يشير استطلاع للمقاعد أجري أمس بناء على طلب “معاريف الاسبوع” فور الاعلان عن حل الكنيست وتقديم موعد الانتخابات الى أن بنيامين نتنياهو سيكون رئيس الوزراء بعد الانتخابات للكنيست الـ 21 ايضا. وحسب الاستطلاع، فان الليكود برئاسة نتنياهو يحصل على 30 مقعد، مثلما في الانتخابات السابقة، بينما قائمة برئاسة رئيس الاركان السابق بيني غانتس ستصبح الحزب السياسي الثاني في حجمها مع 13 مقعدا فقط.
وكان أجرى الاستطلاع معهد البحوث “بانلز بوليتكس” برئاسة مناحيم لزار. في الاستطلاع السابق في بداية الشهر حصل حزب برئاسة غانتس على 16 مقعدا. وبالتالي فان 13 مقعد الذي يحصل عليها في هذا الاستطلاع هي تراجع ما. وشرح لزار من معهد البحوث يقول انه “في استطلاعاتنا السابقة اخذ غانتس من الليكود 2 – 3 مقاعد وانزله الى دون حدود الـ 30 مقعدا، ولكن بعد هجوم ميري ريغف عليه في خطاب شقائق النعمان الذي القاه في حملة “الجرف الصامد”، توقف ميل اخذ المقاعد من الليكود، وبات غانتس يستمد قوته الان اساسا على حساب يوجد مستقبل، كلنا والمعسكر الصهيوني”.
وحسب الاستطلاع فان حزب يوجد مستقبل برئاسة يئير لبيد سيكون الحزب الثالث مع 12 مقعدا، مقابل 11 في الكنيست الحالي. البيت اليهودي برئاسة نفتالي بينيت يحصل في الاستطلاع الحالي على 11 مقعد مقابل 8 في الكنيست الحالي. وكذا القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة، التي لا تعرف اذا كانت ستبقى اطارا واحدا في الانتخابات القادمة، ستحصل على 11 مقعد مقابل 13 في انتخابات 2015.
حزب برئاسة غانتس يفكك كما اسلفنا المعسكر الثصهيوني برئاسة آفي غباي ينزل الى عدد من منزلة واحدة من 9 مقاعد، مقابل 24 في الكنيست الحالي، المعطى الذي سيزيد الاضطراب الداخلي في الحزب الذي اختار أمس مندوبيه الى المؤتمر الجديد. أما يهدوت هتوراة التي كانت الخلافات داخل عناصرها – اغودات يسرائيل وديغل هتوراة – حول قانون التجنيد من العوامل التي ادت الى تقديم موعد الانتخابات، فتحصل في الاستطلاع على 7 مقاعد بارتفاع مقعد واحد عن الانتخابات السابقة.
وتخسر كلنا برئاسة وزير المالية موشيه كحلون من قوتها اغلب الظن بسبب اثر ارتفاع الاسعار وتنزل في الاستطلاع الى 6 مقاعد مقابل 10 في الكنيست الحالي. عدد مشابه تحصل عليه ميرتس برئاسة تمار زندبرع وحزب برئاسة اورلي ليفي أبقسيس. اما اسرائيل بيتنا برئاسة افيغدور ليبرمان، والذي يعتزم المطالبة بحقيبة الدفاع حتى في الحكومة القادمة، فتحصل على 5 مقاعد، مقعد اقل مما في الكنيست الحالي. اما شاس برئاسة اريه درعي فتتراوح حول نسبة الحسم وتفوز بـ 4 مقاعد.
ويفيد الاستطلاع الى انه اذا انتصر نتنياهو في الانتخابات سيتمكن مثلما اعلن أمس من الحفاظ على الائتلاف اليميني الاصولي بتشكيلة مشابهة للحالية مع 63 مقعدا ولكن مع احتمال توسيع صفوفه باضافة حزب برئاسة اورلي ليفي أبقسيس وحزب غانتس ايضا.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف