أعلن عدد من الدول فرض قيود متزايدة على السفر مع اكتشاف إصابات جديدة بمتحور "أوميكرون"، فيما لا يزال خبراء الصحة غير قادرين على تحديد سرعة انتشار السلالة الجديدة أو تأثيرها مقارنة بمتحورات كورونا السابقة، ومدى فاعلية اللقاحات الحالية في مواجهتها.

وسارعت الحكومات في مختلف أنحاء العالم لفحص قواعد بياناتها عن حالات الإصابة الأخيرة بكورونا وفحص المسافرين وفك الشيفرات الوراثية للمتحور الجديد من الفيروس.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تلقت تقارير بأن نحو 56 دولة بدأت في تطبيق إجراءات تتعلق بالسفر منذ 28 نوفمبر بهدف الحماية من "أوميكرون".

مخاوف الحكومات

وتبرز وتيرة الضغط الواقع على الحكومات وسلطات الصحة العامة للبت على وجه السرعة فيما إذا كان عليها أن تأخذ قرارات لا تحظى بالدعم الشعبي ولها آثار ضارة على الاقتصاد للحد من انتشار
"أوميكرون".



وتوضح البيانات أن المتحور الجديد كان منتشراً قبل التعرف عليه رسمياً في الجنوب الإفريقي الأسبوع الماضي وتم رصده منذ ذلك الحين في أكثر من 10 دول.

وحتى الآن، أكد الاتحاد الأوروبي اكتشاف 42 إصابة في 10 دول تابعة له، وأعلنت السعودية الأربعاء، رصد أول حالة إصابة بمتحور أوميكرون، لمواطن قادم من إحدى دول شمال إفريقيا، وذكر وزير الصحة البريطاني أن السلطات الصحية سجلت 22 إصابة بالمتحور الأربعاء، فيما أعلنت نيجيريا تسجيل أول إصابتين بالسلالة الجديدة.

وقالت ألمانيا الأربعاء، إن 4 أشخاص مطعمين بالكامل أصيبوا بالمتحور الجديد وأن 3 منهم كانوا في رحلة عمل لجنوب إفريقيا نهاية نوفمبر والرابع يقرب لأحدهم، حسبما نقلت رويترز.

وأكدت البرازيل تسجيل أول إصابتين بالمتحورة أوميكرون في أميركا اللاتينية، وقالت الدنمارك إن شخصاً مصاباً بفيروس أوميكرون شارك في حفل شهد تجمعاً كبيراً بعد اكتشافها 4 حالات أخرى الثلاثاء.

وتتأهب أستراليا لظهور المزيد من حالات الإصابة بفيروس كورونا بعد أن زار شخصان على الأقل يعتقد أنهما مصابان بالمتحور الجديد عدّة أماكن في كبرى مدنها.

قيود على السفر

وأعلنت الولايات المتحدة الأربعاء، عن قواعد أشد صرامة على المسافرين إليها فيما يتعلق بفحوصات الكشف عن كوفيد-19، وعلقت اليابان حجوزات الرحلات الجوية الجديدة لمدة شهر، وحظرت السفر من عشر دول إفريقية، وقالت هونج كونج إنها ستوسع قيود السفر.

ومددت باريس الأربعاء، حظر السفر الذي فرضته على دول جنوب القارة الإفريقية "حتى السبت على الأقل".

وأعلنت كندا حظر دخول المسافرين إليها مؤقتاً من مصر ونيجيريا وملاوي وبوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي، وقالت إنها ستطلب من الوافدين جواً من جميع الدول باستثناء الولايات المتحدة إجراء اختبار كوفيد-19.

تأثر أسواق النفط

وهوت أسعار النفط الثلاثاء بأكثر من خمسة في المئة بعد أن ألقى الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا شكوكاً على فعالية لقاحات كوفيد-19 في مقاومة متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، وهو ما أحدث هزّة في الأسواق المالية وفاقم القلق حيال الطلب على النفط، وأدّى لانخفاض أسواق المال وأثر على البورصات العالمية.

وعاودت الأسواق الارتفاع الأربعاء، إذ ارتفعت الأسهم الأوروبية مع بداية التعاملات، وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3%، لتعوض بعض الخسائر الحادة التي تكبدتها خلال الجلسة السابقة حسبما ذكرت رويترز.

غرائب "أوميكرون"

ومن بين 150 ألف اختبار ترجع إلى شهر مضى أجريت في بلجيكا ظهر تسرب "الجين-إس" في 47 اختباراً مع حمل فيروسي عال. وقال مارك فان راست أحد خبراء الفيروسات الذين فحصوا العينات إن واحداً منها فقط كان المتحور أوميكرون.

وراجعت السلطات الاسكتلندية عينات ترجع إلى أول نوفمبر مما ساعد في اكتشاف 9 حالات إصابة بأوميكرون كلها مرتبطة بحدث واحد.

واكتشفت السلطات أنه في حوالي منتصف الشهر بدأت مؤشرات الجين-إس تظهر في الاختبارات مرة أخرى أي قبل أسبوع من إعلان جنوب إفريقيا وبوتسوانا التعرف على المتحور الجديد. وساعد ذلك في توجيه فحوص التسلسل الوراثي مثلما حدث عندما ظهر المتحور ألفا.

وقال جريجور سميث كبير المسؤولين الطبيين في اسكتلندا الاثنين: "هذا واحد من غرائب هذا المتحور التي يمكن أن نستغلها".

وأضاف أن هذا يعني أن بإمكان الحكومة أن تبدأ تقييم مدى انتشار المتحور الجديد والتعرف على الأفراد الذين ربما يحتاجون إعادة فحصهم وأي العينات التي يجب أن تكون لها الأولوية في المزيد من
الفحوص في المختبرات.

وتابع "هذه أفضل وسيلة لدينا للتمكن من التعرف على الحالات في الوقت الحالي".

تناقض صارخ

وتتناقض سرعة التحرك العالمي تناقضاً صارخاً مع ظهور متحورات أخرى، فعندما تم توثيق المتحور ألفا في بريطانيا في سبتمبر 2020 قضت الحكومة البريطانية شهوراً في جمع البيانات وتقييم مخاطره المحتملة قبل أن تفرض إغلاقاً عاماً على مستوى البلاد في ديسمبر بحسب رويترز.

واستغرق الأمر شهوراً من منظمة الصحة العالمية لإدراجه ضمن قائمة المتحورات الباعثة على القلق وهو أعلى تصنيف لدى المنظمة.

ودعت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء دول العالم إلى اتّخاذ إجراءات "منطقية" للسيطرة على تفشي المتحورة الجديدة محذرة من أن "حظر السفر لن يوقف انتشار المتحوّرة أوميكرون لفيروس كورونا" حسبما نقلت "فرانس برس".

لكنّها نصحت الأشخاص المعرّضين لخطر المرض الشديد أو الموت إذا ما التقطوا العدوى، بمن في ذلك من هم فوق 60 عاماً، بعدم السفر إلى مناطق تشهد انتقالاً مجتمعياً للفيروس.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف