:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/1581

(الجالية الفلسطينية بالبرازيل : تجمعاتها –تعدادها – مؤسساتها – واقعها )

2013-09-18

لايوجد دراسات موثقة عن الجالية الفلسطينية بقارة امريكا اللاتينية توثق تاريخ الجالية ، واسباب ودوافع هجرتها ، ولا العقبات والمصاعب التي واجهت بناء الجاليات الفلسطينية في المجتمعات الجديدة التي هاجرت اليها في بلدان القارة ، على الرغم من افتتاح العديد من الممثليات والبعثات الدبلوماسية لمنظمة التحرير ، لكنها للاسف لم تبادر الى اجراء احصاء رسمي للجاليات الفلسطينية في هذه البلدان ، كما قام العديد من الوفود الفلسطينية بزيارات متواصلة ، لكن لم يبادر احد لاجراء هذه الاحصائية بشكل رسمي ، سوى بعض المحاولات مثل المحاولة التي قامت بها ممثلية منظمة التحرير في البرازيل ، ولكنها لاتعد محاولة موثقة بشكل رسمي ، كذلك لم تنشر نتائجها ، وأشارت الى ان الجالية الفلسطينية في البرازيل وصل تعدادها الى اربعين الف .

وتشير احصائيات اخرى الى ان عدد الجالية بلغ ستون الف .

-تجمعات الجالية الفلسطينية في البرازيل ،وتعدادها :

تتوزع الجالية الفلسطينية في البرازيل على كل الولايات البرازيلية تقريبا ، ولكنها تتركز في الولايات الجنوبية مثل ولاية ريوغراندري –دوسول –وسان باولو –برازيليا –ماطو غروسو الجنوبي –و ولاية الامازون .

ابرز الولايات التي يتواجد بها فلسطينيون وعددهم وتوزعهم حسب مدن هذه الولايات :

1-ولاية ماطو غروسو دوسول وتضم المدن التالية :

-مدينة كورمبا :عدد الجالية الفلسطينية فيها 300 نسمة .

-كامبو غراندي :عاصمة الولاية عدد الجالية الفلسطينية فيها 100 نسمة .

-هناك مدن اخرى مثل اكويدونيا يوجد بها 50 فلسطيني .

يوجد في مدينة كامبو غراندي عضو مجلس بلدي من اصل فلسطيني انتخب مرتين ، كذلك مدينة كورمبا ترشح فلسطيني لعضوية البلدية ولكنه خسر الانتخابات ، ودائما مايكون فلسطيني في المجالس البلدية لهذه المدن ، او يترشح في كل انتخابات احيانا يفوز او يخسر .

توجد في هذه الولاية الجمعية العربية الفلسطينية-البرازيلية ويراسها السيد عمر فارس وهي جمعية نشيطة على المستوى الاجتماعي والاعلامي والسياسي في مدينة كرومبا وتحيي المناسبات الوطنية والاجتماعية ولرئيسها مقالات ومقابلات في الصحف والاذاعات المحلية.

العدد الاجمالي للفلسطينيين بهذه الولاية يصل الى 450 نسمة

2-ولاية روندونيا اهم مدنها :

-مدينة فلينها عدد الجالية بها لايتجاوز 30 نسمة .

3-ولاية ماطو غروسو : أهم مدنها :

-بارادوغارسيا وعدد الجالية الفلسطينية فيها 60 نسمة .

-جاسيارة عدد الجالية الفلسطينية فيها 25 نسمة .

بريمافيرا عدد الجالية الفلسطينية فيها 15 نسمة .

4-ولاية الامازون : اهم مدنها :

-مناوس (عاصمة الولاية ) عدد الجالية فيها 100 نسمة .

تايتينغا عدد الجالية فيها 100 نسمة .

5-ولاية غراياس أهم مدنها :

-جاتيي عدد الجالية فيها 200 نسمة

-انايوليس

-غوياس :تتواجد الجالية الفلسطينية باكثر من عشرين مدينة بهذه الولاية ولكن باعداد صغيرة جدا عائلة او عائلتين او ثلاث عائلات ، والتقديرات ان عدد الجالية في الولاية لايتجاوز 700 نسمة .

6-ولاية ميناس جيرايس :

لايتجاوز عدد الفلسطينيين في هذه الولاية ال 25 نسمة موزعين في ثلاث مدن ، جواو ، ييلوهوريزونت ، والعاصمة مونليفادا

7-ولاية الريو دي جانيرو :

يوجد بها عائلتين فلسطينيتين عدد افردهما لايتجاوز 10 اشخاص ، وفيها لجنة للتضامن مع الشعب الفلسطيني .

8-ولاية باهيه :

عدد الفلسطينيين فيها لايتجاوز ال5 اشخاص .

9-ولاية سييارا :

عدد الفلسطينيين فيها لايتجاوز ال 5 اشخاص .

10-ولاية بادانا :

اكبر تجمع فلسطيني في الولاية يوجد في مدينة فوز دو اغواسو ،وعددهم 250 نسمة ، في مدينة كورتيبا يوجد 50 نسمة ، ويوجد فلسطينيين في خمسة مدن اخرى في الولاية لايتجاز عددهم ال 40 نسمة .

11-ولاية سانتا كاترينا :

تتجمع الجالية الفلسطينية بالمدن الساحلية بهذه الولاية (لفلوريا نابوليس–لاغونا –امباتوبا –توبارون –كريسيوما –كمبيريو )

يبلغ عدد الفلسطينيين في هذه الولاية 400 نسمة ، ويوجد لجنة تضامن مع الشعب الفلسطيني بهذه الولاية .

12-العاصمة برازيليا :

الاحصائية الوحيدة لعدد الفلسطينيين في العاصمة هي التي اجريت من قبل الجمعية الفلسطينية ، وحسب رئيس هذه الجمعية يبلغ عدد الفلسطينيين 1500 نسمة .

13-ولاية ساوباولو :

اكبر تجمع للفلسطينيين بهذه الولاية يوجد في العاصمة ساوباولو ، يصل عددهم ل2000 نسمة، ويتوزع الفلسطينيون على اكثر من عشرين مدينة بهذه الولاية ويبلغ عددهم حوالي 500 نسمة ، يوجد في ساوباولو عدد من الجمعيات للجالية ، ولكنها متناحرة وكثيرة المشاكل فيما بينها ، فاز منها قبل عشر سنوات فلسطيني بعضوية برلمان الولاية ، وخسر المقعد في الانتخابات بعد دورة واحدة .

14-ولاية بيرنا مبوكو :

الجالية الفلسطينية في هذه الولاية هم من ابناء الهجرة القديمة بنهاية القرن التاسع عشر ، والاحصائية الوحيدة لعدد الجالية في هذه الولاية ترد في كتاب لاحد ابناء الجالية من عائلة عصفورة ، حيث يذكر اسماء 5000 الاف فلسطيني بالولاية ، ولازالت تعتمد هذه الاحصائية .

15-ولاية بارا :

لاتوجد احصائية ، او معلومات دقيقة حول عدد الجالية الفلسطينية في هذه الولاية ، ولكن من المؤكد انه يوجد بها جالية فلسطينية ، وهم من ابناء الهجرة الفلسطينية الاولى بنهاية القرن التاسع عشر .

16-ولاية الريوغراندي دوسول :

اكبر تجمع للجالية الفلسطينية يوجد بهذه الولاية حيث تتوزع على المدن الرئيسية بالولاية ، وهي غراندي بورتو اليغري ، ليغرمنتو ،مدينة شوي ، مدينة اورغوايانا ، حيث يصل عدد الفلسطينيين بهذه المدن الى 4000 نسمة ، وهناك مدن اخرى مثل باجيه ، سانتا ماريا ، الريوغراندي ، ييلوتس ، وتتواجد الجالية الفلسطينية بمدن اخرى بالولاية غير المدن المذكورة اعلاه ، ويصل عدد المدن الى حوالي خمسين مدينة اخرى وعدد الفلسطينيين بهذه المدن يصل ل1000نسمة .

يوجد العديد من الجمعيات بهذه الولاية ، ولها مقرات مملوكة من قبل الجالية مثل جمعية شوي ، جمعية سانتانا دو ليغرمنتو ، جمعية اورغوايانا ، جمعية بورتو شامنيز ، جمعية سانتا ماريا ، جمعية بورتو اليغري .

هذه الجمعيات غير ناشطة سياسيا ، واجتماعيا ، بل واغلبها مكان تجمع للجالية لاقامة الصلاة ، ولعب الورق ، باستثناء ات بسيطة هنا وهناك .

بالولاية يوجد رئيس بلدية فلسطيني ويفوز بهذا المنصب للمرة الثانية ، وخاض بعض ابناء الجالية الترشح لعضوية المجالس البلدية ، ولكن لم يحالفهم الحظ .

المجموع الكلي للفلسطينيين في البرازيل حسب هذه الاحصائية يبلغ 13250 نسمة .

ونتيجة غياب اي احصاء رسمي تعددت الروايات حول عدد الفلسطينيين بالبرازيل فهناك رواية تقول عن عدد وقدره 60 الف واخر ى تقول اربعين الف واخرى تقول 15 الف ، بكل الاحوال عدد الفلسطينيين بالبرازيل يتراوح بين 25-35 الف نسمة على اقل تقدير .


اعداد : موقع الجالية