إعداد: أحمد شهابي ومحمد جلبوط
أصدرت المجموعة 194 تقريرها نصف الشهري حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الفترة الممتدة ما بين 16 وحتى 31/3/2014. فيمايلي نص التقرير.
سورية
عادت حالة التفاؤل بالعودة إلى مخيم اليرموك بين اللاجئين الفلسطينيين بعد الإعلان عن اتفاق جديد يضمن حل أزمة المخيم وتحييده عن الصراع وعودة الأهالي إلى منازلهم.
* استؤنفت يوم 18/3 عملية توزيع المساعدات الإنسانية على أهالي مخيم اليرموك المحاصرين، وذلك بعد توقف لأكثر من أسبوعين. ووزعت الأونروا ما يقارب 456 حصة غذائية إضافة إلى الخبز والمربى، كما تم توزيع ألفي وحدة لقاح شلل الأطفال، و 800 علبة من حليب الأطفال. ليصل عدد الحصص الغذائية الموزعة منذ استئناف عملية التوزيع إلى نحو 3500 سلة غذائية في الفترة بين 18/3 وحتى 31 من الشهر نفسه.
* يوم 23/3 سقطت قذيفة على ساحة الريجة أدت إلى استشهاد سبعة فلسطينيين من سكان مخيم اليرموك أثناء عملية توزيع المساعدات.
* يوم 25/3 أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني على ضرورة الالتزام بما أكدته الفصائل الفلسطينية الـ 14 وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية بالتمسك بالمبادرة الفلسطينية ورفضها القاطع للحل العسكري لإنهاء أزمة مخيم اليرموك والاستمرار بالحوار والتفاوض، باعتباره الحل الأنجع لتجنيب أهالينا بالمخيم ويلات وكوارث تسعى لها أطراف عدة، لخدمة اغراض وأجندات فئوية.
* يوم 27/3 قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إن "داعمي المجموعات الارهابية المسلحة يتحملون مسؤولية الوضع الداخلي اللاإنساني في مخيم اليرموك جراء الحصار الداخلي الذي تفرضه المجموعات المسلحة على سكان المخيم بدمشق ومنع هذه المجموعات إدخال المساعدات الغذائية والطبية إليهم".
وأضاف المقداد أن "حصار مخيم اليرموك يندرج ضمن المؤامرة التي تنفذها أدوات إسرائيل في المنطقة من أجل تصفية القضية الفلسطينية"، محملا داعمي المجموعات الإرهابية في سورية "مسؤولية الوضع المأساوي الذي تمر به المخيمات الفلسطينية في سورية بما في ذلك مخيم اليرموك".
ونوه المقداد "بالجهد الذي تبذله المنظمات الفلسطينية الأربع عشرة الموجودة في سورية بالتعاون مع الحكومة السورية لإنهاء الحصار على مخيم اليرموك وطرد المجموعات الارهابية منه وإيصال المواد الغذائية والطبية إلى جميع الفلسطينيين الموجودين فيه وإخراج المرضى والطلبة وإعادة الخدمات العامة إلى المخيم بعد إنهاء وجود الإرهابيين فيه".
* يوم 30/3 أعلن في مخيم اليرموك عن التوصل لإتفاق تهدئة جديد ينهي معاناة السكان المحاصرين داخل المخيم، فأعلنت المجموعات المسلحة في المخيم التزامها بوقف إطلاق النار على كافة محاور الاشتباكات في المخيم وذلك في إطار تنفيذ بنود المصالحة.
وفي السياق ذاته، قال طلال ناجي الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة "أن وقف إطلاق النار في مخيم اليرموك سيدخل حيز التنفيذ وذلك تمهيداً لانسحاب المسلحين الغرباء وتسوية أوضاع من يريد من المسلحين".
* قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يوم 31/3 إن إعلان الاتفاق على وقف إطلاق النار في مخيم اليرموك خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تحييده عن الأزمة الداخلية السورية، وتفتح الطريق للعودة لتنفيذ الخطوات المتفق عليها لإخلاء المخيم من السلاح والمسلحين كافة، وعودة سكانه إليه وإمداده بمتطلبات الحياة الإنسانية من غذاء ودواء.
ودعت الجبهة إلى الالتزام الدقيق بتنفيذ الاتفاق وآلياته التنفيذية دون إبطاء بجدول زمني لا يتجاوز الأسبوع لتمكين النازحين من أبنائه بالعودة إلى مساكنهم واستئناف حياتهم الطبيعية فيه.
كما دعت إلى فتح الطريق أمام معالجة مشكلات المخيمات والتجمعات الفلسطينية الأخرى ما يسمح بعودة سكانها إليها، على طريق إنهاء الأزمة الإنسانية التي يعاني منها أبناء هذه المخيمات.
* رحبت المجموعة 194 يوم 31/3 بإعلان وقف اطلاق النار في مخيم اليرموك. ودعت المجموعة 194 إلى الالتزام بالاتفاق المعلن عنه تمهيدا لتنفيذ باقي بنود المصالحة في المخيم وتحييده عن الصراع بالإضافة إلى إنهاء معاناة اللاجئين الفلسطينيين المحاصرين وعودة النازحين إلى منازلهم.
· شهداء المخيمات
سجل النصف الأول من شهر آذار من العام الجاري سقوط ما يقارب 52 شهيدا فلسطينيا ليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ اندلاع الأزمة السورية إلى حوالي 2130 شهيدا في مختلف أنحاء البلاد.
* يوم 16/3 استشهدت المسنة وداد رباح والمسن ياسين شتيوي من سكان مخيم اليرموك ارتقت جراء اصابتها بالجفاف ونقص التغذية وانعدام المواد الطبية والصحية في المخيم.
* يوم 17/3 استشهد اللاجئين شادي شهابي وبرهان عبود وشحادة عقلة من سكان مخيم اليرموك جراء سقوط قذيفة على المخيم. واستشهد خالد قدسية وإسماعيل الشلبي من سكان مخيم حندرات في حلب جراء اشتباكات وقعت بالمخيم.
* استشهد يوم 18/3 اللاجئين شادي عبد القادر حصرم وعدنان داوود وعبد داوود، محمد خليفة، ومحمد خير دريد جراء استمرار العمليات العسكرية في شارع بيروت في محيط مخيم اليرموك. واستشهد كل من اللاجئين حمزة ذيب خميس وهدى خالد محمد جراء سقوط قذيفة في محيط مخيم جرمانا. واستشهد الموقوف بسام عبد الرؤوف الشافعي من سكان حمص القديمة.
* يوم 19/3 استشهد اللاجئ عزيز داوود متأثرا بجراحه التي أصيب بها في قصف سابق على اليرموك. واستشهد الموقوف مصطفى العايدي من سكان مخيم اليرموك. كما استشهد الشاب محمد خليل من مرتبات جيش التحرير الفلسطيني جراء سقوط قذيفة على مخيم جرمانا.
* يوم 20/3 استشهد الفلسطيني عدنان الجابي البالغ من العمر 55 عاما نتيجة الجفاف الحاد وسوء التغذية ونقص الرعاية الطبية. كم استشهد اللاجئ محمد دياب الصوص من سكان مخيم اليرموك جراء اصابته بالجفاف وقلة الرعاية الصحية في المخيم. واستشهد الموقوف أحمد الملاح من سكان مخيم اليرموك.
* يوم 21/3 استشهد الفلسطيني خالد سعدية جراء اصابته بالقصف الذي طال ساحة الريجة أثناء ذهابه لاستلام المساعدات. واستشهد اللاجئتان منى رامي الباش، وفوزية ريان جراء سقوط قذيفة في منطقة قدسيا التي تأوي عددا من اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من مخيم اليرموك. كما استشهد الشاب مدحت الخطيب من سكان مخيم النيرب متأثرا بجراحة التي أصيب بها في قصف على منطقة هنانو بحلب.
* يوم 22/3 استشهد اللاجئ كمال مصطفى من سكان مخيم خان دنون، أثناء مروره بالقرب من منطقة وقعت فيها اشتباكات في مدينة القنيطرة. كما استشهد اللاجئ عمر حموي جراء تعرضه لرصاص قناص في حلب. وسجل استشهاد اللاجئ.
* يوم 23/3 استشهد كل من اللاجئين محمود خليل شحادة، هشام مقشاتي، عز الدين درويش، نجاح ديب القاعود، حسن السرساوي، محمود مدردس، موسى نضال العسود، من سكان مخيم اليرموك نتيجة القصف الذي طال ساحة الريجة في المخيم. كما سجل استشهاد المسن محمود شحادة البالغ من العمر 67 عاما نتيجة الجفاف وسوء التغذية والرعاية الطبية.
* يوم 24/3 استشهد اللاجئ ناصر ابراهيم من سكان مخيم حندرات جراء قصف تعرض له المخيم.
* يوم 25/3 استشهد اللاجئ سليمان الصفوري من سكان مخيم حندرات بحلب، اثر تعرضه لرصاص قناصة.
* يوم 26/3 استشهد اللاجئة حميدة حسين يحيى من سكان مخيم اليرموك نتيجة إصابتها بالجفاف ونقص الرعاية الطبية.
* يوم 27/3 استشهد اللاجئ أيمن سامي بستوني من سكان مخيم حماه نتيجة اشتباكات وقعت في المنطقة. كما استشهد كل من رضوان علي السبروجي وإيمان الجاموس وكاملة حسين علي، عائشة السبروجي، الطفلة هبة رضوان السبروجي، الطفل محمد رضوان السبروجي، نتيجة انفجار حافلة ملغمة في بلدة يادودة القريبة من مزيريب.
*يوم 28/3 استشهد الموقوف عبد الله محمد خير سعد، من سكان مخيم اليرموك.
* يوم 29/3 سجل استشهاد الشاب أمجد الخطيب في ظروف غامضة.
* يوم 31/3 استشهد اللاجئ خليل رضوان جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل قناص في مدينة درعا. كما استشهد اللاجئ علاء حمدان من سكان مخيم اليرموك، متأثرا بجراحه نتيجة إصابته في قصف استهدف مخيم اليرموك أثناء توزيع المساعدات.
مخيمات لبنان
* يوم 19/3 نظم الائتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل في جمعية النجدة الإجتماعية فندق الريفيارا، بيروت، طاولة حوار بعنوان "تطورات واقع حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".
وقد حضر طاولة الحوار كل من السفيرة الإسبانية في لبنان السيدة ميلاغروس هرناندو، ممثلين عن كل من السفارة السويدية، السفارة الكندية، السفارة التركية، الاتحاد الأوروبي، السفارة الفرنسية، السفارة الرومانية، السفارة الفلسطينية وممثلة السفارة السويسرية من خلال الوكالة السويسرية للتنمية (SDC) وكذلك بعض من جمعيات ومنظمات المجتمع المدني اللبناني والفلسطيني.
وقد هدفت هذه الطاولة لمناقشة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيث بدأت الجلسة الأولى بكلمة ترحيبية من السيدة ليلى العلي، المديرة التنفيذية لجمعية النجدة الاجتماعية، تحدثت من خلالها عن تأثير الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة على الشعب الفلسطيني في لبنان وقد سلطت الضوء على صعوبة الأوضاع الاقتصادية – الاجتماعية والأمنية التي يمر بها لبنان. أما عن تعدد تشكيل الحكومات اللبنانية أشارت الى أنه يجب علينا أن نبدأ من جديد مع كل حكومة لبنانية يجري تشكيلها، فقد جاء البيان الوزاري للحكومة الحالية خالياً من أي التزام تجاه حقوق اللاجئين الفلسطينيين. ونوهت إلى أن حق العودة يستدعي إنهاء حالة الفقر للشعب الفلسطيني بمنحه حق العمل دون قيد او شرط، واعتماد تعريفاً دقيقاً للاجئ الفلسطيني من قبل الدولة اللبنانية.
وقد عرفت السيدة إنغريت يودان، المديرة الإقليمية لدياكونا، عن نطاق عمل دياكونا في المنطقة وعن تعاونهم مع جمعية النجدة الاجتماعية من أجل دعم قضية حق اللاجئ الفلسطيني في العمل.
وقد خلصت طاولة الحوار إلى جملة من التوصيات أهمها :
ـ التعاطي مع الفلسطيني كالمصري بشكل مؤقت في صندوق الضمان الاجتماعي، هذا الذي يسهل على استحصاله على إجازة عمل خاصة باللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
ـ المساواة في فرص العمل وفي ظروف العمل لجميع الشباب
ـ العلاقة مع الإعلام وتطويره وإلغاء التمييز وعدم التعاطي النمطي مع القضية الفلسطينية في الإعلام اللبناني.
ـ المقاربات المختلفة، وموضوع المناصرة بشكل عام وفتح علاقة مع كل نقابات العمل والتوعية على المستوى الشعبي. والمجتمع الدولي والسفارات والمؤسسات المانحة من خلال الترويج للمشاريع القائمة مع المجتمع المحلي الفلسطيني أو من خلال تبني بعض المنتجات الإعلامية وتسويقها.
* يوم 27/3 وزعت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية أجهزة ومعدات حرفية ومستلزمات تمديدات كهربائية على تجمعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان المقيمين خارج المخيمات .
وأوضحت الدائرة في بيانها الصادر عنها اليوم أن هذا المشروع يأتي في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الدائرة والمنظمة الدولية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في لبنان .
واستفاد من هذا المشروع حسب بيان الدائرة العديد من المهنيين والحرفيين المقيمين خارج المخيمات في تجمعات توصف بالمهمشة ولا تشملهم الخدمات المقدمة من وكالة الغوث للمخيمات الفلسطينية .
* يوم 29/3 قدمت القوى والفصائل الفلسطينية في لبنان مبادرة جديدة لضمان الوحدة الوطنية دعت إلى تولي الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية ضبط الأوضاع الأمنية في المخيمات الفلسطينية، كما أكدت على ضرورة تعزيز أمن واستقرار المخيمات التجمعات الفلسطينية ونزع أي ذرائع أو أسباب تؤثر سلباً على ذلك، وأكدت على ضرورة وقف كافة أشكال التحريض المذهبي والطائفي والإعلامي، ودعت إلى رفع الغطاء عن كل من يثبت تورطه بأعمال أمنية من داخل المخيمات الفلسطينية.
الأراضي الفلسطينية
* يوم 24/3 وضع زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون اللاجئين بمشاركة فيبلو غراندي المفوض العام للأونروا حجر الأساس لمدرسة الكويت الخضراء في مدينة خانيونس في إطار خدمات الأونروا للاجئين الفلسطينيين. وقال الآغا إن مدرسة الكويت الخضراء هي الأولى ليس في فلسطين فحسب بل في منطقة الشرق الأوسط كمدرسة صديقة للبيئة التي ستقام على أسس وقواعد تربوية ومواصفات بيئية دولية للحفاظ على البيئة من جهة وللنهوض بالواقع التعليمي في المخيمات الفلسطينية من جهة أخرى وحث الطلبة على التحصيل العلمي . وشكر في كلمته دولة الكويت على تبرعها لبناء هذا النوع من المدارس في فلسطين.
ودعا الدول العربية والدول المانحة الاستمرار في دعمها للأونروا وتمويل مشاريعها الحيوية والهامة في المخيمات الفلسطينية التي تصب في خدمة اللاجئين الفلسطينيين والتخفيف من معاناتهم .
حركة اللاجئين
* أقامت الأونروا يوم 17/3 معرضا يوثق رحلة اللجوء الفلسطيني في نصف مليون صورة فوتوغرافية أدرجت كجزء من الذاكرة العالمية لتروي قصة اللاجئين الفلسطينيين منذ نكبتهم في العام 1948.
المعرض اشتمل على نماذج من أرشيف الأونروا الذي عملت على جمعه منذ تأسيسها من الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الفلسطينية، وقطاع غزة، كمواد فلمية وصور مطبوعة سلبية ورقمية، وبواقع نحو 430 ألف صورة سلبية، إلى جانب 10 آلاف نسخة مطبوعة من الصور، و85 ألف شريحة عرض، فيما بلغ عدد أشرطة الفيديو 730 شريطا و75 فيلما.
وأعرب المفوض العام للأونروا فيليبو غراندي في كلمة خلال افتتاح المعرض، عن اعتزازه بعمله ضمن مشروع الأرشفة، لافتا إلى إسهام منظمة اليونسيف بشكل رئيسي فيه ليحمل اليوم "ذاكرة العالم"، على حد تعبيره.
كما أعرب غراندي عن حزنه لأن يرى في هذا الأرشيف "مشاهد للاجئين فلسطينيين وهم يلجأون إلى الخيم وعيونهم مليئة بالخوف"، وأن يرى ذات المشاهد في مخيم اليرموك بسوريا اليوم.
وقال :"من المحزن أن هذه الصور تتكرر، وأن الشعب الفلسطيني ما يزال يعاني من نفس هذه الظروف.. ونحن نعلم أن هذه المعاناة لن تنتهي إلا بإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين".
وأضاف غراندي أنه تعلم قيمة كبيرة من الفلسطينيين خاصة اللاجئين، وهي قيمة "الصمود"، قائلا "سأشارككم اليوم بها باللغة العربية "الصمود".
وبين غراندي أنه اتخذ قراراً منذ عدة سنوات بأرشفة صور اللجوء بطريقة الكترونية، لأن الوكالة كانت على وشك أن تخسر جزءا من أرشيفها، ولأن يكون متاحا أمام الجميع في العالم، لرحلة عمرها 56 عاما وما تخللها من منح الدول المضيفة للاجئين من فرص.
ويستضيف الأردن العدد الأكبر من اللاجئين الفلسطينيين، حيث يقدرون بأكثر من 2.1 مليون لاجئ بحسب تقارير الأونروا، يتوزعون على 10 مخيمات رسمية، و3 غير رسمية، إضافة إلى انتشار أعداد أخرى خارج المخيمات.
* يوم 17/3 قامت اكثر من 30 شخصية بارزة من المخرجين والفنانين والموسيقيين والشخصيات العامة بتوجيه نداء للأمم المتحدة، يدعون فيه رؤساء الجمعية العامة ومجلس الأمن طالبوا فيه بفك الحصار عن المخيمات الفلسطينية في سوريا، وإيصال المساعدات إلى سكان هذه المخيمات. وأصدرت الأونروا ومؤسسة الأمل بيانا مشتركا يلفت إلى الانتباه إلى معاناة نصف مليون فلسطيني يعيشون في سوريا والذين نزحوا نتيجة الصراع الدائر هناك.
الموقعون على البيان هم:
ألفونسو كوارون، اندرو إينيس، آني لينوكس، بيلا فرويد، بوبي غيليبسي، بريان آدامز، كارستن هولر، ديزي لوي، ديفيد موريسي، دوغلاس هارت، إيما تومسون، إريك فيلنر، استير فرويد، حنيف قريشي، هيو غرانت، جيمس فوكس، جميما خان، جيريمي ديلر، يروجن تيلر، كرمة نابلسي، كين لوتش، لورا بيلي، يام جيليك، مارسيل أودينباخ، ماري مكارتني، نيكولاس رايت، بيتر غابرييل، روبرت ديل، ديل نايا، غرانت مارشال، ماسيف أتاك، روجر واترز، شهرازاد جولدسميث، ستيفن فريرز، ستينج، توبياس ريبرجر، تريسي إيمن، ترودي ستايلر، ويل سيلف.
* يوم 18/3 احتفل البيت الفلسطيني في اليونان، بباكورة نشاطاته التي ربطها ببرنامج للتواصل مع ابناء الجالية، والتواصل مع الوطن من خلال احياء النشاطات التضامنية بمناسبة اعتماد عام 2014 كعام دولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. والتواصل مع المحيط الصديق من ابناء الشعب اليوناني.
* يوم 18/3 قالت نائب المفوض العام للاونروا، مارجوت إيليس، إن أكثر من 270 ألف من اللاجئين الفلسطينيين تهجروا من مخيمات سوريا داخلياً، حيث لم تسلم من تأثيرات الصراع جميع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الاثني عشر، فيما يجتاح القتال الدائر سبعة منها.
وأضافت إيليس في مقال لها: تحول أكبر المخيمات، وهو مخيم اليرموك في دمشق الذي كان يضم 160,000 فلسطيني، إلى ركام في أغلب أجزائه، هذا فيما نزح أكثر من 50,000 لاجئ فلسطيني من سوريا إلى لبنان ونزح 10,000 إلى الأردن وأكثر من 1,000 إلى غزة، وفي مواجهة هذه الحالة الطارئة الساحقة، قدمنا مناشدة إلى مجتمع المانحين نطلب أكثر من 400 مليون دولار أمريكي لتنفيذ "خطة الاستجابة في سوريا".
وأكدت إيليس أن الأونروا تتوقع أن عملها في مجال الطوارئ هذه السنة في غزة والضفة الغربية، يحتاج إلى 300 مليون دولار أمريكي لتنفيذه، وسكن هذه المنطقة ستحصل على 120 مليون دولار فقط، وهو ما سيكون له آثار محبطة على المستوى الفردي بالنسبة للمستفيدين، الذين يوجدون في عداد أكثر الفئات معاناة وحرماناً في الشرق الأوسط.
وتابعت: على الأغلب أن تصبح المعونات الغذائية التي تقدمها الأونروا أولى ضحايا النقص في تمويل برامج الطوارئ. ومن المرجح أن يتوقف برنامج الوجبات المدرسية في غزة، المعلق حالياً، والذي يقدم وجبة الصباح الاعتيادية الأولى لنسبة كبيرة من الطلبة في المدارس التي تضم ربع مليون طفل. سنعمل على توجيه أي تمويل غير مخصص يتوفر لدينا لتغطية المعونات الغذائية، ولكن ذلك لن يحول دون اضطرارنا لأن نخفض الحصص الغذائية المقدمة إلى جميع المستفيدين بدءاً من الأول من تشرين الأول ، أو بدلاً من ذلك يمكن أن يتوقف تقديم المساعدات الغذائية بأكملها إلى حوالي 450,000 لاجئ لمدة ثلاثة أشهر. ونحن لا نريد أن نُجبر على اتخاذ هذا الخيار.
وتوقعت إيليس أن يتوقف برنامج التعلم الصيفي لأكثر من 40,000 طالب وطالبة وقد يلزم إجراء تقليص ملموس في برنامج الصحة النفسية المجتمعية في غزة، وقد تضطر الأونروا لوقف المساعدات النقدية للاجئين الذين لا يزالون ينتظرون الانتقال إلى مساكن جديدة في أعقاب جولتي القتال الأخيرتين ونتيجة الفيضانات المدمرة التي اجتاحت المنطقة في أواخر السنة الماضية، وستتفاقم المعاناة عندما تقلص جميع التدخلات الطارئة في مجال المياه والصرف الصحي وتخفيض دعم برامج الصحة البيئية.
* يوم 18/3 تمكنت سفن البحرية الإيطالية وزوارق خفر السواحلمن إنقاذ 596 لاجئا فلسطينيا وسوريا وأريتيريا، بينهم 25 طفلا و50 امرأة، كانوا على متن سفينتين في قناة صقلية، قبالة الشواطئ الإيطالية.عُثر عليهم من قبل طائرة كانت تقوم بالتفتيش الروتيني بأجواء المنطقة.
وكان المهاجرون، الذين تم العثور عليهم وإنقاذهم إلى الشاطئ، في طريقهم إلى سواحل صقلية، على متن سفينتين مكتظتين بالفارين من الظروف القاسية التي تعيشها بلدانهم.
* يوم 22/3 أحيت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والجاليات الفلسطينية حول العالم، يوم فعاليات تعبيرا عن التمسك بحق العودة ووقوفا الى جانب اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، شملت هذه الفعاليات مسيرات وعروض كشافة ومعارض ملصقات ومحاضرات وعروض دبكة وعروض موسيقية، وتداعى الفلسطينيون من سوريا الى تشيلي ومن لبنان الى امريكا "للتأكيد على وحدتهم كشعب تحت راية "العودة توحدنا.
أقيمت هذه الفعاليات إستجابة لنداء صدر عن عدد من كبرى التحالفات الوطنية الفلسطينية، وقع عليه أكثر من ١٠٠ جمعية أهلية فلسطينية في فلسطين والشتات، وتزامن يوم الفعاليات مع ذكرى معركة الكرامة عام ١٩٦٨ والتي ترمز الى وحدة الفلسطينيين في كفاحهم الوطني وعزمهم على مواصلة النضال من اجل حق العودة. وقد رفعت الفعاليات التي عقدت حول العالم شعاراتٍ تؤكد على التمسك بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم التي هجروا منها وأخرى تؤكد على وقوف كافة أبناء الشعب الفلسطيني الى جانب إخوانهم اللاجئين في سوريا.
* يوم 25/3 أقامت البعثة العامة لفلسطين في استراليا احتفالاً لاطلاق العام العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بالتعاون مع لجنة الصداقة البرلمانية الاسترالية الفلسطينية وممثلي الأمم المتحدة في مقر البرلمان الفدرالي في كانبيرا.
* يوم 29/3 افادت الاونروا انه فيليبو غراندي قام بإنهاء فترة عمله التي دامت أربع سنوات كمفوض عام للأونروا، وسلم مهامه للسويسري بيير كراهينبول. وكان غراندي، الإيطالي الجنسية، قد انضم للوكالة في تشرين الأول 2005 كنائب للمفوض العام وتبوأ قيادة الوكالة في كانون الثاني من عام 2010.
* عرضت مؤسسة "بدايات" وهي ـ مؤسسة سورية غير ربحية ـ يوم 31/3، الفيلم القصير (ميرامية) والذي يتحدث عن النكبات المتلاحقة التي عاشها الشعب الفلسطيني وكان آخرها تهجير اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.
ويحكي الفيلم ـ بحسب المخرج هاني موعد ـ قصة أبو الطيب وهو فلسطيني عايش نكبة أسرته عام ١٩٤٨ ونكبة الثورة الفلسطينية في ثمانينيات القرن الماضي، إلا أن نكبته الحقيقية هي لحظة خروجه من سورية، البلد الذي كان بمثابة الأوكسجين بالنسبة له.
ويضيف هاني موعد إن الفيلم "يركز على الحالة الفلسطينية وخاصة اصحاب وثيقة السفر والمعاناة التي تلاحقهم بسفرهم وعدم امتلاكهم لأية حقوق في بلدان اللجوء كل هذه الامور تدفعهم ليغادروا المنقطة ويكونوا بعيدين عن وطنهم".
أما بالنسبة للاسم الذي حمله الفيلم وهو "ميرامية"، فيقول هاني موعد أنه "في الانتظار يبقى نبات الميرامية مع الفلسطيني أينما حل، كأن هذا النبات يعيش تلك النكبات المتلاحقة التي تواراثها الفلسطيني جيل بعد جيل".
وتمنى المخرج هاني موعد أن تصل فكرة الفيلم للجميع، مؤكدا أن نجاح الفيلم يأتي من خلال وصول فكرته للجمهور وذلك اهم من اية شيء اخر.
وعن تجربته في صناعة الأفلام، أوضح هاني موعد أن "ميرامية" هو أول فيلم يقوم بإخراجه، غير أنه يمتلك الكثير من الأفكار ليضعها أمام جمهوره في أفلام أخرى.
المخرج هاني موعد ينتظر ردود الفعل، متمنيا أن يشارك فيلمه بمسابقات دولية مختصة بالافلام التجريبية والوثائقية.
* يوم 31/3 قالت مؤسسة حقوقية فلسطينية، إن اسرائيل تواصل بيع ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين على الرغم من أن هذا الأمر محرم بموجب القانون الدولي.
وفي تقرير له بمناسبة يوم الأرض قال المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل «عدالة»: «لقد نشرت سلطة أراضي إسرائيل 84 مناقصة، لبيع أملاك لاجئين فلسطينيين خلال العام 2013»، مشيراً إلى أنه في الفترة ما بين الأعوام 2007-2013 بيع بهذه الطريقة أكثر من 750 من أملاك اللاجئين، دون أن يحدد أماكن المناقصات.
ولفت المركز إلى أنه كشف في العام 2009 في رسالة أرسلها إلى دائرة أراضي إسرائيل، أن إسرائيل بدأت ببيع أملاك اللاجئين الفلسطينيين، وطالب بوقف العملية، ولكن عمليات البيع مازالت مستمرة، وأوضح أن عملية بيع الأملاك تشكل عملياً، مصادرة نهائية لحق اللاجئين بملكية أملاكهم، وذلك رغم المكانة الخاصة لهذه الأملاك من الناحية القانونية، والتاريخية، والسياسية.
تبرعات
* يوم 30/3 قدمت الكويت دعما لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «اونروا» بقيمة مليوني دولار في إطار الدعم السنوي الذي تقدمه للمنظمة الأممية. وسلم سفير الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج مسؤولة العلاقات الخارجية والمشاريع في الأونروا ماريا محمدي المساهمة الكويتية لدى لقائهما أمس بمقر السفارة في عمان.
وقال الدعيج إن الدعم الذي يقدم في اطار المساهمة الكويتية السنوية للمنظمة هدفه تقديم العون للشعب الفلسطيني والعمل على تخفيف معاناته وتلبية احتياجاته تنفيذا لتوجيهات القيادة الكويتية. وأضاف أن هذه المساهمة هدفها مساعدة المنظمة على مواجهة تحديات اللجوء الذي يعانيه الشعب الفلسطيني وعلى النهوض بمسؤولياتها تجاه اللاجئين مؤكدا ان الكويت لم تتوان يوما عن مد يد العون للشعب الفلسطيني. واشاد الدعيج بالدور الذي تمارسه الوكالة في تأمين المتطلبات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها.
وقالت الأونروا أنها ممتنة جدا للمساهمة السنوية المقدمة من الكويت خاصة إنها كانت وما زالت من أكبر الدول العربية الداعمة للمنظمة.
* يوم 31/3 وقعت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي في رام الله ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مذكرة تفاهم لتقديم تبرعات بقيمة 350 ألف شيكل لتمويل الطرود الغذائية دعماً لأبناء الشعب الفلسطيني في مخيم اليرموك.
ووقَع الاتفاقية دينا المصري نائب رئيس مجلس إدارة شركة المشروبات الوطنية وليونيلو بوسكاردي رئيس دائرة الشراكات في الأونروا، وذلك في مقرّ الشركة ببيتونيا، وبحضور عماد الهندي مدير عام المشروبات الوطنية، وفيليبه سانشيز مدير عمليات الوكالة في الضفة الغربية.

ملحق (1)
«المجموعة 194» ترحب باستئناف توزيع المساعدات على أهالي اليرموك
رحبت «المجموعة 194» باستئناف عملية توزيع المساعدات الغذائية على أهالي مخيم اليرموك، التي جرت بعد ظهر هذا اليوم. ووصفتها بأنها خطوة إيجابية نحو حل أزمة المخيم .
ودعت المجموعة إلى الاسراع في تنفيذ بنود المبادرة الجديدة، وتطبيق الاتفاق الذي توصلت إليه الفصائل الفلسطينية في اجتماعها مع وفد منظمة التحرير في دمشق، ضمن الاطار الزمني المقرر.
دمشق 18-3-2014
المجموعة 194
العضو في الائتلاف الفلسطيني العالمي لحق العودة

ملحق (2)
«المجموعة 194» ترحب باتفاق وقف اطلاق النار الجديد في المخيم
رحبت المجموعة 194 يوم الاثنين (31-3-2014) بإعلان وقف اطلاق النار أمس الأحد (30-3-2014) في مخيم اليرموك.
ودعت المجموعة 194 إلى الالتزام بالاتفاق المعلن عنه تمهيدا لتنفيذ باقي بنود المصالحة في المخيم وتحييده عن الصراع بالإضافة إلى إنهاء معاناة اللاجئين الفلسطينيين المحاصرين وعودة النازحين إلى منازلهم.
وقالت المجموعة 194 إنه تم أمس استئناف عملية توزيع المساعدات إضافة إلى إخراج عدد من الحالات الصحية والانسانية من المخيم.
يذكر أن هناك 260 ألف فلسطيني نزحوا من منازلهم، كما تم تسجيل سقوط أكثر من 2300 شهيد فلسطيني منذ بداية الأزمة السورية في كافة أنحاء البلاد.
دمشق 31-3-2014
المجموعة 194
العضو في الائتلاف الفلسطيني العالمي لحق العودة

ملحق (3)
نص مبادرة الفصائل الفلسطينية لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان
قدمت القوى والفصائل الفلسطينية في لبنان مبادرة جديدة لضمان الوحدة الوطنية فيمايلي نصها :
أولا: المقدمة
إيمانًا منَّا بأن فلسطين توحدنا، وهذا يتطلب رص الصفوف لمواجهة المشروع الصهيوني الهادف إلى النيل من الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، المتمثلة بحق العودة وتقرير المصير وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، والتصدي لمشروع الاستيطان والجدار وتهويد القدس والمسجد الأقصى الشريف وكافة المقدسات.
وأمام ما تتعرض له القضية الفلسطينية، وخاصة قضية اللاجئين، من محاولات التصفية من خلال المشاريع المطروحة حاليا، وفي ظل ما يتعرض له لبنان من مخاطر تستهدف السلم الأهلي فيه، ولما لبعض الجهات من محاولات لزج الفلسطينيين في الصراعات والتجاذبات الداخلية اللبنانية، بهدف تأجيج الفتنة المذهبية والطائفية، وعلى طريق إطلاق حوار فلسطيني لبناني شامل مع الحكومة اللبنانية لمعالجة الملف الفلسطيني بكافة جوانبه السياسية والاجتماعية والقانونية والأمنية كرزمة واحدة، إلى أن يتحقق حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم وديارهم في القدس.
إن الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان تطلق هذه المبادرة، بحيث تشكل الناظم للعلاقات فيما بينها والأساس لحماية أمن واستقرار المخيمات الفلسطينية في لبنان، باعتبارها جزءًا من أمن واستقرار لبنان الشقيق، بما يخدم المصلحة العليا للشعب الفلسطيني ومسيرته الكفاحية من أجل تحقيق أهدافه الوطنية المشروعة.
ثانيا: أهداف المبادرة:
1- المحافظة على المخيمات الفلسطينية وتحييدها باعتبارها عنوان قضية اللاجئين.
2- العمل لمنع الفتنة المذهبية والحؤول دون وقوع اقتتال فلسطيني لبناني أو فلسطيني فلسطيني.
3- حماية الهوية الوطنية الفلسطينية من خلال التمسك بحق العودة ورفض مشاريع التوطين والتهجير والوطن البديل.
4- دعم وحدة لبنان وأمنه واستقراره وتعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية.
5- دعم مقاومة الشعب الفلسطيني ضد العدو الصهيوني من أجل التحرير والعودة وتعزيز صموده من خلال حقوقه المدنية والاجتماعية.
ثالثا: بنود المبادرة:
بناءً على ما تقدم، فقد تداعت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان، بالتنسيق والتشاور مع الجهات اللبنانية الرسمية والحزبية، إلى التلاقي والتناصح والاتفاق فيما بينها على ما يلي:
1- مواجهة كل أشكال الفتنة التي تستهدف الإيقاع بين المسلمين والسعي الى وأدها ونبذ أي شكل من أشكال الفتنة المذهبية في لبنان.
2- إدانة كافة عمليات التفجير التي تستهدف الآمنين والأبرياء المدنيين على كامل الأراضي اللبنانية.
3- تتولى الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية ضبط الأوضاع الأمنية في المخيمات الفلسطينية ما أمكن وخصوصاً في مخيم عين الحلوة.
4- تعزيز أمن واستقرار المخيمات والتجمعات الفلسطينية ونزع أي ذرائع أو أسباب تؤثر سلباً على ذلك.
5- وقف كل أشكال التحريض المذهبي والطائفي والإعلامي.
6- رفع الغطاء عن كل من يثبت تورطه بأعمال أمنية من داخل المخيمات الفلسطينية.
7- الحيلولة دون أن تكون المخيمات الفلسطينية منطلقاً لأي أعمال من شأنها المساس بالأمن في لبنان.
8- رفض استقبال أو إيواء في المخيمات أي عناصر متورطة بأعمال أمنية.
9- رفض كل أشكال الاغتيالات وإدانتها وكشف مرتكبيها ومحاسبتهم، ورفض الثأر والانتقام والتبرؤ من مرتكبيها وتوفير الحماية للمدنيين والأبرياء ما أمكن ذلك.
10- السعي لتسوية أوضاع المطلوبين ومن يلزم من الأشخاص مع الجهات المعنية في الدولة اللبنانية.
11- تأمين الغطاء السياسي والقضائي والأمني من الجهات الرسمية والحزبية اللبنانية لتنفيذ هذه المبادرة.
12- التأكيد على سياسة الحياد الايجابي وعدم التدخل في الشأن الداخلي اللبناني ورفض زج الفلسطينيين في التجاذبات والصراعات الداخلية اللبنانية.
13- التأكيد على أن الفلسطينيين هم صلة وصل وجمع بين جميع الأفرقاء في لبنان ومساحة للتلاقي اللبناني الفلسطيني.
14- رفض كل أشكال الفرقة والانقسام والخطاب المذهبي والطائفي.
15- التأكيد على دعم الفلسطينيين وانحيازهم للأمن والسلم والاستقرار في لبنان.
16- تتعهد الجهات اللبنانية المعنية بأن لا توفر جهداً لحماية الشعب الفلسطيني في لبنان وقضيته من أي استهداف وحماية حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.
17- تتعهد الجهات اللبنانية المعنية بتخفيف الإجراءات على مداخل المخيمات والمعاملة الحسنة للمارة وبخاصة النساء.
18- التبرؤ من كل عمل يخالف الاتفاق وبنوده.
19- اعتبار القيادة السياسية الموحدة في لبنان هي المرجعية العليا والمسؤولة المباشرة سياسياً وأمنياً عن الإشراف على هذه المبادرة وتنفيذها.
الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف