قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، مساء الثلاثاء: إن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مازال يتفاقم، والحل الوحيد لإنهائه هو حل الدولتين.
وأضاف في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الطريق الوحيد للسلام العادل إقامة دولة فلسطينة على حدود 67 عاصمتها القدس الشرقية.
وشدد العاهل الأردني على أن "حماية مدينة القدس تقع على عاتق المجتمع الدولي".
في موضوع آخر، قال الملك عبد الله الثاني: إن العالم يواجه جملة من التحديات في مقدمتها قضية اللاجئين والفقر، مؤكداً أنه يجب تشكيل شبكات أمان إقليمية للتعامل مع جائحة (كورونا).
من جهته انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إسرائيل، اليوم ، لانتهاكاتها القانون الدولي ضد الشعب الفلسطيني، قائلا ان إدارة ترامب كانت "متعاونا" مع إسرائيل، وذلك مع انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السنوية التي يتناوب فيها قادة العالم على إلقاء خطابتهم، في قاعة هادئة تستضيف قمة افتراضية تتناول أزمة جائحة كوفيد-19.
وافتتحت الأمم المتحدة أسبوعها الدبلوماسي، بالاحتفال بمرور 75 عاما على تأسيسها، في قمة افتراضية دعا خلالها الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش شخصيا إلى المزيد من التعددية الدولية، وقال اردوغان خلال خطابه الصدامي إن "احتلال فلسطين جرح نازف" للمجتمع الدولي، في ظل استمرار سياسة العنف الاسرائيلية وزيادة جرأتها باستمرار حيال الأماكن المقدسة في القدس.
وأضاف اردوغان "لا يمكن حل الصراع الفلسطيني إلا من خلال دولة فلسطين المستقلة وذات السيادة والمتصلة جغرافيا على أساس حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية. البحث عن حلول غير ذلك عبث، أحادي الجانب وغير عادل ". كما انتقد اردوغان البيت الأبيض، وتحديدا رؤية ترامب للسلام في الشرق الأوسط، مضيفا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب "متعاون مع إسرائيل في قمع الشعب الفلسطيني وحرمانه من دولته المستقلة". وفق ما اورده تلفزيون i24 الاسرائيلي.
بدوره أكد أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني مساء اليوم الثلاثاء ان الدوحة تواصل بالتنسيق مع شركائها الدوليين تقديم الدعم العاجل وطويل الأمد لأهل قطاع غزة .
ودعا أمير قطر في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة المجتمع الدولي ومجلس الأمن للقيام بمسؤوليتهما لإلزام إسرائيل بفك الحصار عن قطاع غزة.
وشدد على ان السلام العادل لا يمكن تحقيقه إلا بالتزام "إسرائيل" بمبادرة السلام العربية وحل قضية فلسطين.
إلى ذلك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بهدف إقرار حل الدولتين. وقال غوتيريش "مع هدوء الأوضاع في قطاع غزة والتخلي عن خطة ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، على الأقل في الوقت الراهن، أحث القادة الفلسطينيين والإسرائيليين على العودة إلى المفاوضات بشكل جاد".

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف