:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/6254

اجتماع عربي في القاهرة غدا لتفعيل المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل

2015-08-18

تبدأ غدا الثلاثاء في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الاجتماع التاسع والثمانين لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل.
وقال السفير محمد صبيح، الامين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي المحتلة والمفوض العام للمكتب الرئيسي للمقاطعة في تصريح صحافي اليوم الاثنين "أن المكتب وهو أحد الأجهزة الرئيسسة التابعة للجامعة العربية سيناقش على مدى ثلاثة ايام كيفية تفعيل المقاطعة العربية لإسرائيل، حيث يناقش عددا من الموضوعات ومنها النظر في أوضاع عدد من الشركات التي تخرق قواعد المقاطعة بهدف حظر التعامل العربي معها، إضافة إلى مناقشة تعديل المبادىء العامة للمقاطعة العربية بهدف تفعيلها باعتبار أن المقاطعة أحدى الآليات المعمول بها للتعبير عن الرفض العربي لممارسات إسرائيل وانتهاكها في الإراضي العربية المحتلة".
كما يبحث الاجتماع عددا من المذكرات المتعلقة بالبواخر والناقلات التجارية والسياحية التي تنتهك مبادىء المقاطعة العربية الإسرائيلية بهدف النظر فى حظر التعامل معها عربيا.
واضاف صبيح ان المقاطعة الشعبية فى أوروبا وأميركا كبدت اسرائيل خلال السنوات الماضية اكثر من 20 مليار دولار بخلاف الخسائر التي تتكبدها جراء المقاطعة العربية من غالبية الدول العربية التي لاتقيم علاقات دبلوماسية معها، معتبرا ان المقاطعة الاقتصادية سلاحا معترفا به دوليا واستخدم من قبل ضد نظام الفصل العنصري السابق في جنوب افريقيا.
وينظر الاجتماع في اوضاع 7 شركات أوروبية واميركية لها فروع في اسرائيل بهدف حظر التعامل العربي معها، اضافة الى النظر فى مواقف بعض الشركات التى التزمت بمبادئ المقاطعة ورفع حظر التعامل معها.
ومن المقرر ا ن يرفع الاجتماع ما يتوصل إليه من توصيات إلى الدورة القادمة من اجتماع وزراء الخارجية العرب المقررة في ايلول (سبتمبر) المقبل.