يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي يُصاب بها كثير من الأشخاص في مختلف المراحل العمرية، خصوصاً كبار السن. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة؛ حيث ينتج عنه تلف الأعضاء. ويشمل تلف الأعضاء المرتبط بحالة ارتفاع ضغط الدم تغيرات في الحالة العقلية، مثل الارتباك أو الإصابة بنزيف في المخ (سكتة دماغية)، أو سكتة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية غير مستقرة)، أو وجود سائل في الرئتين (الوذمة الرئوية)، كما يمكن أن يُسبب ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل الإصابة بنوبة قلبية، وتمدد الأوعية الدموية (تسلخ الأبهر)، وتسمم الحمل (يحدث أثناء الحمل).
في السطور التالية، يُطلعكِ "سيدتي.نت" على أعراض ارتفاع ضغط الدم وطرق علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل.يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي يُصاب بها كثير من الأشخاص في مختلف المراحل العمرية، خصوصاً كبار السن. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة؛ حيث ينتج عنه تلف الأعضاء. ويشمل تلف الأعضاء المرتبط بحالة ارتفاع ضغط الدم تغيرات في الحالة العقلية، مثل الارتباك أو الإصابة بنزيف في المخ (سكتة دماغية)، أو سكتة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية غير مستقرة)، أو وجود سائل في الرئتين (الوذمة الرئوية)، كما يمكن أن يُسبب ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل الإصابة بنوبة قلبية، وتمدد الأوعية الدموية (تسلخ الأبهر)، وتسمم الحمل (يحدث أثناء الحمل).
في السطور التالية، يُطلعكِ "سيدتي.نت" على أعراض ارتفاع ضغط الدم وطرق علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل.بحسب ما ذكر الدكتور رائد العوايشة استشاري أمراض القلب والشرايين والقسطرة، يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل باتباع الخطوات التالية:


1-شرب الكركديه: يمكن أن يساعد شرب الكركديه خاصة البارد، على خفض ضغط الدم بشكل سريع، ولكن يحتاج الأمر إلى شرب كميات كبيرة لخفض الضغط.
2-شرب الماء: حيث يساعد الماء على خفض ضغط الدم وعلاج ارتفاعه المفاجئ.
3-الابتعاد عن تناول الملح تماماً لحين عودة الضغط لمعدله الطبيعي.
4- تناول الشوكولاتة الداكنة: تساعد الشوكولاتة الغنية بالكاكاو على تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو ما قبل ارتفاع ضغط الدم. يفضل اختيار الشوكولاتة عالية الجودة التي تحتوي على 70% من الكاكاو على الأقل، واستهلاك مربع واحد، أو قطعة بحجم أونصة واحدة تقريباً، كل يوم.
5- تناول حبة كيوي: يمكن أن يؤدي تناول الكيوي يومياً إلى تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في المستويات، وفقاً لنتائج إحدى الدراسات.

6- تناول الموز: نظراً لاحتوائه على الكثير من البوتاسيوم، وهو معدن يلعب دوراً حيوياً في التحكم في ارتفاع ضغط الدم؛ إذ تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على حوالي 422 ملليغراماً من البوتاسيوم.

وتوجد علاجات أخرى لارتفاع ضغط الدم أبرزها ما يلي:
-أدوية ارتفاع ضغط الدم.
-حاصرات قنوات الكالسيوم: وهي أدوية تعمل عن طريق إبطاء حركة الكالسيوم إلى خلايا القلب وجدران الأوعية الدموية، مما يسهل على القلب ضخ الدم، ويوسع الأوعية الدموية.
-مدرات البول (حبوب الماء): التي تساعد جسمك على التخلص من الماء غير الضروري والملح عن طريق البول. ويساعد التخلص من الملح والسوائل الزائدة في خفض ضغط الدم، ويمكن أن يسهل على قلبك ضخ الدم.
-مكملات زيت السمك أوميغا 3: المكملات أوميغا 3 الغذائية لها فوائد للأشخاص الأصحاء والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب على حد سواء.
-الإقلاع عن التدخين: الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.


لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف