بعد خوض 17 مباراة على مدار نحو عشرة أشهر ومواجهة أندية، من ثماني دول بات دنيبرو الأوكراني قريبا من الوصول لأول مرة لنهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم، بعدما حقق مفاجآت حتى ولو بأداء غير ممتع.
وإذا تعادل دنيبرو بدون أهداف أو فاز بفارق هدف واحد على ضيفه نابولي في إياب الدور قبل النهائي الخميس في كييف سيضمن الفريق الأوكراني الوصول إلى النهائي في 27 مايو/ أيار بعدما بدأ مشواره الأوروبي هذا الموسم أمام كوبنهاجن في 31 يوليو/ تموز.
ولم يسبق لدنيبرو الفوز بلقب الدوري الأوكراني بينما أحرز لقب الدوري مرتين في الاتحاد السوفيتي سابقا ونجح في التقدم بالمسابقة رغم امتلاكه ميزانية محدودة واضطراره للعب في كييف بدلا من مدينته بسبب عدم الاستقرار الأوضاع الأمنية هناك.
ورغم تعاطف كثيرين مع الأندية غير المرشحة بصفة عامة فإن الأسلوب الدفاعي لدنيبرو بقيادة البرازيلي دوغلاس والحارس المتألق دينيس بويكو جعل احترام الفريق ضروريا بشكل أكبر من كونه يقدم كرة جميلة.
وكرر دنيبرو هذا الأسلوب في مباراة الذهاب في نابولي واستمر ذلك في الشوط الثاني بعد تأخره بهدف أمام أصحاب الأرض قبل أن يخطف هدف التعادل على عكس سير اللعب.
ووفقا لإحصاءات الاتحاد الأوروبي فقد ارتكب دنيبرو 226 خطأ واحتسب لصالحه 214 خطأ بالمسابقة وهو ما يفوق أي فريق آخر سواء في الأخطاء المرتكبة أو المحتسبة لصالحه كما أنه أكثر الفرق حصولا على البطاقة الصفراء برصيد 45 بطاقة.
وسجل دنيبرو 14 هدفا فقط واعتاد التفوق على منافسه على أرضه رغم خسارته 2-صفر أمنام كوبنهاغن في مجموع مباراتي الدور الثالث التمهيدي لدوري الأبطال لينتقل لخوض مواجهة فاصلة بالدوري الأوروبي.
وفاز دنيبرو 2-1 على هايدوك سبليت في مجموع مباراتين الدور التمهيدي ثم احتل المركز الثاني بالمجموعة السادسة بعد فوزه 1-صفر على سانت ايتيين في الجولة الأخيرة لدور المجموعات ليجتاز منافسه الفرنسي في الترتيب رغم أنه سجل أربعة أهداف واستقبل مرماه خمسة أهداف في ست مباريات.
وسجل دنيبرو عدة أهداف على غير المتوقع ليهزم أولمبياكوس 4-2 في مجموع مباراتي دور 32 واستفاد من قاعدة الهدف خارج الأرض ليتفوق على أياكس ثم فاز 1-صفر على كلوب بروج في مجموع مباراتي دور الثمانية.
وحقق دنيبرو هذه النتائج تحت قيادة المدرب ميرون ماركيفيتش الذي تولى تدريب منتخب أوكرانيا لفترة في 2010 وحظى بشهرة اللعب بأسلوب هجومي خلال وجوده في قيادة ميتاليست خاركيف.
وفي المقابل يملك نابولي، الفائز بكأس الاتحاد الأوروبي في 1989، أقوى خط هجوم بالمسابقة وسيبحث عن عرض قوي مماثل لمباراته في ضيافة فولفسبورغ بدوري الثمانية.
وقال رفائيل بنيتز مدرب نابولي: "ستكون مباراة قوية وصعبة لكننا نشعر بالثقة أننا سنسجل إذا نجحنا في صناعة الفرص، فزنا 4-1 خارج أرضنا على فولفسبورغ ولذلك أعتقد أن بوسعنا تكرار ذلك"

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف