:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/4181

فرنسا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية حتمي

2014-10-07

باريس / وكالات/ جددت فرنسا امس الاثنين التأكيد على الضرورة "الملحة" لتحقيق تقدم في مفاوضات حل الدولتين اسرائيل وفلسطين، مشددة على انه "سيتعين في وقت ما الاعتراف بالدولة الفلسطينية"، وتأتي هذه التصريحات بعد أيام من إعلان السويد اتخاذها قرار بهذا الصدد.



وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال في لقاء جمعه مع إعلاميين في باريس: "من الملح تحقيق تقدم في حل الدولتين، والتوصل الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة تحيا في سلام وامن الى جانب اسرائيل".



ولم يوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ما اذا كانت باريس تنوي الاعتراف قريبا بالدولة الفلسطينية.



واضاف:"انه الحل الذي يدعمه المجتمع الدولي. هذا يعني انه سيتعين يوما الاعتراف بالدولة الفلسطينية" مرددا ما قاله وزير الخارجية لوران فابيوس في كلمته امام السفراء الفرنسيين في نهاية آب الماضي عندما اعتبر خلال الهجوم الاسرائيلي الدامي على غزة هذا الصيف ان "المجتمع الدولي يجب ان يفرض" تسوية سياسية للصراع الاسرائيلي الفلسطيني".



واوضح نادال: "السلام يمر بمفاوضات وهذه المفاوضات هي التي يجب ان نسهم بشكل عاجل في استئنافها في اطار معتمد".



وكانت السويد اعلنت الجمعة عزمها الاعتراف ب"دولة فلسطين" وهو ما قررته بالفعل سبع دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي في السنوات الماضية حسب مصادر فلسطينية.



واشادت السلطة الفلسطينية بهذا القرار، بينما انتقدته بعنف الولايات المتحدة واسرائيل اللتين اعتبرتا هذا القرار "سابقا لاوانه".



واستنادا الى سفير فلسطين في باريس هايل الفاهوم فإن مسالة الاعتراف تناقش في باريس وانها طرحت خلال لقاء في نهاية أيلول الماضي بين الرئيس فرنسوا هولاند ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.



وقال لفرانس برس:"امل ان تقوم فرنسا، التي تعد المحفز في هذا الشان، بهذه البادرة قريبا" موضحا ايضا ان مناقشة بشان هذه القضية ستجرى في 13 تشرين الاول الجاري في مجلس العموم البريطاني".