كتبت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان هناك حالة من اليأس في الجانب الأمريكي ازاء مستقبل المفاوضات الاسرائيلية – الأمريكية. ففي أعقاب لقاء القمة بين اوباما وابو مازن، والذي وصف بأنه كان صعبا وثاقبا، قالت مصادر امريكية انها تواصل العمل بكل جهد في محاولة للتوصل الى اتفاق حول ورقة الاطار، لكنه اذا واصل الجانبان التحصن خلف مواقفهما، ولم يتقبلا الورقة الأمريكية، سيضطر كيري الى سحب يده من المفاوضات. وفي هذه الحالة سيقول الامريكيون انهم حاولوا وبذلوا كل الجهود دون فائدة.
وترى الصحيفة ان قد يكون في هذا الموقف محاولة للضغط على الجانبين كي يخففان من مواقفهما. وقالت المصادر الامريكية ان كيري قد يعرض وثيقته ويخاطر برفضها من قبل احد الجانبين او كليهما، فيما قالت مصادر اسرائيلية ان إسرائيل لن ترفض الورقة بشكل قاطع، وستقول "نعم ولكن"، وتعرض تحفظاتها، بينما تعتبر الوثيقة بالنسبة للفلسطينيين جوزة قاسية لا يمكن كسرها بسبب رفضهم الاعتراف بيهودية اسرائيل والتخلي عن حق العودة واعلان انتهاء الصراع.
وقال وزير شؤون البيئة، عمير بيرتس، في برنامج "سبت الثقافة" في نس تسيونا: "اننا نتواجد قبل النقطة الأكثر حاسمة في المفاوضات السياسية، عشية موعد الافراج عن المجموعة الرابعة من الأسرى. كنت افضل تجميد البناء، لكن رئيس الحكومة قرر اطلاق سراح الأسرى، واذا طرح الموضوع للتصويت في الحكومة فلم اكن من يضع عصا في عجلة العملية السلمية. اريد النظر الى عيون الجمهور والقول اننا فعلنا كل شيء من أجل التوصل الى اتفاق".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف