبحسب الوزارة الروسية، فإن البلاغ يكمن في أن إسرائيل سوف تشن غارات على مواقع في شمال سورية خلال الدقائق القريبة، بيد أنه، وحسب المتحدث الروسي، وبمرور دقيقة واحدة، في الساعة الواحدة والدقيقة الأربعين شنت أربع مقاتلات إسرائيلية "إف–16" غارات جوية على منشآت صناعية في محافظة اللاذقية بقنابل موجهة من طراز "جي بي يو-39".
وكشف التحقيق الروسي النقاب عن أن الجانب الإسرائيلي قام بإخبار مجموعة القوات الروسية بتنفيذ عمليته العسكرية ليس بشكل مسبق بل تزامنا مع بدء الغارات الإسرائيلية، مؤكدا أن هذه الأعمال تعتبر انتهاكا مباشرا للاتفاقيات الروسية الإسرائيلية الموقعة في عام 2015 للحيلولة دون وقوع حوادث تصادم بين قوات الجانبين في سورية، وذلك بحسب ما أفاد موقع روسيا اليوم.وذكر التقرير الروسي، بأن الجانب الإسرائيلي ضلل الجانب الروسي، حين أخبر المندوب الإسرائيلي، خلال المفاوضات عبر قناة الاتصال للطاقم المشترك لمنع التصادم العسكري في الأجواء بأن الأهداف، التي كان من المخطط ضربها خلال الغارات الإسرائيلية تقع في شمال سورية.
وأضاف التقرير، بموجب البلاغ الإسرائيلي، فأن قائد طاقم الطائرة الروسية "إيل–20" التي كانت تحلق فوق شمال سورية حصل على تعليمات من مقر القيادة الروسية تنص على مغادرة منطقة تنفيذ المهمة والتوجه جنوبا للعودة إلى القاعدة.
وقال المتحدث الروسي إن "القوات الجوية الإسرائيلية لم تشن غاراتها في المناطق الشمالية لسورية بل في ريف اللاذقية الذي يقع في منطقة الساحل الغربي السوري".
وأوضح أن التضليل الذي قام به الجانب الإسرائيلي بشأن منطقة الغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي لم يمنح الطائرة الروسية "إيل–20" فرصة الخروج إلى منطقة آمنة، مضيفا أنه لم يتم الإبلاغ بمكان تواجد طائرات "إف–16" الإسرائيلية.
وذكر المتحدث الروسي، أنه "بعد عرض مفصل لكافة ملابسات الحادث، فأن المعلومات تؤكد أن تصرفات طياري المقاتلات الإسرائيلية، والتي أدت إلى مقتل 15 جنديا روسيا، تدل إما على عدم مهنيتهم، أو على الأقل، على الاستهتار الإجرامي".
وخلص إلى القول: "لذلك نعتبر أن المسؤولية في إسقاط الطائرة الروسية "إيل–20" تقع تحديدا وبشكل كامل على سلاح الجو الإسرائيلي، وعلى هؤلاء الذين اتخذوا قرارا بتنفيذ مثل هذه الغارات".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف