استقبل الرفيق خوان كارلوس مارسان نائب مسؤول دائرة العلاقات الدولية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي وفد قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في امريكا اللاتينية، يوم 11 نوفمبر، وذلك في مقر اللجنة المركزية في العاصمة الكوبية.

تباحث الجانبان خلال اللقاء، الأوضاع في الشرق الأوسط وتطورات القضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، كما والأوضاع والتطورات الجارية في كوبا وأمريكا اللاتينية، والتغييرات العاصفة في المنطقة: سقوط اليمين في الارجنتين، واطلاق سراح الرئيس البرازيلي السابق التقدمي لويس اناسيو لولا، والانقلاب اليميني المدعوم من الولايات المتحدة على الرئيس الشرعي ايفو موراليس في بوليفيا.

وفد الجبهة الديمقراطية نقل تحيات الأمين العام الرفيق نايف حواتمة واللجنة المركزية إِلى القيادة الكوبية والى الشعب الكوبي الصديق، وعبر عن وقوف الجبهة الديمقراطية والشعب الفلسطيني وفصائل العمل الوطني إلى جانب الثورة الكوبية بوجه الاستفزازات والحصار الأمريكي، وادان تفعيل القوانين الامريكية المعادية لكوبا بهدف خنق الشعب ومحاولة تجويعه.

قدم وفد الجبهة عرضاً شاملاً لما يجري على صعيد القضية الفلسطينية، وأشار إِلى محاولات التحالف الأمريكي - الصهيوني فرض حلول تصب في خدمة "إسرائيل" وعلى حساب مصالح الشعب الفلسطيني، وتناول مؤامرة صفقة القرن التي تقدمها وتعمل على فرضها الولايات المتحدة والتي من شانها شطب حقوق الشعب الفلسطيني المتمثله في العودة وحق تقرير المصير واقامة الدولة المستقلة.

شدد وفد الجبهة على أَن المهمة الملحة لمواجهة الأَوضاع الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية هي بالخروج من الأَزمة الداخلية، وانهاء الانقسام السياسي والجغرافي، وإِعادة بناء الوحدة الوطنية، والتوافق وبمشاركة كافة القوى الوطنية والاسلامية للمشاركة في الإِنتخابات "التشريعية والرئاسية" وانتخابات "المجلس الوطني" بالتمثيل النسبي الكامل.

أكد ان الحلقة المركزية تكون بوضع حلول للمعضلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها الحالة الفلسطينية، وتوحيد الصف الفلسطيني في وجه المشاريع التصفوية والعدوان والتدمير الممنهج الصهيوني للقضية الوطنية وشعبنا الفلسطيني، والتثبت بالقرارات الدولية ذات الصلة كحل متوازن للقضية الفلسطينية من أجل بناء دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين، وإطلاق سراح كافة الأسرى في السجون الصهيونية.

من جانبه، الرفيق خوان كارلوس مارسان شكر الوفد على المشاركة في اللقاء التضامني مع كوبا والذي جرى بداية الشهر الحالي، وأشاد بالعلاقات المتقدمة والتاريخية التي تربط الحزب الشيوعي الكوبي والجبهة الديمقراطية. ادان الجرائم والاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة، معبراً عن التضامن اللامحدود مع الشعب الفلسطيني الذي يكافح من أَجل التحرر من الاحتلال والاستعمار الصهيوني، وبهدف تقرير المصير، وبناء الدولة المستقلة كاملة السيادة، وعودة اللاجئين لديارهم، التي ضمنتها كافة القرارات الأممية المتعلقة بالقضية الوطنية.

قدم صورة دقيقة عن الأَوضاع الكوبية، التطورات وانجازات الثورة في مختلف الميادين، وأشار للانتخابات الديمقراطية الاخيرة واعادة انتخاب ميغيل دياس - كانيل كرئيس للجمهورية الكوبية من قبل البرلمان. قدم لمحة عن التوجهات الحزبية والحكومية من اجل التقدم باتجاه النهوض الداخلي، ورفع المستوى للحياة المعيشية، وحماية الخيار الاشتراكي للبلد، متناولاً الدور الأمريكي العدواني واللاأخلاقي. أكد ان وحدة كوبا والشعوب المناضلة كفيلة بإفشال المشاريع والأهداف الامبريالية، وسياسات الهيمنة والاحتكار، وسيطرتها على خيرات بلدان العالم الثالث. أشاد بعلاقات كوبا الأَخوية المتينة على مستوى أمريكا اللاتينية رغم سياسة العداء والتخريب الامريكية ومحاولة كسر التحالف اللاتيني الذي يكافح من اجل تحرره من الهيمنة والسطوى الامبريالية.

وفد الجبهة أعاد التأكيد على الدعم المبدأي من الثورة والشعب الفلسطيني للجزيرة الكاريبية، وأدان الحصار الأمريكي المفروض ضدها، وأعرب عن التضامن مع شعب كوبا وفيديل في كفاحه المتواصل من اجل الكرامة والسيادة. اكد الوفد الوقوف الى جانب كوبا ضد القوانين التعسفية وآخرها المقرره من قبل ادارة ترامب والتي من شانها تضيق الخناق على هذا البلد الاشتراكي، الصغير مساحتا لكن الكبير كفاحا واممية، بهدف تركيعه وعزله عن محيطه، كما وخلق صراعات وعدم استقرار سياسي واقتصادي وامني واجتماعي في كافة دول المنطقة.

وفد قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في امريكا اللاتينية ضم الرفاق اعضاء اللجنة المركزية، وليد ابو خرج وجهاد يوسف ومعاذ موسى وعضوة قيادة اللاتينية بياتريس عز الدين.

كان قد شارك وفد االجبهة الديمقراطية في اللقاء التضامني الذي اقيم في قصر المؤتمرات في العاصمة هافانا بين 1 و 3 من شهر 11 تحت عنوان: اللقاء التضامني المناهض للامبريالية: من اجل الديمقراطية وضد النيوليبرالية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف