تمكن الباحث الفلسطيني المغترب في السويد الدكتور جلال تنيرة ، والباحث في مركز السكر والغدد الصماء، قسم العلوم الإكلينيكية بجامعة لند بالسويد وعضو الهيئة الادارية لفرع تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا – السويد – من إكتشاف 5 جينات جديدة مسببة لمرض السكري من النوع الثاني وفق ما جاء في المجلة العلمية الصادرة من جامعة أوكسفورد في عددها الأخير Human Molecular Genetics
وفي هذا الصدد ذكر د. تنيرة : أنهم إستخدموا طريقة جديدة للكشف عن هذه الجينات بحيث تم ربط بيانات أكثر من 22000 جين ببيانات مستوي إفراز الأنسولين ومعدل السكر التراكمي لكل شخص في الدراسة ، حيث وجدوا أن هناك 649 جين ترتبط بشكل كبير بإفراز الأنسولين ومعدل السكر التراكمي من تلك الجينات كان هناك 528 جين لها ارتباط ايجابي ، بمعنى أنه كلما زاد نشاط الجين زاد إفراز الانسولين ونقص معدل السكر التراكمي ، و128 جين لها ارتباط سلبي بمعنى كلما زاد نشاط الجين قل إفراز الانسولين وزاد معدل السكر التراكمي ، ومن ثم تم تصنيف هذه الجينات بناءاً علي قوة إرتباطها بإفراز الانسولين ومعدل السكر التراكمي ونشاطها في خلاي بيتا المفرزة للانسولين في البنكرياس ، حيث تم اختيار أفضل 10 جينات من كل مجموعة ودراستها علي حدة ، حيث أثبتت التجارب المخبرية في خلايا الفئران أن تثبيط عمل 5 جينات منهم يؤثر بشكل كبير وملحوظ علي مستوي إفراز الأنسولين.
ومن الجدير بالذكر ان د. تنيرة كان قد نشر العام الماضي دراسة علمية أعلن فيها إكتشاف 5 جينات قد تسبب مرض السكري حصل علي أثرها على جائزة أفضل عالم شاب في الدول الاسكندنافية.
كما شارك الدكتور جلال تنيرة في المؤتمر العالمي الأول للأكاديميين الفلسطينيين في بلدان المهجر والشتات ، والذي نظمته دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية في شهر أبريل من العام المنصرم 2013 في حرم جامعة النجاح ، حيث قدم د. تنيرة مع كوكبة كبيرة من الاكاديميين والعلماء الفلسطينيين في المهجر مجموعة قيمة من الأبحاث والدراسات في مجالات علمية مختلفة ، في تظاهرة علمية فلسطينية للإستفادة من الخبرات الاكاديمية والعلمية الفلسطينية للعقول المغتربة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وفي مقدمتها المؤسسات التعليمية والاكاديمية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف