حدثت ضجة في بلاد اليهود في الاسابيع الاخيرة، الثقافة الليبرالية "اليسارية" لبست الزي الحربي وخرجت في حرب. سبب الثوران الثقافي الجارف: "جدار حي" الكتاب الحذر للكاتبة دوريت رابنيان، حيث أُخرج من قائمة الكتب التي تُلزم وزارة التربية والتعليم بها لطلاب "الادب المكثف" في المدارس الثانوية. وراء هذه الخطوة كان التخوف من ان القصة الرومانسية قد تساعد على الاندماج، لان القصة تتحدث عن حب قصير بين اسرائيلية وفلسطيني. أعلنت رابنيان فورا أنه لم يكن بنيتها الحاق الضرر بتقاليد الانعزالية، لذلك تنتهي قصتها بفشل العلاقة العاطفية – الجنسية العابرة.
اسرع كُتاب اسرائيل الكبار الى التجند: "الديمقراطية في خطر"، "الفاشية على الابواب". والاسوأ من كل هذا: اذا استمرينا بهذا المنطق، فاننا سنمارس الرقابة على التوراة أيضا ونلغي بعض اجزائها، الاجزاء التي تصف الجنس الحر مع النساء الاغيار بل والزواج معهن. حين قرأت مجموعة المقالات الانفعالية لم أعرف اذا كان يجب أن أضحك من التلون أو البكاء من الجهل.
في الدولة التي لا يستطيع المواطن اليهودي فيها أن يتزوج زواج مدني مع غير اليهود (هذا التشريع وضع في حقبة السيطرة الغير دينية والاعتبارات كانت دائما مركزية اكثر منها دينية) دولة أعلنت فيها جولدا مائير رئيسة الحكومة العلمانية الاشتراكية، وبشكل علني ان كل من يتزوج من غير يهودي ينضم الى ستة ملايين قتلوا في المجزرة النازية. دولة تمنع من النواحي الامنية سكانها الفلسطينيين الاسرائيليين باحضار زوجاتهم من المناطق من أجل لم الشمل في اسرائيل، دولة لا تنتمي حسب مبادئها الى مواطنيها الاسرائيليين مثل أية ديمقراطية عقلانية. بل الى اولئك الذين ولدوا من أم يهودية في أرجاء العالم (كما هو معروف فان الاب اليهودي لا يكفي) – في هذا الواقع التاريخي الخاص فان التهجم على وزير تعليم يطبق مباديء دولته، هو أمر متلون سياسيا وغير مستقيم.
اضافة الى ذلك. وزير التربية والتعليم نفتالي بينيت الذي يحب التوراة ليس أقل من منتقديه العلمانيين. صحيح أنه ليس جاهلا مثلهم، صحيح أن التوحيد التوراتي بعيد كل البعد عن اليهودية، لذلك توجد فيه تظرة مختلفة للجنس والزواج. أين يكمن الفرق الحاسم؟ في اساطير المكراه وعلى العكس من اوامر التلمود، مسموح باذن الله النوم والزواج مع الآراميات أو المصريات ولكن محظور فعل ذلك مع الكنعانيات المحليات (أي الفلسطينيات).
هذا الموقف الواضح يوجد في كتاب براشيت وحتى في كتب عزرا ونحميا. حينما أصبح اسحق رجلا أمر أبوه ابراهيم عبده: "لا تأخذ امرأة لابني من بنات كنعان، بل اذهب الى ارضي ووطني من اجل أخذ امرأة لابني اسحق". حينما رأت رفقة الآرامية أن ابنها يعقوب بدأ بالنظر الى المحليات، توجهت الى زوجها الشيخ. "ضقت ذرعا ببنات الخطيئة. اذا أخذ يعقوب امرأة من بنات الخطيئة في البلاد فلا حاجة الى بقائي على قيد الحياة". اسحق يوافق فورا على موقف زوجته ويطلب من إبنه "لا تأخذ امرأة من بنات كنعان". صحيح أن يعقوب المطيع يذهب الى وطن أمه ويتزوج من آراميتان ويأخذ زانيتين من اجل انجاب الاولاد (لا يجب أن ننسى أن هاجر هي صاحبة ابراهيم ولم تكن محلية بل مصرية). الاعتبار لدى ابطال المكراه يتطور ويتشكل. يأخذ يوسف اوسنات المصرية زوجة له والتي قدمها له فرعون. وكما هو معروف يتزوج موسى من سيبورة وهكذا تتبلور ذرية اسرائيل.
موسى المحبوب هو الذي يلعب في النهاية لعبة الانفصال عن المحليين. بعد الحصول على الوصايا العشرة وبعد الاوامر القاطعة بقتل كل من هم في بلاد كنعان، لا ينسى التشديد على "لا تزوج ابنتك منهم ولا يتزوج ابنك منهم". ووريثه يهوشع ايضا، المسؤول عن قتل الاولاد، يأمر مقربيه قبل موته: "اذا عدتم وتزوجتم من هؤلاء الاغيار فان يهوا سيقوم باستبدال هؤلاء الاغيار بكم".
لكن كارثة الآخر المختار الذي احتل هذه البلاد حتى اليوم بأن قادته غير مكبوحين بما يكفي من الناحية الجنسية ولم ينصاعوا لاقوال الله. المملكة الوهمية والفاخرة لشلومو تدهورت وانقسمت لأن الشبق أخذ من بين 700 امرأة له 300 صاحبة من المحليات المغريات. واكثر من ذلك فان عقوبة النفي فرضت بسبب فشل تطبيق الفصل. "لم ينفصل شعب اسرائيل والكهنة عن شعوب البلاد الكنعانية والفارسية واليبوسية والمصرية لأنهم تزوجوا من بناتهم".
يبدو أن بينيت يعرف المكراه وارث اسرائيل المنغلق اكثر. لن اتفاجأ اذا اكتشفت أنه يخاف بالفعل مثل معظم قادة الصهيونية بل ايضا اعضاء الكيبوتسات الاشتراكيين في الماضي من الاندماج مع الاغيار. الاشكالية في الجدل توجد لدى معظم المثقفين الاسرائيليين "المتنورين" الذين يحاولون حتى اليوم الذهاب مع والشعور بدون".
هؤلاء المثقفون يعارضون العنصرية وفي نفس الوقت يتحفظون بخجل من الاندماج. يطلبون تعريف أنفسهم كيهود علمانيين يعارضون الفرض الديني لكنهم يضطرون الى استخدام تعريف هويتهم بمعايير دينية (حتى اليوم، لسوء الحظ، لا يمكن معرفة من هو يهودي حسب الـ دي.ان.ايه). انهم ديمقراطيون بشرط أن لا تكون دولتهم لجميع الاسرائيليين دون تمييز في الدين والعرق بل تبقى الى الأبد دولة "الشعب اليهودي". انهم يعارضون استمرار سيطرة اسرائيل في الخليل وبيت لحم وأريحا، لكنهم يستمرون في تبرير المشروع الصهيوني بمساعدة اعتبارات الحقوق التاريخية منذ ألفي عام. هذه التناقضات وغيرها هي مصدر ضعفهم وهي الاساس لقوة المسؤول عن الجهاز التعليمي الآخذة في الازدياد. هزيمة اليسار الصهيوني كانت على ما يبدو موجودة منذ بداية القصة.

لا يوجد تعليقات
...
عزيزي المتصفح : كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *
أدخل الكود *
أضف