أظهرت نتائج امتحانات الثانوية العامّة في المملكة السويدية للعام الدراسي 2020/ 2021 بصمة نجاح وتفوّق واضحة للطلبة الفلسطينيين المهجّرين من سوريا، وقصدو السويد كبلد لجوء.

وأظهرت النتائج التي صدرت خلال الأسبوع الثاني من شهر حزيران/ يونيو الجاري، انتزاع عدد من الطلبة الفلسطينيين السوريين المراكز الأولى. وحصلت الطالبة داليا أبو الهيجاء على المركز الأوّل على مستوى مدينة هلنسبوري بمعدّل 99.56%، فيما نالت ابنة مخيّم اليرموك نعمة الله هشام توبة معدل 20 على 22 في مدينة فالنكبيري.

وتفوقت الطالبة صبا عمر دمير بامتحانات الثانوية العامة على مستوى مدرسة " لاتينشكولين" في مالمو، وهي من أبناء مخيّم العائدين في مدينة حماة في سوريا، كما نالت ابنة مخيّم اليرموك زهرة الجبالي مركزا متفوقاُ في مدينة " مونيستراس"

كما حصل الأخوين التوأم عبد الرحمن وعبد الكريم تيسير حلواني من أبناء مخيّم حمص في سوريا على شهادة الثانوية العامّة بتفوّق، كما نال ابن مخيّم اليرموك هادي جلبوط تقدير ممتاز في الثانوية العامة قسم برجمة الكمبيوتر في العاصمة ستوكهولم.

وحقق عشرات الطلبة من مخيّمات خان الشيح واليرموك وسواها، على شهادات الثانوية العامة للدورة الحاليّة في مختلف مناطق السويد، ومنهم الطالبة حنين أحمد زغموت في مدينة "هلنسبوري" و الطالب جمال فايز الباشا في مدينة "لاندسكرونا"، و جالا حسين خلايلي من مخيّم النيرب في حلب ومقيمة في مدينة "انغلهولم" و الطالبة دانيا فيصل نايف من مخيم خان الشيح.

واحتفل الطلبة عند حصولهم على شهادات تخرجّهم، مع أهلهم وذويهم ولوحظ رفعهم العلم الفلسطيني، تعبيراً عن انتمائهم الأصيل لبلدهم الأمّ فلسطين، وهم من الجيل الثالث الذي هجّر عن مخيّماته في سوريا بعد تهجير أجدادهم عن فلسطين اثر نكبة 1948.

تجدر الإشارة، إلى أنّ السويد شكّلت وجهة أساسيّة لآلاف اللاجئين الفلسطينيين السوريين الفارين من الحرب السوريّة، وبلغت أعداد من حصلوا على الجنسيّة السويدية نحو 22100 لاجئ وفق تقرير لمصلحة الهجرة، فيما استطاع العديد منهم تجاوز مصاعب اللجوء واختلاف اللغة والعادات، ليحققوا انجازات كبيرة على الصعد العلميّة والفنيّة والابداعيّة.

3-3.jpg

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف