القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة

إعداد الدائرة القانونية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

تقرير شهر تموز 2021

§ ساعدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في تقييم الأضرار التي لحقت بالممتلكات في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب في شهر مايو/أيار الماضي، من أجل وضع خطة لإعادة إعمارها وتقديم المساعدة للسكان من أجل إيجاد بدائل خلال الفترة الراهنة.

§ دعت الأمم المتحدة مجددا إسرائيل إلى وقف هدم ومصادرة الممتلكات الفلسطينية والتقيّد بالتزاماتها كسلطة قائمة بالاحتلال بموجب القانون الإنساني الدولي.

§ دعت لين هاستينغز، المنسقة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة، السلطات الإسرائيلية إلى وقف أي عمليات هدم تطال منازل وممتلكات الفلسطينيين، والسماح للمجتمع الإنساني بالقيام بعمله في حمصة البقيعة، وتسهيل إعادة بناء منازل سكان هذا التجمع في موقعهم الراهن والبقاء فيه بكرامة.

§ أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن قلقه البالغ إزاء عمليات الهدم التي جرت للممتلكات الفلسطينية في قرية حمصة البقيعة في غور الأردن بالضفة الغربية.

§ أعلن خبراء حقوقيون مستقلون في الأمم المتحدة أن وفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات بعد وقت قصير من اعتقاله على يد قوات الأمن الفلسطينية "فيها كل مقومات الفعل الإجرامي". ودعا الخبراء إلى التحقيق المحايد والشفاف.

§ حثت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان حكومة دولة فلسطين على ضمان توفير السلامة والأمن خلال المظاهرات، بدون تمييز على أساس الجنس، خاصة بعد تقارير أفادت باستهداف محدد للنساء.

§ دعا مشاركون في مؤتمر دولي سلط الضوء على الوضع الراهن في مدينة القدس المحتلة إسرائيل إلى التوقف عن سياسة الهدم والأنشطة الاستيطانية التي تقوّض أي آفاق محتملة للسلام ولحل الدولتين.

§ وقع مكتب الأونيسكو وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين إتفاقية شراكة تهدف إلى تعزيز دور المرأة وترسيخ السياسات المراعية للنوع الإجتماعي في وسائل الإعلام الفلسطينية.

§ عقدت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ومنظمة التعاون الإسلامي، مؤتمرا دوليا افتراضيا سلط الضوء على السياسات والممارسات الإسرائيلية المستمرة لتغيير التركيبة السكانية والوضع الراهن في القدس الشرقية المحتلة.

§ وجهت دولة قطر من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيوغوتيريش، تطالبه بوضع بند في مجلس الأمن لمناقشة وضع الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية.

§ وجهت دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة تقرير حول الإنتهاكات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

§ أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا تتناول فيه الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

§ أصدرت الأونروا تقريرا تتناول فيه الأوضاع الإجتماعية في المناطق التي تتواجد فيها.

§ عقدت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف بدعم من منظمة التعاون الإسلامي مؤتمر دولي حول القدس بعنوان "التغيير الديمغرافي القسري – خروقات جسيمة وتهديد للسلام".

§ جددت الأونيسكو مع شركاء التعليم في فلسطين التزامهم بقطاع التعليم من خلال توقيع مبادئ الشراكة في مجموعة العمل في قطاع التعليم.

§ أصدر الإتحاد الأوروبي بيانا حول القدس وسلوان يشير إلى أن الاتحاد الأوروبي يعارض بشدة جميع الإجراءات التي تقوض جدوى حل الدولتين، ويحث كلا الجانبين على إظهار التزام حقيقي بحل الدولتين من خلال السياسات والإجراءات من أجل إعادة بناء الثقة وخلق طريق العودة إلى مفاوضات هادفة.

§ إلتزمت مجموعة البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بتقديم دعم حاسم للشعب الفلسطيني وضمان التعافي السريع والمعتمد، مع ملاحظة أن التعافي السريع قصير الأجل سيعتمد على الدعم المالي من قبل الجهات المانحة، مع تعاون إسرائيلي لتسريع وصول المواد والمعدات.

§ أعلنت لين هاستينغز، المنسقة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة، بأنه يجب تخفيف القيود المفروضة على دخول غزة والخروج منها.

§ أصدر المقرر الخاص لحقوق الإنسان تقريرا يتناول فيه أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

§ دعا المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 ، مايكل لينك ، المجتمع الدولي إلى اعتبار إنشاء المستوطنات الإسرائيلية جريمة حرب بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

§ أعربت لين هاستينغز، المنسقة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة، بشأن عمليات الهدم في حمصة البقيعة، أنه يتعين على السلطات الإسرائيلية أن توقف على الفور أي عمليات هدم إضافية تطال منازل الفلسطينيين ومقتنياتهم، وأن تسمح لمنظمات العمل الإنساني بتقديم المأوى والغذاء والمياه لسكان هذا التجمع الذي يعتريه الضعف وأن تيسر لسكانه إعادة بناء منازلهم في موقعهم الراهن والبقاء فيه في كنف الأمن والكرامة.

§ أدان المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 ، مايكل لينك ، قيام إسرائيل بهدم منازل وممتلكات مجتمع البدو الفلسطينيين في حمصة البقيعة ، شمال غور الأردن من الضفة الغربية المحتلة.

§ وجه المراقب الدائم لدولة فلسطين رسالة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة وإلى رئيس مجلس الأمن للتحرك العاجل بشأن التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

§ سلم المكتب التمثيلي الألماني في رام الله وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، معدات طبية متخصصة لدعم المرافق الصحية الحيوية في الضفة الغربية إلى وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة ، الدعم المقدم هو جزء من برنامج استثمار بقيمة 17 مليون يورو من أجل الصمود (IPR) يتم تنفيذه في جميع أنحاء الضفة الغربية ، بما في ذلك القدس الشرقية ، وقطاع غزة بتمويل من ألمانيا من خلال بنك التنمية (KfW).

§ التقى المفوض العام بوزير الخارجية السورية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ووكيل وزير الخارجية والمغتربين الدكتور بشار الجعفري ومحافظ حمص السيد بسام برسيك والمدير العام. الهيئة العامة للاجئين العرب الفلسطينيين (جابار) السيد علي مصطفى. وأطلع المسؤولين الحكوميين على آخر التطورات في الأونروا والتحديات المالية وخطط تحديث خدمات الوكالة وزيادة كفاءتها.

§ أعلنت الولايات المتحدة اليوم أنها تقوم بالتبرع بمبلغ إضافي قدره 135,8 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا). وفي نيسان، أعادت الحكومة الأمريكية دعمها للوكالة، حيث قدمت 150 مليون دولار مبدئيا للوكالة الأممية التي تقدم خدمات منقذة للحياة للاجئي فلسطين المسجلين والمؤهلين في جميع أرجاء الشرق الأوسط. كما قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 33 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للأونروا في أيار استجابة للعنف في الضفة الغربية وقطاع غزة. يأتي إعلان التمويل جنبا إلى جنب مع توقيع الولايات المتحدة والأونروا على إطار عمل للتعاون يحدد الأهداف والأولويات المشتركة لدعم المساعدة الإنسانية والتنمية البشرية وحماية لاجئي فلسطين.

§ زار رؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلو الدول الأعضاء في تحالف حماية الضفة الغربية والدول الشريكة في الموقف حمصة البقيعة وراس التين بعد هدم إسرائيل الجماعي لمنازل الفلسطينيين.

§ أعادت الأمم المتحدة في تقرير دوري لها التأكيد أنه من شبه المستحيل تحقيق التنمية المستدامة في الأرض الفلسطينية المحتلة في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي والسياسات والممارسات التي ينتهجها. وأكد التقرير، الذي يتناول الفترة الممتدة من نيسان/أبريل 2020 إلى آذار/مارس 2021، ضرورة وقف التدابير التي تعيق جهود مكافحة جائحة كوفيد-19 وتوفير المساعدات الإضافية للفلسطينيين في هذا الإطار. وحذر التقرير من تدهور إضافي متوقع نتيجة للجائحة والإجراءات والممارسات الإسرائيلية، حيث كان أكثر من نصف الفلسطينيين الرازحين تحت الاحتلال بحاجة إلى مساعدة إنسانية وحماية قبل ظهورها.

§ دعا خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان السلطة الفلسطينية وإسرائيل ، القوة المحتلة ، إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة في حدود سلطات كل منهما لإعادة جدولة انتخابات الرئاسة الفلسطينية والسلطة التشريعية والبلديات في إطار زمني قصير بشكل معقول وضمان أن تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية وسلمية وذات مصداقية.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف