أطلقت المملكة المغربية، الخميس، بحضور الملك محمد السادس، أشغال إنجاز مصنع لإنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ولقاحات أخرى، على أن يبدأ إنتاج العبوات التجريبية في نهاية يوليو المقبل.

وقالت وكالة الأنباء المغربية، إن هذا المصنع سيساهم في "تأمين السيادة اللقاحية للمملكة ولمجموع القارة الإفريقية"، مشيرة إلى أن إنجاز هذا المصنع "يتطلب تعبئة استثمار بحوالي 400 إلى 500 مليون يورو".

ويستهدف المصنع، الواقع بمنطقة بنسليمان قرب الدار البيضاء، إنتاج 116 مليون وحدة لقاح بحلول عام 2024 عبر "ثلاث خطوط صناعية". وستخصص هذه الخطوط لإنتاج محاقن معبأة مسبقاً، وزجاجات للسوائل، وأخرى مجففة بالتجميد.

وذكرت الوكالة المغربية أن هذا المشروع ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص "لاسيما بمواكبة من الشركة السويدية ريسيفارم".

ويهدف المشروع إلى "نقل التعبئة المعقمة وتصنيع المواد النشطة لأكثر من 20 لقاحاً ومنتوجاً للعلاجات الحيوية، من ضمنها 3 لقاحات مضادة لكوفيد-19".

وكان المغرب أعلن في يوليو الماضي عزمه إطلاق مشروع لإناج لقاح "سينوفارم" المضادّ لكوفيد-19، بشراكة مع المجموعة الصينيّة التي تُصنعه.

وأشارت وكالة الأنباء المغربيّة، الخميس، إلى أنّ هذا المشروع أتاح "إنتاج أكثر من 3 ملايين جرعة محلياً في الشهر" حالياً، على أن ترتفع قدرته الإنتاجيّة إلى "أكثر من 20 مليون جرعة في الشهر" بنهاية 2022.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف