إعداد أحمد شهابي ومحمد جلبوط
أصدرت المجموعة 194 تقريرها نصف الشهري حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الفترة الممتدة ما بين 16 وحتى 30/4/2014. فيمايلي نص التقرير.
سورية
* استؤنفت عملية توزيع المساعدات الغذائية والطبية على أهالي مخيم اليرموك، في الفترة ما بين 16 وحتى 30/4/2014 حيث تم توزيع حوالي 1700 طرد غذائي وإخراج عدد من الحالات الإنسانية وطلاب المدارس، كما تم إدخال أكثر من 300 كتاب مدرسي لطلاب مخيم اليرموك.
* يوم 21/4 قال احمد مجدلاني رئيس وفد منظمة التحرير الفلسطينية الخاص بمخيم اليرموك إن المسلحين يأخذون مخيم اليرموك رهينة ويعطلون ادخال المواد الغذائية، وأضاف لقد شكلنا وفدا للحوار مع المسلحين في داخل اليرموك ولكنهم يسوفون ويماطلون. كما أكد أن المشكلة مع المسلحين في اليرموك تعدد مرجعياتهم وبعضهم مازال يعتقد بانه يمكنه إسقاط النظام في سوريا من خلال مخيم اليرموك .
* يوم 22/4 قرر اللاجئون الفلسطينيون في مخيم اليرموك تنفيذ حراك اهلي سلمي للخروج من مأزق المعاناة والحصار والقتل خاصة بعد فشل المحاولات السياسية في تجنيب المخيم من تبعات الصراع الدائر في سوريا .
* يوم 24/4 رحبت «المجموعة 194» العضو في الائتلاف الفلسطيني العالمي لحق العودة باستئناف توزيع المساعدات الغذائية في مخيم اليرموك في 24/4/2014، حيث تم توزيع 280 سلة غذائية.
وأكدت «المجموعة 194» ضرورة تعزيز الهدنة ووقف إطلاق النار في المخيم والانتقال مرة أخرى إلى استئناف المبادرة الهادفة إلى انسحاب المسلحين من المخيم، وفك الحصار عنه وإخلاء المظاهر المسلحة كافة واستعادته حالة آمنة تتيح لأبنائه المهجرين من العودة إليه واستعادة منازلهم وأماكنهم.
* يوم 24/4 نظمت مؤسسة بيسان للتنمية الاجتماعية نشاطات وفعاليات ترفيهية في مدارس مخيم اليرموك قامت خلالها بتوزيع الهدايا الرمزية والحلوى على أطفال المخيم.
* يوم 26/4 أكد علي مصطفى مدير الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين في سورية إن "إدخال الدفعة الجديدة من المساعدات الإنسانية يتم بإشراف اللجنة العليا للإغاثة حيث سيتم توزيع نحو 900 سلة غذائية على مدى ثلاثة أيام بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين".
وأوضح أنور عبد الهادي مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية أنه بعد الاتفاق مع المسؤولين السوريين تم استئناف توزيع المساعدات الغذائية في مخيم اليرموك وإخراج الحالات الإنسانية والمرضى من المخيم.
* أصدرت الأونروا يوم 26/4 بيانا تدين فيه بشدة قتل الأطفال اللاجئين في سوريا، وقالت الأونروا: «إن الوكالة تدين بقوة تلك الجهات المسؤولة عن وفاة ثلاثة أطفال لاجئين فلسطينيين في سورية حدثت مؤخرا جراء النزاع الدائر هناك. ان مقتل الاطفال الثلاثة المأساوي هذا يعكس مدى الاستهتار الكبير لقوانين الحرب والتي أدت لمقتل عدد كبير من الاطفال الفلسطينيين والسوريين. وطالبت الأونروا في بيانها كافة أطراف النزاع في سوريا أن تلتزم بالتزاماتها بموجب القانون الدولي وبالامتناع عن الانخراط في النزاع في المناطق المدنية. إن هذه الالتزامات وغيرها من الالتزامات القانونية الأخرى قد تم التأكيد عليها في قرار 2139 الصادر بتاريخ 22 شباط 2014 عن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة. وناشدت الأونروا كافة الأطراف بتجنب اللجوء للعنف وللنزاع المسلح والسعي لإيجاد حل للنزاع السوري من خلال الحوار والمفاوضات السياسية.
* يوم 29/4 دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لانسحاب المسلحين من داخل مخيم اليرموك ما يسمح بعودة أبنائه وإنهاء معاناتهم.
· شهداء المخيمات
سجل النصف الثاني من شهر نيسان من العام الجاري سقوط ما يقارب 38 شهيدا فلسطينيا ليرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ اندلاع الأزمة السورية إلى حوالي 2200 شهيدا في مختلف أنحاء البلاد.
* يوم 16/4 استشهد اللاجئان طارق دكاكني وعلي محمد ديب غالي من مرتبات جيش التحرير الفلسطيني.
* يوم 18/4 استشهد كل من اللاجئين أحمد ناجي ساعد، فاروق إبراهيم، إيهاب الأخرس، محمود شريح من سكان مخيم العائدين في حمص، وخالد محمد عمار من سكان مخيم اليرموك، نتيجة تفجير سيارة مفخخة في مسجد بلال الحبشي بمدينة حمص.
* يوم 19/4 استشهد اللاجئ أنس ترعاني (11 عاما) جراء قصف بقذائف الهاون على حي الكاشف بدرعا، واستشهد اللاجئ محمد مناد من سكان المخيم جراء تعرضه للقنص في منطقة المليحة بريف دمشق، كما سجل استشهاد اللاجئان كل من عبد الرحمن برو وإبراهيم طه.
* يوم 20/4 استشهد اللاجئ محمود سعد نتيجة نقص المواد الطبية.
* يوم 21/4 استشهد اللاجئ علي الغوري من سكان مخيم اليرموك نتيجة نقص الرعاية الطبية في المخيم. كما استشهد اللاجئ الموقوف محمد وليد الشهابي.
* يوم 23/4 استشهد اللاجئان محمد عبد الله ومحمود يوسف متأثرين بجروحهما إثر إصابتهما في قصف استهدف محيط مخيم درعا قبل أيام. كما استشهد اللاجئ الموقوف رضوان شحادة جباصيني.
* يوم 27/4 استشهد اللاجئ الموقوف باسل خرما من سكان مخيم اليرموك.
* يوم 29/4 استشهد كل من اللاجئين الموقوفين محمد عبد الله وأحمد عبد الله، عمر حسين حمدان، سمير حسين حمدان، وعامر حسين حمدان. كما استشهد اللاجئ الموقوف بلال شحادة من سكان مخيم السيدة زينب. وسجل استشهاد اللاجئ الموقوف عمار أحمد أبو راشد. واستشهد كل من اللاجئين أحمد خلف، بهاء خلف خالد ناصر وخالد صالح تواتي، محمد أبو عزة نتيجة استهداف المدينة التعليمية لأبناء شهداء فلسطين بمدينة عدارا بقذائف هاون. كما استشهد اللاجئ أحمد سليم عبد الله متأثرا بجراحه نتيجة سقوط قذيفة هاون على منطقة جرمانا. واستشهد اللاجئ لؤي الخطيب متأثرا بجراحه جراء سقوط قذيفة هاون في ساحة العباسيين في دمشق. وسجل استشهاد اللاجئة زهرة محمد بستوني بسبب نقص الدواء والرعاية الطبية في مخيم اليرموك.
* يوم 30/4 استشهد كل من اللاجئين حسين إبراهيم وسامح سخنيني ولؤي الريحاوي، نتيجة انفجار عبوة ناسفة على مدخل مدينة مورك في ريف حماة، واستشهد اللاجئ محمد كيالي في اشتباكات وقعت بمنطقة جوبر. كما استشهد اللاجئ الموقوف عبد الله زعطوط من سكان مخيم اليرموك.
الأراضي الفلسطينية
* يوم 18/4 بحث زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين مع بيير كراهينبول مفوض عام وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا"، في اجتماع جمع بينهما في مقر رئاسة الوكالة بمدينة غزة، أوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية واحتياجاتهم المعيشية والصعوبات التي تواجه عمل الأونروا.
وقدم الأغا شرحاً مفصلاً لدور دائرة شؤون اللاجئين ونشأتها كإحدى أهم دوائر منظمة الحرير الفلسطينية ، موضحاً طبيعة مهامها في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في الوطن والشتات .
واستعرض الاغا الأوضاع المأساوية التي يعشها اللاجئون الفلسطينيون في قطاع غزة ، جراء الحصار المفروض على القطاع وارتفاع معدلات البطالة والفقر بشكل ملحوظ وكبير.
كما وتطرق خلال لقائه الذي يعتبر الأول مع كراهينبول منذ توليه منصبه الجديد كفوض عام لوكالة الغوث إلى أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الذين يعيشون ظروفاً حياتية صعبة وتزداد سوءاً مع استمرار تقليص وكالة الغوث لخدماتها الاغاثية والصحية المقدمة لهم ، وحرمانهم من مزاولة العديد من المهن الحرفية والتخصصية، مطالباً الاونروا "الاسراع في عملية اعمار مخيم نهر البارد لإيواء اللاجئين الفلسطينيين الذين دمرت بيوتهم في المخيم ويعيشون منذ سنوات بدون ماوى".
واشار د. الاغا في لقائه إلى "أوضاع اللاجئين في سوريا التي وصفها بالمأساوية جراء ما لحق بهم من ضرر فادح بعد نزوحهم من مخيماتهم وترك بيوتهم ومقتنايتهم جراء الصراع الدائر في سوريا"، مؤكداً على "اهمية تنسيق العمل مع الأونروا ومع كل الأطراف في سوريا لتجنيب المخيمات وعدم زجها في الصراع الدائر هناك" .
واوضح ان "موقف منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية في سوريا ،هو تحييد اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات من الصراع والعمل على تامين عودة اللاجئين الذين نزحوا من مخيماتهم".
* يوم 18/4 عاد عازف الجيتار الشهير جون ماكلوخلن ليساهم بتمويل برامج العلاج الموسيقي ومبادرات صحية أخرى "لدعم الشعب الفلسطيني وخاصة الاطفال اللاجئين" وذلك بالتعاون مع وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) ومؤسسة المدى للتنمية المجتمعية من خلال الفنون.
ولقيَ حفله الموسيقي في قصر رام الله الثقافي اقبالاً وتشجيعاً كبيرين وقد أهدى ماكلوخلن هذا الحفل للاطفال الفلسطينيين وكله أمل أن يضع ابتسامة على وجوههم الصغيرة وقال: "آمل بأن تساهم الموسيقى بخلق روح الانسجام ما بين الشعوب".
وعبر نائب مدير عمليات الأونروا في الضفة، السيد ديفيد هتون عن تقدير الوكالة لدعم ماكلوخلن وأضاف: "إن نجومية الفنان تحَدد بمدى تفعيل طاقته واستثمارها من أجل خلق تأثير ايجابي".
وركز السيد هتون على التحديات التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين قائلاً: "لا تستطيع الأونروا تلبية جميع احتياجات اللاجئين بسبب نقص التمويل. نحن نتحدث هنا عن إحداث أكبر تغيير ممكن في حياة الناس وخاصةً الاطفال. وأضاف: "إن برنامج الاونروا للصحة النفسية المجتمعية هو من أنجح المبادرات المطبقة في الوكالة. إن دعم ماكلوخلن المتواصل وجهده الذي يعود بالنفع على اللاجئين الفلسطينيين هو خير مثال لنجم يجب أن يُحذى حذوه."
*يوم 19/4 نظمت فرقة مركز لاجئ للأطفال والفتية الناشئة من مخيم عايدة، عروضا ثقافية وتراثية وفولوكلورية واعلامية للتعريف بواقع القضية الفلسطينية في ايرلندا وبلجيكا.
وقال رئيس الفرقة صلاح عجارمة إن العروض في ايرلندا وبلجيكا تأتي في اطار الجولة السنوية بهدف تقديم عروض ثقافية وتراثية وفولوكلورية وفضح ممارسات الاحتلال وعقد ورشات ومحاضرات حول واقع الاطفال ووضع مخيمات اللاجئين.
* يوم 20/4 اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي شابا من مخيم عسكر القديم شرقي نابلس على معبر الكرامة. وقالت مصادر امنية إن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت الشاب أيمن نضال عبد الرحيم سعد (20 عاما) على معبر الكرامة ونقلته الى مركز تحقيق اسرائيلي دون معرفه الاسباب.
* يوم 30/4 طالب رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير وعضو اللجنة التنفيذية فيها، زكريا الآغا، بتخصيص ميزانية ثابتة للاجئين الفلسطينيين من الخارج من ميزانية السلطة الفلسطينية مؤكدا وجود تقصير في عمل منظمة التحرير الفلسطينية وتحركها بشكل اكبر. واشار الاغا ان ميزانية السلطة الفلسطينية تقدر سنويا بثلاثة مليارات دولار، قائلا ان منظمة التحرير الفلسطينية تأخذ ميزانيتها من السلطة الفلسطينية وليس لها ميزانية خاصة.
ودعا إلى "توزيع الأعباء على كل الوزارات في السلطة، عبر تخصيص تلك الأموال لصالح اللاجئين".
وقال الآغا: كان بإمكان منظمة التحرير أن تقدم أكثر من المساعدات التي تم تقديمها للمخيمات الفلسطينية في سوريا والتصرّف بشكل أفضل بهذا الخصوص .
حركة اللاجئين
* يوم 24/4 افتتح مدير عمليات الأونروا في الأردن روجر ديفيز ونائب السفير الأميركي ستيفاني ويليامس مركزا صحيا جديدا تابعا للوكالة في مخيم اربد للاجئين بتمويل امريكي في مخيم اربد كلفته 1,9 مليون دولار .
وقالت ويليامس في كلمة ألقتها في حفل الافتتاح "ان حكومة الولايات الأميركية ملتزمة بدعم اللاجئين الفلسطينيين في الاردن وارجاء المنطقة كافة"، مشيرة الى انه في عام 2013 تبرعت الحكومة الاميركية بأكثر من 294 مليون دولار أميركي للوكالة.
واضافت ان الدعم يأتي في سياق مشروعات تهدف الى تحسين مستوى الحياة للاجئين، مبينة ان كلفة المركز الصحي بلغت مليون و900 الف دولار وهدفه زيادة حصول اللاجئين الفلسطينيين على خدمات الرعاية الصحية الأولية وتحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم .
وقالت ان المشروع على صعيد دعم اللاجئين في مخيم اربد، سعى الى اعادة تهيئة مركزين صحيين قديمين تم انشاؤهما في الستينات من القرن الماضي لتلبية حاجات مجتمع اللاجئين الفلسطينيين ودمجهما مع المركز الجديد بعد ان تزايد اعداد اللاجئين ثلاثة اضعاف مقارنة بتلك الفترة ما ساهم في زيادة الطلب على الخدمات الصحية وضرورة الاستجابة لمتطلبات الطاقة الاستيعابية .
من جهته ثمن ديفيز التبرع الأميركي، مشيرا الى ان المركز الصحي الجديد هو محطة واحدة يستطيع اللاجئون الفلسطينيون فيها الحصول على أكثر من خدمة صحية واحدة في نفس المبنى. حيث يشتمل على عيادات عامة، وعيادات رعاية الامومة والطفولة وعيادات الرعاية الصحية للامراض غير السارية.
واعرب عن امله بأن يساعد المركز الصحي بتعزيز إمكانية الحصول على الخدمات الصحية التي تقدمها الأونروا في المخيم
* يوم 26/4 أطلقت الأونروا ومنظمة اليونيسيف برنامج الأولمبياد الفلسطيني الرياضي للأطفال والشباب في مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
ويجمع البرنامج من خلال الأنشطة الرياضية والمنافسة الشريفة اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان والقادمين من سوريا بالإضافة إلى الشبان والشابات اللبنانيين والأطفال ذوي الإعاقة. وتجرى الأولمبياد الفلسطينية على مدى ثلاثة أيام ويشارك فيها أكثر من ثلاثمائة طالب من جميع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان فضلا عن الطلاب اللبنانيين. ويتنافس المشاركون في الدورة السادسة للبرنامج في ألعاب منها كرة القدم والسلة والعدو والشطرنج.
* يوم 27/4 أطلق أربعة لاجئين فلسطينيين معتقلين في السجون السيريلانكية بتهمة الهجرة غير الشرعية، نداء استغاثة للمؤسسات الحقوقية ومنظمات حقوق الانسان للتدخل من اجل الافراج عنهم، خاصة انهم فروا من سورية جراء ويلات الحرب الدائرة هناك.
وجاء نداء الاستغاثة، مناشدين فيه مؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع المدني من أجل التدخل للإفراج عنهم بعد أن اعتقلتهم السلطات السيرلانكية بتهمة الهجرة غير الشرعية.
واوضحت مصادر بان هؤلاء اللاجئين هم حسام الشهابي (22 عاما) ناشط إغاثي وحقوقي من مخيم اليرموك، ومحمد حسين من مخيم درعا (20 سنة)، علي السكافي (25 عاما) من أبناء مخيم الحسينية، وإيهاب الدالي من بلدة المزيريب في درعا، حيث ضاقت بهم سبل العيش في سورية جراء استعار الحرب هناك مما دفعهم للسفر إلى الدول الأوروبية طلبا للأمن والأمان فيها، إلا أن الشرطة السيرلانكية اعتقلتهم يوم 23 نيسان 2014 وذلك أثناء محاولتهم السفر إلى أوروبا عبر مطارها.
* يوم 30/4 أعلنت وكالة الأمم المتحدة للإغاثة والتشغيل (الأونروا) عن مبادرة مشتركة مع أكاديمية ميكروسوفت لتكنولوجيا المعلومات لتزويد طلبة مراكز التدريب المهني والتقني التابعة لوكالة بالمعرفة العملية الضرورية للنجاح ومواكبة عالم الأعمال الذي بات معتمدا على التكنولوجيا بشكل كبير.
حيث يقوم البرنامج الجديد على دمج المحاضرات الصفية بالتعليم الإلكتروني لتطوير المهارات العملية فيما يتعلق بإعداد وصيانة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات؛ على سبيل المثال، سيتعلم الطلبة كيفية إعداد خادم للبريد الإلكتروني وشبكة الكترونية لشركة بالإضافة إلى المهارات العملية المطلوبة في جميع الشركات باختلاف حجمها مما سيساهم بشكل ملحوظ في زيادة فرص التوظيف للطلاب في سوق العمل.
وتعتبر أكاديمية ميكروسوفت لتكنولوجيا المعلومات الخيار العالمي في مجال تعليم تكنولوجيا المعلومات والتي صممت لمساعدة المدارس في ضمان نجاح الطلبة والمعلمين على حد سواء. وبإتاحة فرص الوصول إلى أحدث مصادر التدريب في تكنولوجيات شركة ميكروسوفت، يستطيع التربويون الآن إعداد طلبتهم لدخول قوى العمل بامتلاك مهارات تكنولوجيا المعلومات المطلوبة من قبل أصحاب العمل. وتضم أكاديمية ميكروسوفت لتكنولوجيا المعلومات حاليا أكثر من 15.000 منظمة أكاديمية في 133 دولة وتؤثر بشكل إيجابي في 8.5 مليون من تربويين وطلبة حول العالم.
* يوم 30/4 قامت الاونروا ومنظمة اوكسفام (Oxfam) بتنظيم نشاط في مدرسة الاونروا في مخيم البقعة في عمان بمشاركة 30 من طلبة اللاجئين الفلسطينيين الذي يدرسون في المدرسة و30 من طلبة اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا والذين يدرسون في المدرسة نفسها و10 من الطلبة السورين الذين يدرسون في مدارس الحكومة الأردنية.
قالت مديرة المدرسة أماني هندي "النشاط جميل ومختلف. الأطفال يحتاجون الى اللعب لكي ينموا. وتزداد حاجتهم الى ذلك عندما تسود أجواء الحرب والمعاناة.
* يوم 30/4 أفادت سفارة دولة فلسطين في أنقرة أن قضية اعتصام عدد من عائلات اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا انتهت. وقالت السفارة في بيان لها إن هذه التطورات جاءت بعد تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين وزارة الخارجية التركية وسفارة دولة فلسطين في أنقرة، وقامت الخارجية التركية بتوجيه القائمين على إدارة مخيم الإيواء من أجل العمل على تحسين أوضاعهم المعيشية هناك. وتم الاتفاق أيضاً على تقديم هذه العائلات أوراقهم لسفارة دولة فلسطين في أنقرة من أجل بدء إجراءات استصدار جوازات سفر فلسطينية لهم.
وتوجهت جميع هذه العائلات إلى مخيم الإيواء، حيث كان السفير نبيل معروف قد رافقهم إلى داخل المخيم المقام في منطقة أورفا بتركيا، وتفقد الأوضاع المعيشية والصحية هناك، ووعد بالعمل على متابعة إجراءات تحسين هذه الأوضاع بأسرع وقت ممكن.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف