عقدت الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة اجتماعاَ طارئاً في مقر سفارة فلسطين للتداول في سبل اعلان التضامن مع أهلنا في القدس وعموم فلسطين بوجه العدوان الصهيوني المتصاعد بحضور المنسق العام الأستاذ معن بشور والوزير السابق الأستاذ بشارة مرهج والحاج فتحي أبو العردات امين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، المحامي عمر زين الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب، والسادة الحضور (حسب التسلسل الابجدي): احمد صبري (جبهة التحرير العربية)، احمد علوان (رئيس حزب الوفاء اللبناني)، احمد غنيم (حزب الشعب الفلسطيني)، احمد يونس (ملتقى بيروت الأهلي )، بسام حبيشي (الحملة الاهلية )، علي يونس (مؤسسة القدس الدولية)، بشير بغدادي (حزب البعث العربي الاشتراكي)، جمال الكيالي (حركة فتح )، حربي خليل (حركة انصار الله)، ديب حجازي (تجمع اللجان والروابط الشعبية)، سالم وهبه (حركة الانتفاضة الفلسطينية)، سامر عنبر ( مهجة القدس للشهداء والأسرى)، صالح شاتيلا (جبهة النضال الشعبي الفلسطيني)، صالح عثمان صالح (اللقاء الثقافي الاجتماعي في حاصبيا والعرقوب)، عباس قبلان (حركة أمل)، عبد الله عبد الحميد (منسق أنشطة المنتدى القومي العربي)، علي فيصل (الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين)، عماد جبري (المؤتمر الشعبي اللبناني)، غزوان درنيقة ( الندوة الشمالية)، فيصل درنيقة ( رئيس الندوة الشمالية – طرابلس)، مأمون مكحل (منسق أنشطة تجمع اللجان والروابط الشعبية)، محفوظ المنور (حركة الجهاد الإسلامي)، محمد بكري ( الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الامة)، يحيى المعلم (منسق خميس الاسرى ، امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى )، محمد زين ( ناشط سياسي)، محمد شرف الدين (المنتدى القومي العربي)، محمد عويص (امين سر حركة فلسطين حرة /لبنان)، محمد قاسم ( المنتدى الدولي لدعم المقاومة ومناهضة الامبريالية)، محمود بالقاسم ( حزب البعث العربي الاشتراكي)، مشهور عبد الحليم (حركة المقاومة الإسلامية حماس)، مهدي مصطفى ( الحزب العربي الديمقراطي نائب الأمين العام)، مهى سمير الصباغ (رابطة العروبة والقلم)، موسى صبري (الجبهة الشعبية – القيادة العامة)، ناصر اسعد (حركة فتح)، ناصر حيدر (مقرر الحملة الاهلية)، ناظم عز الدين ( رئيس المنبر البيروتي)، نبيل حلاق (المنتدى العربي الدولي من اجل العدالة لفلسطين)، نديم الشمالي ، هاشم إبراهيم ( تجمع اللجان والروابط الشعبية)، هشام مصطفى ( جبهة التحرير الفلسطينية)، وائل محمد (حركة فلسطين حرة)، وهيب وهبي (الحزب السوري القومي الاجتماعي)، يقظان قاووقجي ( المنتدى القومي العربي في الشمال).

بشور

افتتح الأستاذ معن بشور الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لأرواح شهداء فلسطين والأمة العربية وتحية للشعب الفلسطيني الذي يقاوم اشرس هجمة صهيونية على المقدسات في المسجد الأقصى ويمارس ابشع أنواع الترهيب والإرهاب على الشعب الفلسطيني الأعزل في القدس الشريف.

ثم قدم بشور ورقة عمل ناقشها المجتمعون بعدها توالى على الكلام كل من الحاج فتحي أبو العردات (امين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية)، الوزير السابق الأستاذ بشارة مرهج (رئيس مجلس إدارة "دار الندوة")، علي فبصل (الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين)، المحامي عمر زين ( الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب)، أبو العبد مشهور ( حركة حماس)، حسان علواني ( امين سر حزب البعث العربي الاشتراكي)، احمد غنيم (حزب الشعب الفلسطيني)، عباس قبلان (حركة أمل)، أبو جمال وهبه (حركة الانتفاضة الفلسطينية)، د. احمد علوان (رئيس حزب الوفاء اللبناني)، المهندس محمد جعفر شرف الدين (المنتدى القومي العربي)، النقابي محمد قاسم (المنتدى الدولي لدعم المقاومة ومناهضة الامبريالية)، د. عماد جبري (المؤتمر الشعبي اللبناني)، صالح شاتيلا ( جبهة النضال الشعبي الفلسطيني).

وقد اكد المتحدثون على وقوفهم ومساندتهم للشعب الفلسطيني الذي يخوض اليوم معركة القدس رغم كل ما فعله الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لقطعها عن جسمها العربي.

وتبنى المجتمعون بنود ورقة العمل التي قدمها الأستاذ معن بشور وجاء فيها:

1. التأكيد على معادلة تلازم الوحدة الوطنية والمقاومة، فالأولى تعزز الثانية والثانية تعزز الأولى، والسعي لترجمة هذه المعادلة باستكمال الحوار الفلسطيني – الفلسطيني وتجاوز كل ما يعيق نجاحه.

2. التأكيد على رفض كل أشكال التطبيع والتعاون والتنسيق مع العدو، في كل الساحات العربية، والعمل على إسقاط كل الاتفاقات التطبيعية، القديمة والجديدة، وكل مخرجاتها، وقطع كل العلاقات مع هذا العدو وإقفال سفاراته ومكاتب اتصاله في كل العواصم العربية.

3. دعوة الحكومات العربية جميعاً إلى الإيفاء بالتزاماتها المقررة تجاه صمود أبناء فلسطين، لاسيّما في صندوق القدس وصندوق الأقصى اللذين تمّ إقرارهّما بعد انتفاضة الأقصى عام 2000.

4. دعوة القوى الشعبية العربية إلى مواصلة التحرك من أجل استعادة القضية الفلسطينية إلى الصدارة في جداول أعمال الأحزاب والنقابات والجمعيات، لا باعتبارها قضية وطنية فلسطينية فحسب، بل باعتبارها قضية عربية شاملة، بل قضية إنسانية ملحّة.

5. دعوة البرلمانات العربية المنعقدة غداً بشكل طارئ إلى اتخاذ القرارات التي تلزم حكوماتها بتبنيها سياسات تدعم الصمود الفلسطيني، وتسقط كل محاولات التفريط بالحق الفلسطيني والتطبيع مع عدو فلسطين والأمّة والإنسانية.

6. السعي لكي يكون يوم الفطر المبارك، يوماً لنصرة الأقصى والقدس وكل فلسطين، وتحويل زيارات مدافن الشهداء صباح أول أيام العيد، إلى وقفات وفاء وتضامن مع الأقصى والقدس وغزة وعموم فلسطين.

7. دعوة القوى والأحزاب والفصائل اللبنانية والفلسطينية إلى تصعيد التحركات الشعبية المتضامنة مع فلسطين في العاصمة وكل المناطق اللبنانية.

8. دعوة الهيئات الحقوقية العربية والدولية إلى الشروع ببحث الإجراءات الكفيلة بمقاضاة المسؤولين الصهاينة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبوها في القدس وغزّة والداخل الفلسطيني والتنسيق مع الحكومات المعنية لهذا الغرض.

9. دعوة المؤسسات الاجتماعية والصحية والإنسانية إلى تحّمل مسؤولياتها تجاه ما يجري في فلسطين، لاسيّما استنكار ما تتعرض له الأطقم الطبية والاسعافية من مضايقات من قبل قوات الاحتلال الصهيوني.

10. دعوة المؤسسات الاجتماعية اللبنانية والعربية والإسلامية بتنظيم حملات تكافل وتوأمة بين عائلات فلسطينية وعائلات عربية وإسلامية وعالمية.

11. دعوة البلديات في مختلف الأراضي اللبنانية والعربية والعالم إلى إطلاق مشاريع توأمة بينها وبين قرى وبلدات ومدن فلسطينية.

12. إطلاق حملات تبرع بواسطة برامج "تليتون" التلفزيونية.

13. دعوة وسائل الإعلام اللبنانية والعربية والدولية ومعها كل وسائل الإعلام البديل إلى التصعيد من مواكبتها لانتفاضة الشعب الفلسطيني.

14. دعوة المنابر الثقافية والبحثية العربية الى تحمل مسؤولياتها الفكرية والبحثية تجاه القضية الفلسطينية، والبحث في تطوير سبل المواجهة مع الاحتلال.

15. دعوة الاتحادات والنقابات المهنية اللبنانية والعربية إلى الاضطلاع بدورها في نصرة الشعب الفلسطيني معنوياً ومادياً كتخصيص "يوم عمل" من أجل الأقصى والقدس وفلسطين.

16. التواصل مع كل الهيئات العربية والإسلامية والعالمية، لاسيّما الهيئات العاملة في إطار المؤتمر العربي العام للتحضير ليوم غضب عربي وإسلامي ودولي من أجل القدس وفلسطين.

17. دعوة كل المرجعيات الروحية الإسلامية والمسيحية في لبنان ودول الإقليم إلى تحمّل مسؤولياتها في تعبئة جماهير المؤمنين في كل أنحاء العالم للانتصار للحق الفلسطيني والدفاع عن هوية القدس مدينة السلام والآمان بوجه كل محاولات التهويد والتدنيس والصهينة.

18. دعوة رئيس مجلس النواب اللبناني الى عقد جلسة خاصة للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

19. الدعوة الى مسيرة كبرى واعتصام امام مقر الأمم المتحدة (الاسكوا).

20. دعوة قوى التحرير والمقاومة في الامة الى تشكيل جبهة تتصدى للصهيونية والاستعمار.

11/5/2021

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف