:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/13815

مبعوث ترمب يتبنى شروط نتنياهو للتعامل مع أي حكومة تشارك بها حماس

2017-10-19

قال جيسون غرينبلات؛ المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط دونالد ترمب، إن واشنطن تطالب حكومة الوحدة الفلسطينية بما أسمته وقف "العنف" ونزع سلاح "الإرهابيين" والاعتراف بـ "إسرائيل" والالتزام بالمفاوضات.
وصرّح غرينبلات في بيان صحفي له اليوم الخميس، بأن "جميع الأطراف تتفق بأنه من الضروري أن تتمكن السلطة الفلسطينية من تسلم زمام مسؤولياتها المدنية والأمنية الكاملة وبشكل حقيقي ودون معوقات في غزة".
وأفاد بأن "الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد من جديد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية؛ نبذ العنف والاعتراف بدولة "إسرائيل" وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين، بما فيها الالتزام بالمفاوضات السلمية".
وأردف: "إذا كانت حماس معنية بأي دور في حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل هذه المتطلبات الأساسية".
وعدّت القناة العبرية الثانية، البيان الأمريكي بأنه "يتوافق مع الرد الإسرائيلي على المصالحة الفلسطينية والمطالب التي وضعتها تل أبيب على حكومة الوحدة الفلسطينية".
ومؤخرًا، أعلن المجلس الوزاري الصهيوني المصغر، بأن "تل أبيب" لن تجري مفاوضات دبلوماسية مع حكومة فلسطينية تعتمد على منظمة "إرهابية" تدعو إلى تدمير "إسرائيل" (في الإشارة لحركة حماس).
ووقعت حركتا "فتح" و"حماس" يوم الخميس الماضي في مقر المخابرات المصرية العامة في القاهرة على اتفاق المصالحة الوطنية برعاية مصرية، ينهي عشر سنوات من الانقسام بين غزة والضفة الغربية.