أكدت وزيرة الصحة مي الكيلة أن فلسطين خالية تماما من أي إصابة بفيروس كوفيد 19 كورونا.
وقالت الكيلة في تصريحات هاتفية إن «طواقم الوزارة العاملة على معبر الكرامة وفي جميع المستشفيات والمراكز الحكومية على أتم الاستعداد للتعامل مع جميع الحالات المشتبه بإصابتها، حيث تم إجراء فحوصات للعديد من المرضى، وجميعها كانت سلبية، أي أنها خالية من الفيروس».
وأضافت أنه «حسب تعليمات منظمة الصحة العالمية أي شخص يأتي من الصين أو الدول الموبوءة وهي 7 دول، يحتجز في مركز صحي معد خصيصا لهذه الحالات على المعابر أو المطارات، وبالنسبة لنا أريحا هي معبر فلسطين، لذلك المركز موجود حاليا في مستشفى أريحا، وتم تجهيز مركز خلف المستشفى سيتم نقل كافة القادمين من الصين أو المشتبه بهم إليه ابتداء من الغد الخميس، لإجراء الفحوصات الاحترازية».
وأشارت إلى أن أي شخص يأتي من الصين أو الدول المنتشر فيها المرض، يتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة له في المختبر المركزي التابع لوزارة الصحة، ويحتجز لمدة 14 يوما في المركز الصحي، للتأكد من سلامته التامة ثم يعود إلى بيته.
وأوضحت أن 9 أشخاص تم إدخالهم المركز الصحي المعد خصيصا، وبقي 4 أشخاص فقط.
وأهابت الكيلة بأبناء شعبنا بعدم إشاعة المعلومات المغلوطة عن هذا الموضوع، مضيفة «نؤكد للجميع أن لا شيء خطير والعزل الصحي المعد للحفاظ على سلامة الجميع، والحد من انتشار المرض».
وقال الناطق باسم وزارة الصحة بقطاع غزة أشرف القدرة، إنه «تم فتح مركز الحجر الصحي داخل معبر رفح، واستضافة العائدين من الصين فيه وذلك لاتمام اجراءات السلامة لديهم».
وبيّنت الوزارة أن مركز الحجر الصحي «وفقًا لبرتوكول السلامة والوقاية لمنظمة الصحة العالمية والتي تعتمد خلوه من المرض بعد مضي 14 يوماً على خروجه من الصين».
وأكدت الصحة في بيانها، مجددًا خلو قطاع غزة من مرض كورونا الذي انتشر في الآونة الأخيرة في الصين وعدد من دول العالم.
من جهته، أشار مدير عام الرعاية الصحية الأولية د. كمال الشخرة إلى أن الطواقم الطبية تتبع بروتوكولات خاصة وفق توصيات منظمة الصحة العالمية للتعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس، وأن هناك معاملة خاصة للقادمين من الصين أو من بعض الدول التي انتشر فيها الفيروس، وذلك للحفاظ على سلامتهم، والحد من انتشار المرض.
وذكر الشخرة أن توصيات منظمة الصحة العالمية تشمل الوقاية من هذا المرض، هي التوصيات المعتادة للعامة التي تهدف إلى الحدّ من التعرض للأمراض ونقلها، بما في ذلك النظافة الشخصية ونظافة الجهاز التنفسي والممارسات الغذائية الآمنة، وغسل اليدين بالصابون والماء أو فرك اليدين بمطهر كحولي، تغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس، تجنب ملامسة أي شخص مصاب بأعراض زكام أو تشبه الأنفلونزا بدون وقاية، وتجنب التقبيل، وطلب الرعاية الطبية في حال الإصابة بحمى وسعال وصعوبة في التنفس.
وكان عدد من المواطنين احتجوا امام مستشفى أريحا بدعوى وجود مصابين أجانب بفيروس كورونا، وقاموا بإشعال الإطارات. ■

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف