شهدت المدن النرويجية وقفات ومسيرات دعم وتأييد غير مسبوقة للشعب الفلسطيني، شارك فيها شخصيات واحزاب نرويجية، ومؤسسات المجتمع ألمدني ، وحشود جماهيرية. وكأن أبرزها الوقفه الجماهيرية الحاشدة التي نظمتها لجنة حق العودة فى أوسلو بالتنسيق مع مؤسسات فلسطينية وعربية ونرويجية ، إلى مدن الجنوب التي شهدت سلسة من التحركات والمسيرات ووقفات التضامن، وصولا إلى مدن الوسط وأقصى الشمال، واللافت حجم المشاركة النرويجية الواسعة، إضافة لسلسلة فعاليات عبر الزووم.

أبرز الاحزاب التي شاركت وبقوة التحركات كان rødt parti, SV, SP, AP. وعدد اخر من الاحزاب. ونشير هنا الى الدور الكبير التي لعبته لجنة فلسطين في النرويج ، وهي مؤسسة نرويجية ليها 14000 منتسب، ومنتشرة في عموم المدن النرويجية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، ومسؤولتها السيدة لينا الخطيب، فلسطينية وصديقة حميمة لنا وقد شركتنا فعالية لجنة حق العودة بكلمة.

يلحظ تضامن واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي لدى النرويجيين، يعبر عن ذلك من خلال البروفايل، مشاركة الصور والفيديوهات عبر فيس، انستغرام، تيك توك،.... الخ ، واتساع الدعوة لمقاطعة إسرائيل ، وحملة غير مسبوقة في الشارع النرويجي التي تدعوا النرويج لاتخاذ موقف اكثر قوة في مواجهة إسرائيل. ونشير هنا الى التأثير الجدي والكبير المذكرة التي قدمت من اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا ، حول الشيخ جراح عبر توزيعها على كل أعضاء البرلمان حيث تم تبنيها بالكامل من قبل عدد من الكتل البرلمانية وتحديدا rødt, SP, SV, وهي أحزاب يسارية.

على المستوى الاعلامي، تطور في وسائل الإعلام في نشر حقيقة ما يجري بحق شعبنا (مرئي ومكتوب).

يشار هنا الى انه وبعد انتهاء فعالية لجنة حق العودة بالأمس، تحول شارع المشي في العاصمة إلى شارع فلسطيني حسب أشارت إحدى وسائل الإعلام، حيث عمت الاعلام والكوفية.

هذا تقرير أولي.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف