:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/1262

دراسة عن مخطط برافر الإسرائيلي

2013-08-04

مقدمة:
مخطط برافر القاضي بتهجير السكان البدو من أراضيهم في النقب أقصى جنوب فلسطين المحتلة، ما هو إلا نكبة جديدة تضاف لسجل نكبات الشعب الفلسطيني، وجريمة عنصرية تضاف لجرائم الاحتلال الإسرائيلي، ووصمة عار جديدة تضاف لسجل كل من صمت ويصمت عن ما تمارسه دولة الاحتلال الإسرائيلي من جرائم بأنواعها بحق الشعب الفلسطيني، سواء في الداخل أوالخارج، أو حتى على الأرض المحتلة نفسها.
بعد ما وجدته من صمت قاتل، وشبه انعدام لردود الأفعال عربياً ودولياً وخاصة فلسطينياً، وإن كان هناك بعض ردود الأفعال ولكنها لا ترتقي لحجم المآساة التي ستقع على أهل النقب، اجتهدت لعمل هذه الدراسة، للعمل على نشرها علها توضح حجم النكبة الجديدة، وتكون بداية لردود أفعال وممارسات واقعية تنقذ أهلنا في النقب.
كما أنني تمزقت عندما عرفت من البعض أنهم لا يعرفون من هم سكان النقب، ولا حتى هل هم فلسطينيون أم دروز أم يهود؟، وصعقت لمدى الاضمحلال في الثقافة لدى البعض بأنهم يعتبرون النقب جزء من دولة غير فلسطين!!!، والبعض يعتبرون البدو القاطنين بها أنهم يهود شرقيون (سفرديم)، لهذا يعانون من حكومة الاحتلال!!!
عليه قررت العمل على هذه الدراسة لأستهدف بها ايضاح:
أولاً: النقب جزء من فلسطين التاريخية.
ثانياً: سكان النقب البدو هم فلسطينيون ممن لم يهاجروا في نكبة 1948م.
ثالثاً: كشف مخطط برافر وأهدافه وابرازه للجميع وخاصة الإعلام.
النقب مساحة وسكان:
تعد منطقة النقب أوسع الأرضي مساحة في كنعان التاريخية، ونصف مساحة فلسطين المحتلة، وتمتد من مدينة بئر السبع وقرية الفالوجة، حتى (بقعة أم الرشراش) مدينة إيلات على الجانب الغربي من خليج العقبة.
هذه المنطقة الشاسعة التي تبلغ مساحتها ما يقارب 13 مليون دونم، عبر التاريخ كان يقطنها العموريون.
أثناء فترة العثمانيين كانت تعتبر منطقة تابعة لسيناء يحكمها أمراء قبيلة الترابين وشيوخ من قبائل التياها والعزازمة وقبائل أخرى.
يبلغ عدد سكان كبرى مدن النقب مدينة راهط 71.000 نسمة، ومدينة اللقية 15.000 نسمة، وعرعره النقب (12.000 نسمه) وكسيفه (11.000 نسمه) وحورة (10.000 نسمه) في حين يبلغ عدد سكان القرى البدوية (الغير معترف بها) 86,000 نسمة.
وعاصمة النقب هي مدينة بئر السبع تقع على بعد 50 كيلو متراً فقط جنوبي شرقي مدينة غزة وتبلغ مساحة مدينة بئر السبع 2890 دونماً، وتقع مدينة بئر السبع غرب البحر الميت بنحو 75كم وشرق البحر الأبيض المتوسط بنحو 85كم، وترتفع عن مستوى سطح البحر 175م، وتقع في الجزء الجنوبي لفلسطين، وفي الجزء الشمالي لصحراء فلسطين (صحراء النقب)، على نصف قاعدة المثلث الذي تشكله الصحراء تقريباً.
وهي مدينة قديمة جداً، سكنتها القبائل الكنعانية، دعيت بئر السبع على الأرجح نسبة إلى آبار سبعة قديمة بها، وقيل أنها دعيت بذلك نسبة إلى البئر التي حفرها سيدنا إبراهيم والنعاج السبعة التي قدمها لزعيم المنطقة (إبيمالك) لخلاف وقع بين رعاتها.
ازدهرت وعمرت في عهد الأنباط والرومان، وكانت محطة للقوافل التجارية التي تعبر البلاد، وكانت في القرن الثاني الميلادي قرية كبيرة بها حامية عسكرية رومانية، وقد عرفت بعد الفتح الإسلامي ببلدة (عمر بن العاص)، حيث أقام بها قصراً له إلا أن قلة الأمطار وكثرة المحول وتحول طرق المواصلات أدى إلى تأخر هذه البلدة وخرابها.
وقد أعاد العثمانيون بناءها عام 1900 وجعلوها مركزاً لقضاء يحمل اسمها، وقد نمت بئر السبع بسرعة، فبعد أن كانت قرية صغيرة لا يزيد عدد سكانها عن 300 شخص في عام 1902 بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 2356 نسمة، وعام 1945 قدروا 5570 نسمة ثم ارتفع عدد كانها إلى 7000 نسمة في عام 1948 وكانت خلال الحرب العالمية الأولى قاعدة للجيوش العثمانية.
وقد احتلتها القوات البريطانية بتاريخ 31 تشرين أول 1917، فكانت أول مدينة فلسطينية تحتلها القوات البريطانية.
وتعتبر بئر السبع مركز للتجارة والاتصالات بين تجار القدس والخليل وغزة والمجدل والقبائل البدوية.
ويقع قضاء بئر السبع جنوب فلسطين، ويحده من الغرب قضاء غزة، ومن الشرق الأردن، وجنوب البحر الميت ووادي عربة، ومن الشمال قضاء الخليل، ومن الجنوب خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء.
وقد تطورت مدينة بئر السبع، حيث بنيت فيها داراً للبلدية ومضخة للمياه ومطحنة للحبوب ومسجد ومدرسة للبنين، وغرست الأشجار على جنباتها، إضافة إلى خط السكة الحديد الذي ربطها بباقي مدن فلسطين وحتى الحدود المصرية.
وفي منتصف آيار/ مايوعام 1948، تشكلت حامية للدفاع عن المدينة مؤلفة من أفراد الشرطة المحلية والهجّانة (راكبي الجمال المسلحين)، وعدد من المناضلين والشباب المتطوعين من أبناء المدينة من البدو، وتولى قيادتهم عبد الله أبو ستة.
خاضوا معارك باسلة دفاعاً عن المدينة أمام هجمات المنظمات الصهيونية المسلحة، وسقطت المدينة بأيدي الصهاينة في صباح 21/10/1948 بعد معركة ضارية وغير متكافئة.
بعد نكبة 1948هاجر البدو من النقب بأعداد كبيرة منهم باتجاه غزة واستقروا فيها، وبقي قسم منهم في بئر السبع.
سعي اليهود لإبعاد وتشريد البدو من الصحراء الفلسطينية (النقب) من أجل زيادة السكان اليهود، لذلك حرموا البدو من رخص البناء أو الاستقرار في المنطقة، واستمرت هذه السياسة منذ عام 1948 حتى الآن.
وقد انتشرت في قضاء بئر السبع المنشآت العسكرية الاسرائيلية والمستعمرات اليهودية التي تتزايد مساحتها تدريجياً لتتحول إلى مدن مثل ديمونة وعراد، وإيلات، ونتيفوت، وافقيم، يروحام.
بدو النقب تفصيلاً:
ينتمي أهالي بادية النقب إلى قبائل عربية مقسمة كما يلي:
1. أربعة قبائل كبيرة العدد وهي: الترابين - التياها - العزازمة - الجبارات
2. ثلاثة قبائل صغيرة العدد: الحناجرة - السعيديون - الاحيوات .
كما أن كل قبيلة من قبائل بدو النقب تنقسم إلى بطون وأفخاذ يضم كل منها عددا من العشائر التي تنقسم بدورها إلى عدد من الحمائل والعائلات.
قبيلة الترابين:
وهي أكبر القبائل في النقب عددا وأغناها أرضاً، وأصل قبيلة الترابين يعود إلى جدهم (عطية) من منطقة بقم الحجاز من قريش، وأخذوا اسم (الترابين) نسبة إلى منازلهم الأصلية في (وادي تربة ) شرق مكة، أما عن تاريخ ورودهم للمنطقة فهناك قولان:
الأول: أن جدهم عطية جاء إلى سيناء قبل 700 عام تقريبا، وهو مدفون في التيه مع ولديه نجم وحسبل، وقبورهم ما برحت مجمع العربان في سيناء حتى يومنا هذا، وهي بالقرب من السويس على تل يدعى "الشرف".
الثاني: جاء أسلافهم كجنود مع الجيوش العربية الاسلامية الفاتحة لمصر وبعد فتح مصر ستقروا في صحراء سيناء ثم ارتحلوا الى ديار بئر السبع واستملكوا جميع الاراضي الواقعة غربي بئر السبع.
وقد ترك عطية وراءه خمسة أبناء هم: نجم ومساعد و نبع وقصير و صريع.
ملحوظة: بعض النسابين يزعم انهم من بطون قبيلة "قريش" نفسها ونخوتهم التي تثير فيهم الهمم وتشحذ عزيمتهم هي "عيال صلعم".
أفخاذ قبيلة الترابين:
بلغ تعدادها حسب تقديرات حكومة الانتداب البريطاني في صيف عام 1946، أكثر من 32 ألف نسمة، وأراضي الترابين واسعة، تقع بوجه عام في القسم الغربي من قضاء بئر السبع إلى الغرب والجنوب الغربي من مدينة بئر السبع، وحتى حدود سيناء والبحر الأبيض المتوسط غرباً
وتفصيل أفخاذ قبيلة الترابين هو على النحو التالي:النجمات - القصار - الغوالي - النبعات - الحسابلة – الصرايعة وتفصيل عشائر قبيلة الترابين هو على النحو التالي:
فخذ النجمات:
وأكبر عشائرهم هم عشيرة الصوفي - عشيرة الصناع والشبايبة - عشيرة أبو صوصين - عشيرة العواذرة - عشيرة أبو سنيمة - عشيرة النعيمات الضوابحة بالنسبة الي عشيرة الصانع: جدهم يدعى ( نجم) لذلك سموا بنجمات الصانع ويتالفون من الفصائل التالية "الصناع, الشبايبة, ابو سماح, ابو نجم, ابو رواع, الدهيني " .
من اراضيهم ( الشويحي , ام صيرة , ابو صدر سويلمة)
بالنسبة الي عشيرة الصوفي: تضم الفصائل التالية "الصوفة, السنايمة, العوايشة, ابو سمري, ديارين, الزيبدات, الرميلات, الشلالفة, النعامين, الغوايرة".
بالنسبة الي عشيرة الصواصين: تضم الفصائل "ابو صوصين والمصريين".
فخذ القصار:
وهم من أخلاف (أي أحفاد) مساعد بن عطية وأهم عشائرها وعائلاتها:
العرجان - الطيور - الهواشلة -الخلاويين - الجرابعة ( ابن جريبيع) - العويضات ( ابن عويضة) - الحمران - البهادرة (البهداري) - المواني - الجواعدة (أبو جعيد) -الجعيلات( الجعيل ) - أبو زكار -ابو النقيز -واللوحي وآخرين.
ومنازلهم في الشويحي، وأم صبرة، وأبو صدر، وسويلمة، والجبيبات، والربوة، وخربة الصوفي، والشوشة، والخلالات، وقاعة أبي صوصين، وقوز الزول، ولقرن، وأم عجوة، ومابين ذلك.
فخذ الغوالي: ينقسم الغوالي إلى عشائر متعددة اهمها:
غوالي أبي ستة (وهم أصلاً ليسوا من الغوالي بل من الصقر) جدهم يدعى نجم ويتالفون من الفصائل " الستوت , التوالخة , شويان , طعيمات".
.عشيرة غوالي الزريعي: وتضم فصائل "الزريعيين , ابو مريفة , ابو عويلي" ويتبعهم الملالحة ومواقعهم أم العوسج
.عشيرة غوالي العمور: وتضم فصيلتي "العمور والعدينيين".
عشيرة غوالي النبعات ] وهم فخذ من الترابين أولاد نبع بن عطية: واهم عشائرهم: ابن جرمي و ابن جهامة و البحابصة (ابن بحيبص ) ,و الدلوع والعطيات .
عشيرة غوالي ابو شلهوب: وتضم فصيلة "ابو شلهوب".
عشيرة غوالي البكور: وتضم فصائل " غوالي ابو بكرة , ابو سنينة , العبيد , الحميدي".
عشيرة غوالي ابو الحصين: وتضم الفصائل التالية "الحصينات , المغاصبة , الخمامشة , التعابين , السطرية".
عشيرة غوالي ابو ختلة: وتضم فصيلة "ابو ختلة".
.عشيرة غوالي ابو عمرة: وتضم فصائل "السمامرة , الكحوس , الكرور , الطيوبيين , ابو نصرالله".
عشيرة الجهامات:ينتسبون الى الامام علي بن ابي طالب مشيختهم في "ابن جهامة" , وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية الهواورة , الزوايدة , ابو دبوس(الدبابسة) , الفدعان , اولاد موسى.
. ونخوتهم التي تثير فيهم الحماسة والهمة "يا اولاد علي" ووسم مواشي هذه العشيرة الشعبة
.عشائر الحناجرة: الحناجرة يعودون بنسبهم الى ((عكاشة)) احد اصحاب الرسول(ص).يلتقون مع عرب السواركة بجد واحد.
ويتالفون من العشائر التالية
أ- عشيرة الحناجرة ابو مدين: مشيختها في "آل ابو مدين" وتضم الفصائل التالية "ابو مدين , البدرين , العربين , النعامين , النباهين , النخيلات , النعيمات , ابة خوصة ".
ب- عشيرة الحناجرة الحمدات: مشيختها في "آل السميري" وتضم الفصائل التالية " السميري , المنديل , السلاسلة , ابو حجاج ".
ج- عشيرة الضواهرة: مشيختها في "آل ابو ظاهر" وتضم الفصائل التالية "العماوين , المصالحة , العوامرة , العوايشة".
د- عشيرة النصيرات: مشيختها في "آل المصدر يعودون بنسبهم الى((الانصار)) من المدينة المنورة وهم "المصدر , فقير , كريشان".
عشيرة الجراوين وتضم (أبو غليون - أبو يحيى - أبو صعيليك).
عشيرة جراوين ابو صعيليك: وتضم فصائل " الصعالكة , العودات , الزوايدة , السراحين , المصابحة".
عشيرة جراوين ابو يحيى: وهم " حيان وسباتين".
منازلهم هي: المعين والصليب والمنيل والدماث والشويحي وتل جمة والرابية والهجرة والقرين ومابينهما من سهول ووهاد، أبو عويلي - أبو تيلخ - الشاوي - الطعيمات (عبيد) ابو خماش - القالات - أبو مر - الحميدي - العدوين - ابن عازم - ملالحة – العديني العطيات .
عشيرة الحسنات:
وتضم: أبو معيلق - العوامرة - الشعلان - الصبور- المزايدة - المطاوعيين - الزيرة - العوران - المشوخي - البريكات والوليان .
منازلهم بفلسطين: خربة ام الجرار - خربة أبي معيلق- خربة أم نذور - خربة العذار - الرسم - ذراع الريح - المشبه - سواطه - الرمالة - أم نخيلة - أم رجل - السراويل - أم الغزلان - محني يديه - قاع القدر - الهبوة - الحمرة - الجهميات - وادي الشريعة - وادي صحان - وادي الشريعة - وادي البها - ام الدود - تل المغربي - السحماني - القصر - المعترضة - الشويحي - شعرتا - ام الحيات .
ولهم اقارب في وادي موسى(الاردن) يحملون نفس الاسم وايضا الوسم ويعودون بنسبهم الى (بني كنانة ) من مضر.
فكرة عن عشيرة حسنات أبي معيلق:
هي أقدم العشائر عهدا في فلسطين، وأقدم من سكن هذه البلاد ويعتبر معظم المؤرخين أن ابو معيلق هو ابيمالك ملك الفلسطينيين الذي جاء ذكره في أسفار العهد القديم،ويتضح ذلك من حذف حرف العين من كلمة معيلق ومن ناحية الجغرافيا نجد هذه العشيرة كانت حتي حرب 1948 المشئومة تستوطن (خربة أم الجرار) وهي موقع مملكة ابيمالك القديمة .
هناك من النسابين من يعد عشيرتي حسنات ابي معيلق والوحيدات جزءا من هذه الكتلة وهذا من الغلط لأنهما عشيرتان مستقلتان .
والواقع ان القرابة إنما تربط بين حسنات ابي معيلق وبين نسل درع بن محيسن ونسل ابن هرماس . فقد كان كل من هرماس ودرع بن محيسن وحسن جد الحسنات، أبناء عم .
ويروي أن أبن هرماس وعشيرته اعتدوا على رجل صالح من الجريرات فدعا عليهم فأصيبوا بداء الكوليرا و فر الباقي الى داخل مصر، ولم تعرف أنباؤهم بعد ذلك .
اما ابن هرماس نفسه ويدعى (ماضي) فقد هاجر إلى منطقة اجزم بحيفا، وهناك أسس عائلة واستولى على أراضي واسعة وهو أساس عائلة الماضي المعروفة هناك .
عشيرة الوحيدات:
في رواية قوية أنهم من قبيلة قريش ويرى البعض أنهم حسينيون، علي أية حال فانهم بالدم ليسوا من الترابين، وهم قدموا لمنطقة الترابين من جبل الشراة شرق الأردن ولهم هنالك أراض تدعى الضجيج فيها عين أذرح
وتضم عشيرة الوحيدات عدة حمايل اهمها: (الوحيدات) - (العابد أم العايد؟)-( الحمايدة) -( الديمان أم الوديان ؟).
منازلهم: السمحاني - وادي تحيتل بالقرب من غزة - أم نخيلة - وادي البها - المشرفة.
عشيرة ابو عاذرة: وتضم فصيلة "ابو عاذرة".
عشيرة النعيمات والضوايحة: وتضم فصائل "ابو جليدان , النعيمات , الضوابحة".
.عشيرة المحافظة(ابو محفوظ)
مشيختها في "آل ابو محفوظ"ورد في كتاب (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) ان عشيرة المحافظة يعودون بنسبهم الى قبيلة"عنزة". لكن شيوخ المحافظة يدعون انهم من قبيلة (حرب)الحجازية. ووسمهم هو المطرقان وهلال.
عشيرة الجريات:
من "بني جري" في الحجاز وهم من (شمر) ويستدل من ذلك وسمهم واحد وهو (الزناد).ونضم الفصائل التالية "الغلاينة , الصوايصة , الجلالدة , الشناترة , الغنيمات".
عشيرة شيوخ العيد:
احدى العشائر التي انضمت الى قبيلة الترابين
وتضم الفصائل "السماعنة , الخلايلة , العوايضة , ابوجميعان , السلالمة , الرزوق , البراهمة , الدراوشة القوادرة , الدوادين ".
أهم مواقع قبيلة الترابين في فلسطين:
1. المعين ابو ستة: على مسافة ثمانية كيلو مترات شرقي بني سهيلة .
2. قوز الشعوث: على مسافة كيلو مترات شرقي قرية خزاعة التابعة لقضاء غزة .
3. خربة أبو معيلق: على مسافة أحد عشر كيلو متراً جنوب شرقي غزة وقرب مناجم الكبريت (المشبه).
4. الزريعي: إلى الشمال من المعين أبو ستة بنحو ثمانية كيلو مترات .
5. أبو غليون: خربة الخسيف على بعد عشرين كيلو مترا غربي مدينة بئر السبع .
6. أبو الحصين: كوز الصليب: على مسافة سبعة كيلو مترات شرقي المعين أبو ستة .
7. أبو يحيى تلة البريج: على مسافة ثمانية كيلو مترات غرب بئر السبع .
8. العمارة: على بعد 29 كيلو مترا غربي بئر السبع .
9. تل جمة: جنوب شرقي غزة بنحو 32 كيلو مترا .
10. تل الفارعة: إلى الجنوب من تل جمة .
11. الدبية: إلى الجنوب الشرقي من رفح .
12. خربة الفار: إلى الجنوب الغربي من العمارة على طريق بئر السبع - رفح .
القبيلة لها أيضاً انتشار قديم في مصر في صحراء سيناء وفي محافظة الشرقية وحلوان وضاحيتي المعادي والمرج .
قبيلة التياهي (أو التياها)
تسكن في الأراضي الواقعة بين قضاء الخليل والبحر الميت،إلى الشمال والشمال الشرقي من مدينة بئر السبع وبين أراضي الجبارات والترابين والعزازمة والسعيديين.
والقسم الشرقي من بلادهم، الواقع على ساحل البحر الميت عبارة عن مرتفعات تعلو قممها الى نحو (640) متراً.
والمشهور أن هذه القبيلة هي أقدم قبائل التيه. وقد سميت بذلك لأنها أول قبيلة سكنت بلاد التيه
اصل هذه القبيلة خليط من الخزرج ومن الازد اي من كهلان من القبائل القحطانية,
ولكن يؤكد بعض شيوخها أن أصلهم من بني هلال من ظعن سليمان العنود من برية نجد وأنهم هاجروا من بلادهم فراراً من المعازة ودخلوا سيناء في وقت واحد مع الترابين وسكنوا بلاد التيه فسموا "تياهى" لانهم اقدم القبائل العربية التي سكنت منطقة (التيه).
وقيل بل جد التياهى(سالم التيهي) جاء مع قومه من الحجاز اثناء الفتوحات الاسلامية.
وسكن التياهى أولاً منطقة التيه الصحراوية وكان يتزعمهم جدهم رباب وملكوها وكثرت ذريتهم وانتشروا وملكوا قسما كبيرا من اراضي بئر السبع جنوبي فلسطين.
قدر عدد أفراد هذه القبيلة في عام 1931 م بنحو (13708) نسمة منهم 7507 من الذكور و6201من الإناث. وفي صيف عام 1946م بلغوا (25153) شخصاً.
ولازال هناك قسم من (التياها) يقيم في بلاد التية، وأهم فروعها فيها (بنو عامر) و(الصقَيْرات) و(البُنَيّات) و(الشُّتَيّات) و(القُدَيرات) و(البُريكات). قدروا جميعهم بأكثر من 5000 نسمة.
وتتألف قبيلة التياها 26 عشيرة. المعروف أن (الحكوك) و (العلامات) و (الشلاليين) و (البدينات) و (الرواشدة) و (العرور) هم التياها الأصليون الذين ينتسبون الى بني هلال.
وعشائرها هي:
عشائر بطن الحكوك:
1. حكوك الهزيل: وتتألف من فروع الهزيل،سعوديين، كواشفة، وغرباء .
2. حكوك الأسد: وتضم الأسد، ودبسان وغرباء .
3. حكوك أبي عبدون: وتضم:أبو عبدون، سمامرة،حجوج، بن جبرين، صبابحة، وغرباء .
4. حكوك البريقي: وتتألف من بريقين،و بحيري،وحمامدة .
5. حكوك الفرنجي: الفرنجي والطلاع .
عشائر بطن العلامات:
1. علامات أبي شنار: وتضم أبو شنار، بواطلة، غرباء
جدهم يدعى موسى احد احفاد (رباب) جد التياهى
اما العلامات بشكل عام جدهم يدعى (علام) خلف ولدين هما ابو شلة وابو شعرة اما ابو شلة فقد خلف الشلاليين واما ابو شعرة فقد خلف (موسى , عودة , الاقرع , سلامة , صبح).
اما موسى فهو جد ابي شنار والعيادات والعصيبي ,
واما عودة فهو جد الجقيمات ,
واما الاقرع فهو جد المزاغيل والشلوح ,
واما سلامة فقد خلف البواطلة ,
واما صبح فهو جد الزوايدة وفريق ابي زعيزع
واول من تكنى بابي لبة من المزاغيل هو محسن ابو سلامة.
ومن اراضي هذه العشيرة بطيحة وابي سمارة وخويلفه و العراقيب.
2. علامات أبي جقيم: وتضم جقيمات، زوايدة، الحبانين (أم الحيانيين ؟)وغرباء .
3. علامات أبي لبه: وتضم (المزاغيل) و (الشلوح) والغرباء
جدها من المزاغيل - واول من تكنى بابي لبة هو محسن ابو سلامة لان امه كانت تحبه كثيرا فقد كانت تضع في عنقه لبة من ذهب كعلامة مميزة لابنها
عشيرة الشلالين
نسبة للجد الاكبر (( ابو شلة)) الذي خلف سلالة كثيرة نذكر منها " الغبوث (من أبو غيث) , القضاة , و(النواجعة) و (فنشان) و (قضاة) و (النوجعة) ,و (الفنشات )،و(سعادنة)
ويظهر ان (السعادنة) هؤلاء و (سعادنة) الجبارات، المتقدم ذكرهم، من أصل واحد
ولعل (الغيوث) هم من أعقاب (الغيوث) من ثَعْلَبَة.
عشائر القديرات:
من العشائر التي قاتلت مع الشريف حسين بن علي ضد الأتراك
وتضم عشائر:
عشيرة القديرات العثمان: وتضم الفصائل التالية " الاعسم ,العثمان , المسيدين".
عشيرة القديرات المطارقية: وتضم الفصائل " الصانع , البدور , عرابي".
ويرجع نسبهم غالباً إلى عرب القدرة من بني جذيمة وعشائرهم:
عشيرة الصانع: ومنهم: الصناع، نباري، سبايته،قيلي، زباركه وغرباء .
4. عشيرة الأعسم: عتمان، هواشلة، السيديين وغرباء .
و (السيديون) مصريون نزحوا من (فاقوس). نزل بعضهم قضاء بئر السبع وآخرون استقروا في (سحاب) من أعمال شرقي الأردن. وجماعة ثالثة نزلت (مرج بني عامر) وجاورت التركمان
وقد اختلف في تعيين نسب القديرات. فمنهم من نسبهم الى التياها وآخرون ذكروا انهم من (شَمَّر) ومنهم من قال إنهم من بقايا الصليبيين بدليل ان وسم إبلهم الحالي هو الصليب.
قال مؤلف تاريخ بئر السبع وقبائلها: (ان هذا الوسم + من جهة وتسمية فريق من القديرات باسم (الصلالبة) –الصلبة_ من جهة آخرى، والقول الشائع عنهم إنهم من بقايا الصليبيين والأوصاف الفيسيولوجية (قوام ممتشق وشعر أشقر جعدي وعينان زرقاوان) البادية على الكثيرين منهم، كل هذه صفات تكاد لاتبقي مجالاً للريب ان دماً صليبياً لايزال يجري في عروقهم والله أعلم)
الجفافلة: ومنهم عشيرة ابو رقيق، الرفايعة، نوادية، صلالبة، عصيات، عبيد وغرباء .
ومن (القديرات) فرع يسكن في بلاد التيه بالوادي المعروف باسمهم.
عشائر فخذ الظلام: بضم الظاء وتشديد اللام
ينتسبون إلى قبيلة بلي من عرب الحجاز لكن جدهم سمي "بالظالم" لانه قتل احد اقاربه واعتبروا عمله هذا ظلماْ ,ويتألفون من:
1. عشيرة أبي ربيعة: ربيعات، المحمديين، القرعان وغرباء .
2. عشيرة أبي جويعد: رحاحلة، بدور، معايدة، صرايعة وغرباء .
3. عشيرة أب قرينات: غولة، أبو قرينات، عيال سليمان وغرباء وغنامين .
ومن فصائل هذه العشيرة المهاينة , الجنابيب , الهميسا
عشائر فخذ الرماضين:
وينسبون إلى قبيلة طيء التي تغير اسمها لاحقاً الي قبيلة شمر
وهم اقارب الرتيمات المذكورين مع قبيلة الجبارات.
اراضيهم في خويلفة
تضم عشائر فخذ الرماضين:
1. رماضين مسامرة: زغاربة، نقايرة، مسامرة، دغاغمة، عجارمة وغرباء .
2. رماضين الشعور: الشعور، المليحات، الزغارنة، دغاغمة، السواعد وغرباء .
عشائر بني عقبة
اختلف في نسبهم الى عقبة بن عامر الجهني أم الي عقبة بن نافع أم الي بني نفاثة من قبيلة جذام
وهذه العشيرة تتالف من الفصائل التالية " العقبي , قريش , الطورة , الصبيحات، قطاطوه
عشيرة القطاطوة:
جائوا من الحجاز الى (قطية) من اعمل سيناء فحملوا هذا الاسم ثم ارتحلوا الى ديرة بئر السبع وانقسموا الى قسمين قسم انضم تحت لواء التياهى وقسم انضم تحت لواء العزازمة وسمهم الهلال . وتتالف هذه العشيرة من العائلات التالية " ابو ناموس , ابو عبيدة , ابو دعابس".
عشائر العطاونة النتوش:
وينسبون إلى بني عطية الحجازية
العطاونة، الشواربة، الطلالعة، النعامين، السلالمة، الحمادين، الزوايدة، .
عشائر الرواشدة:
يقال أنهم من الشرارات من بني كعب
الرواشدة، الزرارعة وغرباء
عشيرة البدينات:
جدهم يدعى "مصلح" وهو واحد من ابناء رباب. وتتالف من الفصائل التالية "الخطاطبة( ابو خطاب) , الربايعة , المرابين , العوانسة , العايدي، القريناوية، القطاطوة، أبو منصور .
عشيرةالعرور:
تشمل العرور وغرباء
عشيرة القريناوية:
اصلهم من الصفراء من بلاد الحجاز ارتحلوا من هناك وسكنوا مصر في منطقة القرين وحملوا هذا الاسم نسبة لتلك المنطقة عندما ارتحلوا وجاءوا الى قضاء بئر السبع انضموا تحت لواء قبيلة التياهى. جدهم يدعى ((السيد الصالح الاصفر البلاسي الحسني)) واسمهم الاصلي عندما كانوا بالحجاز الهلال والشاهد وبعد وصولهم الى بئر السبع استبدلوه بالمغيزل وابقوا الشاهد.
عشيرة القطاطوة:
جاءوا من الحجاز الى (قطية) من اعمل سيناء فحملوا هذا الاسم ثم ارتحلوا الى ديرة بئر السبع وانقسموا الى قسمين قسم انضم تحت لواء التياهى وقسم انضم تحت لواء العزازمة وسمهم الهلال . وتتالف هذه العشيرة من العائلات التالية " ابو ناموس , ابو عبيدة , ابو دعابس".
واراضيهم واقعة بين خربة الجندي وبطيحة.
عشيرة القلازين:
يقولون انهم قريشيون جائوا من مكة المكرمة الى بئر السبع ويقال أنهم من الأشراف:
وانقسموا الى فريقين فريق انضم تحت لواء قبيلة الجبارات وفريق انضم تحت لواء التياهى ومن فصائلهم "ابو الغصين" .
وسمهم المحجن.
عشائر الغصينات، القطامين، الحمودات، الصفايرة، الدبابغة، جعيثني .
الجنابيب:
ويضم الكشاخرة، حجوج .
بلي:
بطن من بطون قضاعة العربية اليمنية
وتضم: العرادات، القرينات، هروف، زبالة،وغرباء .
و (العَرَدات) فرع من (السواركة) المتقدم ذكرهم، يمتازون عن سائر البدو، جيرانهم، بنظافة المأكل والملبس. والقرينات نسبة الى (القرين) من أعمال (فاقوس) بالشرقية بمصر. ومنهم آخرون يتبعون عشائر أخرى من قبائل بئر السبع
أهم مواقع التياها
1. اراضي على بعد 25 كيلو مترا شمال غربي بئر السبع
2. الغزالة:الى جوار الهزيل
3. الشلاليين (المنطرة ): شمال الهزيل بنحو ستة كيلو مترات .
4. البها: جنوب شرق غزة بنحو 17 كيلو مترا .
5. القديرات (ام بطين): شمال شرق بئر السبع بنحو 17 كيلو متراً .
6. خربة كسيفة: على بعد 30 كيلو متراً شرقي بئر السبع
7. الحمامة: على بعد 39 كيلو مترا شرقي بئر السبع
8. خويلفة: شمال شرقي بئر السبع بنحو 24 كيلو مترا .
9. عرعرة: جنوب شرقي بئر السبع بنحو 29 كيلو مترا .
10. تل الملح: جنوب شرقي بئر السبع
11. كرنب: على بعد 40 كيلو متراً جنوب شرقي بئر السبع .
12. تل المشاش: في ظاهر بئر السبع الشرقي .
13. خربة زحيليقية: على بعد 17 كيلو متر شرقي غزة
14. تل الشريعة: على بعد 25 كيلو مترا شرقي غزة .
15. تل أبي هريرة: على بعد 23 كيلو متراً جنوب شرقي غزة .
16. خربة غزة: الى الشرق من تل الملح السابق ذكره .
قبيلة العزازمة
تنتمي إلى حمير القحطانية ودخلت إلى فلسطين عن طريق مصر مع قبائل الترابين ومساكنهم تتواجد في جنوب قضاء بئر السبع،أراضي العزازمة مترامية الأطراف، يجاورهم التياها من الشمال ويجاورهم الترابين من الغرب،ويجاورهم السعيديون والأحيوات من الشرق .
والعزازمة عشرة عشائر
وكان اجماليهم في تعداد النفوس عام 1946 نحو 16770 نسمة
وفيما يلي ذكر عشائر العزازمة:
1. المحمديون
وينتسبون الى العدنانيين من قبيلة حرب من الحجاز 00ومشيختهم في آل الملطلعة
وتضم حمايل: الملطلعة، الجخادمة، الفشقات،الشماعلة، العويمرات،المعامير (أبو معمر)، الجموح،الشياحين، التلاطعة، العرون،السهولات، المواضية،المشاهير،الزيلات،السواكنة، زبيدات، حجيات،، الحجوج، العوايشة، الرسيسات (الرسوس)،، البوشية،الفشقات، عمرات، القطاطرة، القطاطوه، الطارات،الوقاقدة،القزازوة،العبيدات، الرواشدة، المصافير، النقامشة
2. الصبيحات
وينسبون الى الصبحيين من بطون الثعلبة ومشيختها في طابن سمرة
وتضم الفصائل"المساقية , السمرات , الرقيبات , ابو راس , الشيوخ
3. الصبحيون
مشيختها في "ابن كريشان" وتتالف من: الطواقين , اللواقية , الغريبات , العقلان و العوران , البنادكة , القطامين , الدرون والهلايلة
وتشمل حمايل: الرقيبات، المساقية، السمران وغرباء .
4. الزربة
وتتألف من البتاترة والغرباء (العوايضة , الرقيدات , الشرايفة ) .
5. الفراحين
مشيختها في " ابن خضيرة" وتتالف من "النواصرة , الخضيرات , عيال سلمان , الجلقان , العودات". وقيل وتضم: عيال عيد، حليقات، والفران.
6. عشيرة المسعوديين
وتضم: الفضلات، الولايدة، الحمامدة، البقوع، المحيسنيين،عيال سليم.
7. عشيرة العصيات أو العصعصيات:
وتضم:العصيات، الزيادين، العرجان، الحوصة، والسعيدات و المجاعيم .
8. السواخنة:
وتضم:عيال سليمان، عيال سلام، وغرباء .
وقيل:مشيختها في "آل ابو خليل" وتضم الفصائل "العوضات , حليقة , الزوايدة , الفقير".
9. المرعات أو المريعات؟:
وتضم:الصباحين، الرحيلات، الدعاعرة، المغاربة .
10. السراحين
وينسبون الى بني كلب من قضاعة
وتضم: الوريدات، العويضات، عيال سويلم، عيال سلمي والخواطرة .
وقيل تضم السميرات , ابن طريفة , العودات , الزنازنة , الاتاما
11.عشيرة الرياطي: ليسوا عزازمة اصلا بل تحالفوا معهم
أهم مواقع العزازمة
1. الخلصة: على بعد نحو 16 كم جنوب غرب بئر السبع .
2. عوجا حفير: على طريق بئر السبع بنحو 74 كم قرب الحدود مع سيناء .
3. عسلوج: على طريق بئر السبع، عوجا حفير وعلى مسافة 31 كم جنوب غرب بئر السبع .
4. عبده: على بعد 63 كم جنوب بئر السبع
5. الخزعلي: إلى الجنوب من بئر السبع بنحو 14 كم .
قبيلة الجبارات
المؤرخ الفلسطيني ( عارف العارف) في كتابه (تاريخ بئر السبع وقبائله) اعتبرهم من احفاد الصحابي "جابر الانصاري", وهذا ما اجمعوا عليه شيوخ هذه القبيلة,لكن القلقشندي في كتابه"نهاية الارب" قال بان نسبهم يعود الى قبيلة جذام.
والجبارات في غابر الازمان اصحاب مال وحلال وخيل وعز وجاه اشتهروا بقوتهم وجبروتهم وبالصبر على الشدائد وبالانتقام من اعدائهم وبالكرم والتسامح والعفو عند المقدرة,
جاءت هذه القبيلة من الحجاز في اوائل الفتح الاسلامي وعندما وصلت الى معان انقسمت الى عدة مجموعات:مجموعة ذهبت للعراق ومجموعة لسوريا حيث استقرت في حمص وحماه ومجموعة للاردن اما القسم الاكبر مع قيادة القبيلة فحطت رحالها وضربت خيامها في بئر السبع.واستطاعوا السيطرة على جميع الاراضي الممتدة من شمال غزة الى عوجا حفير كما بسطوا سلطانهم على القسم الشرقي من بلاد العريش.
اما عشائر هذه القبيلة:
1.عشيرة الدقس: مشيختها في (آل الدقس) جدهم يدعى (زاهر) جائوا من الحجاز مع الفتوحات الاسلامية وسمهم(الباب) اراصيهم وادي الحسي , وهذه العشيرة تتالف من "اولاد عيد , العمور , العقايلة , المناصرة
2.عشيرة ابوجابر: مشيختها في (آل ابي جابر) جدهم يدعى (عراب) وهو اخو زاهر وسمهم(الباب والشاهد) ومنازلهم قرب تل ابوجابر وهذه العشيرة تتالف من" ابو**** , المكحل , الهضابين , اولاد حسين , هاجر"
3.عشيرة ابورواع: مشيختهم في "آل ابي رواع" جدهم يدعى (خلاوي) وهو اخو زاهر وعراب وسمهم(الباب) مساكنهم وادي الحسي وهذه العشيرة تتالف من "ابوراع وانضم تحت لوائها عائلة البراج وعائلة الشافعي واتحدوا معهم ".
4.. عشيرة المشارفة: مشيختها في "ابن مشرف" جدهم يدعى (فقير) وهو الاخ الرابع الى(زاهر وخلاوي وعراب) وسمهم(الباب والشاهد) وتتالف هذه العشيرة من "الربيلات , الزريقات , ابوخوصة , ابوجبلة , الراجودي , والنوجي".
5.عشيرة الحسنات: مشيختها في "آل ابن صباح" جدهم هو نفس جد عشيرة المشارفة( فقير) وسمهم الباب والشاهد منازلهم تل النجيلة وهذه العشيرة تتالف من" الصبايحة , العوادرة"
6.عشيرة الرتيمات:تعود بنسها الى "شمر" وتلتقي مع عشيرة الرماصين في جد واحد ورحلتهم واحدة ووسم مواشيهم واحد هو(الثلاث مطارق).ولهذه العشيرة في العصور الغابرة تاريخ عريق اثناء تنقلهم في الجزيرة العربية و الكوفة والموصل والبحرين و بلاد الفرات وفي فلسطين.ومن اراضي هذه العشيرة (السكرية , طور الهبور , ام مطيرة , ام نفسية , ام مطاوع , السطح وغيرها من الارضي).وتتالف من الفصائل التالية" الصويحة , الحلاف , العايد , الرزقات , الزيود , الرواجفة ".
7.عشيرة السواركة: مشيختها في "ابن رفيع" ويعودون بنسبهم الى الصحابي الجليل(عكاشة) بن محض بن حرثان بن اسد الذي ينتهي نسبه بالعرب العدنانية , مساكنهم قعر وادي الحسي وسمهم (المطرق والشاهد).وتتالف هذه العشيرة من " ابن رفيع , الرغمات , المنابعة , الجعافرة , العبيدات , النميلات , المحاسنة".
8..عشيرة الوحيدات: مشيختها في"الوحيدات" يقال انهم وحيدات الترابين من اصل واحد مستدلين بذلك على ان وسمهم واحد ويتزاوجون معهم ويعودون بنسبهم الى قبيلة (قريش) وسموا بهذا الاسم لان اجدادهم الاولين كانوا يخلقون واحد من الابناء الذكور.مساكنهم (وادي الندى) وتتالف هذه العشيرة من " النياهين , اولاد سعود , العنيد , القطاوي".
9.عشيرة القلازين: مشيختها في " ابن ثابت" يقلون انهم قريشون وجائوا من مكة المكرمة ونزلوا (الميشة) قرب غزة وفي حرابة (عودة وعامر) الشير عند عرب بئر السبع والتي استمرت ربع قرن انقسمت هذه العشيرة الى قسمين انضم تحت لواء قبيلة الجبارات والقسم الاخر انضم تحت لواء قبيلة التياهى وسمهم(المحجن).مساكنهم في المرشان , التحايير.وتتالف هذه العيرة من "الثواتة , ابو تريان , الشغيبات".
10. عشيرة الولايدة: مشيختها في "ابي سلعة" ويعودون بنسبهم (خالد بن الوليد) ويايدون زعمهم هذا بدليل نخوتهم"جدنا خالد".وسمهم (الباب مع مطرق).مساكنهم وادي الحسي.وتتالف هذه العشيرة من" ابو سلعة , ابو طراد , ابو صميدع , ابو سعيفان , ابو الحصين , الوتيحي"
11. عشيرة عمارين الراعي: مشيختها في "آل الراعي " وتضم العائلات التالية,"ابو زغلة , ابو سدرة , الشريقي , الخمايسة " وسمهم(المطرقين) ومساكنهم سيسمخ , وقرقرة.
12. عشيرة عمار بن ابن عجلان: مشيختها في "ابن عجلان" وتضم الفصائل التالية ,"الحليسات , المذاكير , القوايرة".
13.عشيرة سعادنة ابوجريبان: مشيختها في" آل ابي جريبان" السعادنة المتواجدون في بئر البع عموما من اصل واحد ويعودون بنسبهم الى(سعد بن ابي وقاص).والسعادنة عموما كانوا ينحرون كل سنة "ناقة" يسمونها (ناقة سعد) ويوزعون لحمها على الفقراء ذكرى وافتخارا بهذا النسب الرفيع.وعشيرة السعادنة ابو جريبان تضم العائلات التالية "ابو جريبان , ابو هلالة " منازلهم المقحز.
14.عشيرة سعادنة النويري: مشيختها في "النويري" وتصم العائلات التالية "النويري , ابو شلة , المقارنة , الحواوشة , ابو قعيد , ابو فريح , المعامعة , ابو عليوة". منازلهم المقحز ووسمهم الجابية.
ماهية مخطط "برافر- غولدبرغ":
هي خطة "تسوية أوضاع الاستيطان البدوي في النقب" كما أسمتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اقترحتها لجنة "برافر" التي أقيمت لتقديم خطة لتطبيق توصيات لجنة "غولدبرغ" التي رفضها السكان العرب في النقب في السابق، وقد أدخل يعكوف عميدرور، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تعديلات قبل أسبوع من عرضها على الحكومة، وستؤدي الخطة إلى ترحيل 30 ألف مواطن عربيّ من أرضه وتجميعهم في مجمعات التركيز السكاني القائمة (البلدات مثل حورة وكسيفة وقرى مجلس أبو بسمة)، ومصادرة حوالي مليون دونم (سيتبقى للعرب فقط 90 ألف دونم).
وأعلنت حكومة الاحتلال، التي ألقت بغموض شديد حول تفاصيل الخطة وجدول تطبيقها، أنّ الخطة مكونة من أربع أسس:
(1) ترتيب الاستيطان البدوي المشتت في النقب.
(2) تطوير اقتصادي للمجتمع البدوي في النقب.
(3) تنظيم وضع ملكية الأرض.
(4) وضع إطار لتطبيق الخطة وفرضها ضمن جدول زمني واضح
وادعت حكومة الاحتلال أنّ "الخطة هي جزء من مجمل المشاريع الحكومية لتطوير النقب وأن هدفها هو دمج أفضل للبدو في المجتمع الإسرائيلي، وإلى تقليص الفوارق الاقتصادية بين المجتمع البدوي وباقي المجتمع الإسرائيلي!"، وأنّها ستقرّه كقانون ملزم وإعادة تنظيم وسائل تطبيقه وفرضه، كما عيّنت حكومة الاحتلال الوزير بيني بيغن ليشرف على تطبيق الخطة.
ووفقا للتقارير الحكومية فإن تكلفة هذا المخطط تبلغ 6.8 مليار شيكل (حوالي ملياري دولار) بينها 1.2 مليار شيكل سيتم رصدها لتطوير البلدات البدوية التي سيتم نقل البدو إليها.
في أعقاب إعلان قرار مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلية على مخطط "برافر" تظاهر المئات من الفلسطينيين في الداخل، أمام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بناء على دعوة لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية. وجائت هذه التظاهرة، بمشاركة كافة القوى السياسية العربية في الداخل، احتجاجا على خطة "برافار – غولدبيرغ"، والتي تهدف إلى تصفية ملكية عرب النقب لأراضيهم بشكل نهائي.
وكان رئيس لجنة المتابعة، محمد زيدان، قد بعث برسالة إلى رئيس الحكومة يطالب فيها بإزالة الخطة عن جدول الأعمال، وفتح حوار مع ممثلي عرب النقب بمشاركة لجنة المتابعة.
أهداف مخطط برافر:
المخطط الإسرائيلي "برافر" القاضي بمصادرة قرابة مليون دونم من أراضي البدو بالنقب، وهدم نحو 30 قرية وتشريد قرابة مائة ألف من قاطنيها.
حيث تهدف إسرائيل من خلال هذا المخطط إلى تهويد وعسكرة الجنوب ومنع أي تواصل جغرافي ما بين النقب وغزة وسيناء، عبر تجميع البدو البالغ عددهم أكثرمن 200 ألف نسمة على أقل، من مائة ألف دونم بمنطقة السياج التي هي أشبه بمعسكرات تجميع ومخيمات لاجئين.
وعقب على ذلك المخطط رئيس لجنة المتابعة العربية العليا محمد زيدان بقوله: "الإضراب الشامل ووحدة الصف التي تجلت بالمظاهرة الجبارة بمثابة رسالة للحكومة الإسرائيلية بأن للنقب أهله وأصحابه ونرفض التفريط بشبر من ترابه".
وشدد على أن الداخل الفلسطيني يعيش أجواء انتفاضة الأرض، فالمؤسسة الإسرائيلية تتعامل معه بعقلية الاستعمار العسكري وتنظر إليه على أنه خطر ديمغرافي وأمني على الدولة.
وخاطب حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقول إن "نكبة 48 لن تتكرر، ومخطط "برافر" ما هو إلا محاولة لإكمال مشهد النكبة، لكننا نؤكد حسمنا لمستقبلنا ومصيرنا مع الأرض، إما أن نكون فوقها أعزاء أو شهداء ببطنها".
وحذرت قيادات الأحزاب والحركات والفعاليات الشعبية والوطنية الحكومةَ الإسرائيلية من المضي بمشروعها لتهجير الفلسطينيين، مؤكدة رفضها لأي مساومة وإصرارها على التمسك بالأرض وحقوق الملكية لعرب النقب.
والأهداف الخفية هي:
1. عزل النقب عنمحيطها العربي (غزة – سيناء).
2. تعزيز وجود المستوطنات في النقب خاصة في المناطق التي تعتبر خصبة من ناحية اقتصادية معادن ورمال وخصور نارية.
3. بناء مراكز عسكرية واستخباراتية بالقرب من المحيط العربي خاصة مصر والأردن وخليج العقبة.
4. العمل على تسهيل مخطط بناء قناة البحرين الأحمر والميت، وفتح مجال لخط السكة الحديد الذي سيربط القناة مع البحر المتوسط للاستغناء عن قناة السويس.
المراوغة الإسرائيلية:
ويرى مراقبون أن المؤسسة الإسرائيلية تراوغ وتسعى للاستمرار بشكل تدريجي بسياسة التهجير والتشريد، وهي تخشى من مغبة اندلاع مواجهات مسلحة مع السكان البدو بالنقب إذا ما أقدمت على إخلائهم بالقوة.
غير أن النائب بالكنيست طلب الصانع -وهو من النقب- أكد أن المؤسسة الإسرائيلية بمختلف أذرعها تسعى من خلال هذه المخططات إلى جر البدو بالنقب لمواجهات وصدام مسلح.
وبيّن أن "أحزاب اليمين تنتظر الفرصة لاندلاع أي نزاع مسلح بالنقب، من أجل نزع الشرعية عنا وإظهارنا أمام المجتمع الدولي على أننا نمثل خطرا أمنيا".
موقف منتدى التعايش في النقب من مخطط برافر:
مخطط برافر قدم آمقترح قانون بواسطة وزارة العدل في تاريخ 3 يناير 2012 . وفي حال مر هذا المقترح في البرلمان , فان الدوله ستقوم بسلب عشرات الالاف من الدونمات اراضي البدو التي ورثوها..آما انها ستقوم بهدم قرى عديده وتهجير قسري لسكانها ونقلهم لبلدات قائمه , تعاني من الفقر والبطاله. ومع ان القانون سمي “قانون تنظيم الاستيطان البدوي في النقب الا ان المقترح خالي من أي خريطه او تفاصيل عن شكل هذا التنظيم , والقرى المعنيه بالتنظيم, القانون بغالبيته يتحدث عن التعويضات التي ستعطى مقابل الارض , وعلى الذي لم يوافق على هذه التعويضات التوجه للمحام خلال خمس سنوات من يوم المصادقه على القانون في الكنيست , او انها ستسجل باسم الدوله اوتوماتيكيا. ايهود برافر والذي آان نائب رئيس مجلس الامن القومي ورئيس قسم السياسات في مكتب رئيس الحكومه اقترح خطه والتي من المفترض ان تنهي النزاع على الاراضي بين البدو في النقب والدوله . برافر آان من المفترض ان يطبق توصيات لجنه سابقه (لجنة غولدبرق) قرر ان يكتب خطه جديده ولم يشرك في صياغتها أي من عرب النقب , ولاصلاح هذا الخلل تقرر في جلسة الحكومه 3707 البند 3 ا-د بانه يجب الالتقاء بالبدو بعد اعلان مقترح القانون وشرح المخطط واخذ ملاحظات الجمهور خلال فترة استماع ل 45 يوم تم تمديدها لاحقا ل 75 يوم حتى تاريخ 18.03.2012 نحن نعتقد ان الخطه ستاتي بنتائج سلبيه على النقب , فبدل ان تعمل الدوله على تحقيق المساواه المدنيه والتمييز المصحح لسنوات تهميش عديده عانى منها البدو , فانها تعمل على التضييق على البدو في النقب والتعامل معهم بالقوه , وهو امر حتما سيؤدي الى اتساع عدم المساواه بين العرب واليهود في النقب مما يهدد سير الحياه في آل النقب اعتراضنا على اقتراح القانون ينبع من آونه قانون تمييزي وليس عادلا وغير قابل للتطبيق آما انه لن يلبي المطالب المستقبليه لاسكان البدو لذلك نحن في منتدى التعايش السلمي في النقب نعارض بشده ومن النواحي اقتراح هذا القانون ونطالب الحكومه بعدم طرحه على جدول اعمال الكنيست , آما نطالب الحكومه للاعتراف بكل القرى الغير معترف بها في النقب جزء من خطه توضع وعدم وضع خطط تؤدي لازالة هذه القرى.
تسلسل طرح مخطط برافر وردود اللأفعال في الإعلام:
من موقع مكتب رئيس الوزراء:
من يوم 28.10.2007 تم تكليف وزير البناء والاسكان لتشكيل لجنة توصيات قرار رقم 2491ב على ان توصي للحكومه بكيفية تنظيم السكن البدوي في النقب في يناير 2008 وبعد فحص معمق لتقرير لجنة غولدبرق لتنظيم السكن في النقب تمت المصادقه على القرار رقم 4411 تحت عنوان “تقرير مشروع تسوية تنظيم السكن في النقب (لجنة غولدبرق). في قرارها قررت الحكومه تعيين طاقم لبحث كيفية تطبيق التوصيات , وقد عينت لهذه المهمه السيد ايهود برافر رئيس قسم االتخطيط في مكتب رئيس الحكومه”.
- في 31 مايو 2011 انتهى طاقم التطبيق من تقديم ملاحظاته وتعديلاته على تقرير غولدبرغ.
- في 11 سبتمبر 2011 وافقت الحكومه الاسرائيليه على مخطط برافر.
مخطط برافر في الاعلام العربي
أعضاء برلمان أوروبيون يعربون عن قلقهم الشديد بخصوص مخطط برافر 14-06-2012 موقع عداله
قدمت المحامية سهاد بشارة من مركز “عدالة” يوم أمس الأربعاء 13 حزيران 2012، إفادة مفصلة أمام مجموعة العمل بخصوص الشرق الأوسط في البرلمان الأوروبي. وتمحورت شهادة “عدالة” حول مخطط برافر الذي صادقت عليه الحكومة الإسرائيلية، والذي يهدف إلى تهجير قرابة 70 ألف مواطن عربي بدوي قسرًا من أراضي أبائهم وأجدادهم في النقب. وكان رئيس هذه المجموعة، عضو البرلمان السيد هنس جيرت بوترينغ، ألماني الجنسية، قد وجه في وقت سابق من هذا الشهر دعوة رسمية لمركز عدالة لطرح موضوع مخطط برافر أمام المجموعة.
النقب: مسيرة سيارات وخيمة ومظاهرة ضد مخطط برافر 2012-06-11 موقع وصحيفة الصناره
اقرت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، في جلستها الأسبوعية يوم أمس، فعاليات شهر حزيران النضالية، وذلك ضمن سلسلة الفعاليات المناهضة لمخطط “غولدبرغ-برافر”.
المفوضية الأوروبية تنتقد مخطط “برافر ” لتهجير عرب النقب موقع بكرا 06/06/2012
أصدرت المفوضية الأوروبية هذا الشهر، تقريرها المرحلي السنوي حول تنفيذ الشر اكة الأوروبية الاسرائيلية (تقرير السياسات للدول المجاورة الشريكة)، حيث أشار التقرير الى أن التطوّر بما يخص الجماهير العربية داخل اسرائيل جاء محدودا، وأن حقوق الجماهير العربية لا زالت محدودة خلال العام 2011.
تقرير للأمم المتحده يدعو اسرائيل لسحب مشروع قانون برافر موقع العرب وصحيفة كل العرب الثلاثاء, 03 نيسان 2012
نشرت اللجنة الأممية للقضاء على التمييز العرقي تقريرها السنوي الذي تصدر من خلاله جملة توصيات يتم اتخاذها بناءاً على معلومات تقدم للجنة من قبل الدول ومن قبل مؤسسات غير حكومية وقد تطرقت اللجنة في توصياتها لمخطط برافر وأبدت اللجنة مخاوفها من تنفيذ هذا المخطط وقد استندت في ذلك الى معلومات وتقرير مفصل كان قد بعث به منتدى تعايش السلمي في النقب للمساواه المدنية الى اللجنة قبل فترة.
مخطط برافر يعزز التمييز العنصري وينتهك حقوق البدو في القرى غير المعترف بها 01/04/2012 جمعية حقوق المواطن
قدمت منظمات حقوق الانسان، عدالة وجمعية حقوق المواطن، للحكومة صباح اليوم 1/4/12، تحفظاتها بخصوص مذكرة القانون لتنظيم سكن البدو في النقب، وبخصوص تطبيق مخطط برافر فيما يتعلق بالعرب البدو في القرى غير المعترف بها.
منتدى التعايش السلمي في النقب: إقرار مخطط برافر هو تصعيد ضد أهل النقب موقع العرب وصحيفة كل العرب الاحد, 11 ايلول 2011
منتدى التعايش السلمي في النقب يرى بإقرار الخطة من قبل حكومة اليمين الإسرائيلية بأنها خطوة إضافية في نهج التصعيد التي تمارسه الحكومة ضد المواطين العرب
اقرار مخطط برافر- تصعيد ضد النقب- 12/09/2011 موقع بانيت
منتدى التعايش السلمي في النقب يرى باقرار الخطة من قبل حكومة اليمين الاسرائيلية بأنها خطوة اضافية في نهج التصعيد الذي تمارسه الحكومة ضد المواطين العرب، أهالي النقب المتشبثين بحقهم الشرعي بالبقاء فوق أراضيهم التاريخية، حيث أقدمت هذه الحكومة بُعيد انتهاء عطلة عيد الفطر على هدم البيوت في عدة قرى غير معترف بها تهيئة لتنفيذ المخطط الأكبر بمصادرة الأراضي وتهجير الأهالي.
مخطط برافر- كايد ابو اللطيف 4/10/2011 -الحوار المتمدن
تحصلنا في النقب تبعيات هذا “الأسلو” بمخططين هللنا له أكثر ترحيب، وقدمنا له القرابين على مأدبة الأيتام في مجالس اللئام. وتمخض عنه مخططين لا يقل خطورة واحده عن آخره، المخطط الأول عبارة عن بناء كوادر والقيام بدورات مكثفة لصناعة الأفلام التسجيلية والوثائقية، الأمر الذي لاقي، يلاقي وسيستمر كذلك إلى أن نتخذ موقفا مدروسا وعن دراية بكل التركيبة التسجيليلة. والمخطط الثاني هو استقطاب اكبر عدد ممكن من العاملين الجماهيريين، ومساعدتهم في بناء مؤسسات مجتمع مدني في النقب، كما هو الحال الضفة والقطاع والمركز والمثلث والجليل على حد سواء.
منتدى التعايش السلمي في النقب من أجل المساواة المدنية
مخطط برافر نكبة ثانيةللشعب الفلسطيني موقع عرب 48:
وصف ناشطون ومثقفون فلسطينيون من النقب، مخطط "برافر" بأنه نكية ثانية على النقب، ومخطط اقتلاعي بغاية الخطورة يتطلب وقفة جادة من كافة فلسطينيي الداخل وتطوير أدوات وآليات الاحتجاج بما يتناسب مع حجم المخطط.
د. أبو فريح: إنّه احتلال جديد للنقب، السلطات تستخدم عصا الهدم وجزرة الميزانيات للسلطات لتفرقتنا لكننا سنتنظم ونحتجّ شعبيًا
واعتبر د. عواد أبو فريح، المحاضر في كلية سبير والناشط الجماهيري، أنّ المخطط هو الأخطر في مسلسل التهويد ويعتبره مخططًا أمنيًا يسعي لاقتلاع عرب النقب، ويقول: "الخطة تعني احتلال النقب من جديد والسلطات لازالت تتعامل معنا بمنطق العصا والجزرة، فمن جهة تضعنا تحت المطرقة وهي تسعى لمصادرة 30 ألف دونم وتتابع عمليات الهدم والترحيل مستعينة بالشرطة والجيش والبلدوزرات، ومن جهة ثانية ترصد ميزانيات تطوير للسلطات المحلية، نحن نرفض هذه المساومة ونطالب سلطاتنا المحلية عدم التعامل مع هذا الأمر بالمطلق بحيث نخرج بموقف موحد والمطالبة بالاعتراف بقرانا ولن نقبل سوى أرضنا كاملة مئة بالمئة"، وأضاف "حقيقة أنّ الوضع في غاية الصعوبة والخطورة لكننا على أمل أن نستطيع تنظيم الناس وتطوير آليات الاحتجاج الشعبي لتشمل كافة المناطق العربية لمواجهة هذا المخطط بأنجع الأدوات".
د. أبو ربيعة: أغلب الناس لا يعرفون حجم المأساة
وعبّر د. يونس أبو ربيعة، الطبيب والناشط جماهيري، عن عدم رضاه من حجم الحراك الشعبي ودور لجنة المتابعة لنضال أهل النقب ويعتبر أنّ هناك جمهور لا مبالٍ اتجاه قضاياه المصيرية، ويقول: "الحراك ضعيف ولا يرقى لمستوى قضية حارقة كما هي قضية النقب، وتكمن الخطورة أنّ هذه المرة لم يقتصر الأمر على مجرد اقتراحات، بل سيصبح قانونًا في الكنيست، مما يعني ان اعتراض المواطن على المخطط يعني المصادرة، وللأسف أن العرب عامة لا يعون هذه المخاطر"، ويضيف: "إنّ مظاهرة واعتصام هناك هي خطوات غير كافية بالمطلق والأمر يحتاج إلى تحشيد وتنظيم أوسع القطاعات من أبناء شعبنا وإشراك الجزء المتفهم من اليسار اليهودي وتفعيل دور الإعلام العربي والعبري، وهذه مهمة الاحزاب السياسية ولجنة المتابعة ومؤسسات المجتمع المدني وأقول للأسف جميعها لم يرقَ دورها إلى حجم الحدث"، وحول المسار القانوني قال "أمر ميؤوس منه ولا نعوّل عليه، لأنّ المحكمة العليا هي كالدولة والأحزاب اليمينية والقانون أعدّ لإخراجنا من الأرض، لكن علينا إلى جانب ذلك التوجه للمحافل الدولية"، كما دعا أبو ربيعة إلى "تنظيم مظاهرات محلية وقطرية حاشدة في الأول من أكتوبر لإعلاء الصرخة ونقول: نناشدكم ..انقذونا من نكبة ثانية".
وكان عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي، جمعة الزبارقة، وصف المخطط بأنه نكبة ثانية، وأضاف في تصريحات لموقع عرب أنّ المخطط أخطر بكثير مما يمكن تصوره، فهو ينطوي على تهجير قد يطال 45 قرية ترفض السلطات الاعتراف بها، كما يتضمن تهجير عشرات الآلاف من عرب النقب، قد يتجاوز العدد 40 ألفًا.
وتابع أن الخطورة في المخطط هو لكونه يصفّي بشكل نهائي قضية ملكية عرب النقب لأراضيهم، وقال إنه ما يطرح من ادعاءات بشأن التعويض يعني في المحصلة العملية 0%، وذلك لكون التعويضات المقترحة تتضمن شروطا صعبة، بينها أنه لن يكون هناك تعويض أراض مقابل أراضي النقب الغربي، والتي تصل مساحتها إلى 300 ألف دونم، وأن المخطط يطرح تعويض أصحاب الأرض بمبلغ لا يزيد عن ألف شيكل للدونم.
كما أشار إلى أن المخطط يتضمن عدم التعويض مقابل كل أرض يزيد انحدارها عن 13%، ما يعني تقليص التعويض بدرجة غير معقولة بالنظر إلى طبيعة الأرض في النقب.
ويسكن عرب النقب، الذين سيتم الاستيلاء على أراضيهم، في القرى غير المعترف بها والتي يصل عددها إلى نحو 40 قرية يسكن فيها قرابة 75 ألف نسمة. وكانت إسرائيل قد رحلت في السبعينات عشرات آلاف من عرب النقب من اراضيهم وأسكنتهم في سبع بلدات أقيمت خصيصا لهم في النقب وبينها البلدات التي سيتم نقلهم إليها الآن.
وفيما رفضت إسرائيل الاعتراف بالقرى العربية في النقب على مر السنين الماضية أقامت بلدات صغيرة ومزارع فردية لليهود التي احتلت مساحات شاسعة في النقب بعد مصادرتها من عرب النقب.وامتنعت السلطات الإسرائيلية منذ قيامها وحتى اليوم عن تقديم أية خدمات للمواطنين العرب في النقب.
صادقت الحكومة الإسرائيلية في اجتماعها الأسبوعي الأخير، الأحد الماضي، على مخطط يقضي بترحيل أكثر من 30 ألفًا من المواطنين العرب البدو عن أراضيهم في منطقة النقب فيما أعلن ممثلوهم أن حكومة إسرائيل أعلنت، بهذه المصادقة، الحرب على البدو معتبرين المخطط "نكبة ثانية واحتلالا جديدًا للنقب بأسلوب استعماري يدمج الترحيل بالتطوير الاقتصادي!
مصادر الدراسة:
1. المؤرخ الفلسطيني (عارف العارف) في كتابه (تاريخ بئر السبع وقبائله)
2. موقع الجزيرة نت
3. موقع عرب 48
4. موسوعة ويكيبيديا
5. موقع فلسطين صوت الذين لا صوت لهم
6. موقع رئاسة الوزراء الاسرائيلية
7. موقع وزارة الاسكان الاسرائيلية