:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/65486

الاحتلال يهدم في الخضر واعتداء استيطاني جنوب بيت لحم إصابات خلال التصدي لعملية اقتحام في مخيم الجلزون

2022-09-07

أصيب عشرات المواطنين بجروح ورضوض وحالات اختناق خلال تصدي المواطنين لعملية اقتحام في مخيم الجلزون واعتداء استيطاني بمنطقة "خلايل اللوز"، في الوقت الذي أقدمت فيه قوات الاحتلال على هدم منشأتين زراعيتين وردم بئر والاستيلاء على بيتين متنقلين في بلدة الخضر، بالتزامن مع هدمها جداراً استنادياً ضخماً في بلدة جبل المكبر.
ففي مخيم الجلزون شمال رام الله، أُصيب، 6 مواطنين بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال تصدي المواطنين لعملية اقتحام.
وقال شهود عيان، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم ودهمت منازل عدة واعتقلت منها أربعة شبان، مشيرين إلى أنها حاصرت خلال عملية الاقتحام منزلاً يعود لعائلة نخلة، ثم دهمته، وحطمت محتوياته، في محاولة لاعتقال الشاب أيهم نخلة، قبل أن تقدم على اعتقال شقيقه مجد الذي يصادف حفل زفافه بعد ثلاثة أيام، للضغط على أخيه لتسليم نفسه.
وأشاروا إلى أن مواجهات عنيفة اندلعت خلال عملية الاقتحام أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز بكثافة ما أسفر عن إصابة 6 مواطنين بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق.
وفي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، هدمت قوات الاحتلال حظيرة أغنام، وغرفة زراعية، وردمت بئرا، واستولت على بيتين متنقلين.
وأفاد الناشط أحمد صلاح بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة ودهمت منطقة "شوشحلة" الواقعة غرب البلدة، وهدمت حظيرة أغنام تعود للمواطن محمد أبو عموص، كما أقدمت على هدم غرفة زراعية وردم بئر مياه تعود لأبناء علي عبد السلام صلاح؛ بحجة عدم الترخيص.
وأشار إلى أنها اقتحمت المنطقة القريبة لحاجز النشاش على المدخل الجنوبي لبيت لحم واستولت على بيتين متنقلين. ومعدات بناء بداخلهما، تعود للمواطن عماد يوسف موسى.
وفي بلدة جبل المكبر، جنوب شرقي القدس المحتلة، هدمت آليات الاحتلال جداراً استنادياً.
وأفادت مصادر محلية بأن شرطة الاحتلال ترافقها جرافتان هدمت جداراً يحيط بقطعة أرض تعود لعائلة زحايكة، بحجة عدم الترخيص.
وقال المواطن حسن زحايكة، إنه تفاجأ بإقدام شرطة الاحتلال على هدم الجدار، خاصة أن سلطات الاحتلال كانت أقدمت على هدم الجدار في آذار من العام الجاري وطلبت منه إصدار مجموعة من التصاريح لإعادة البناء. وأكد أنه أعاد البناء مرة أخرى بعد امتلاكه جميع التصاريح المطلوبة لإقامة الجدار، وعلى الرغم من ذلك أقدمت شرطة الاحتلال مجدداً على تنفيذ عملية الهدم.
وفي منطقة "خلايل اللوز" جنوب بيت لحم. أصيب مواطن برضوض وآخرون بالاختناق واعتقل اثنان آخران عقب مهاجمة مستوطنين بحماية قوات الاحتلال منازل المواطنين.
وقال حسن بريجية، مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، إن مجموعة من المستوطنين هاجمت منازل تعود لعائلة عبيات ورشقتها بالحجارة واعتدت على مواطنين بالضرب، بحماية قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى لإصابة مواطن برضوض وآخرين بالاختناق.
بينما أشار نادي الأسير إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين وليد محمد عبد، والأشقاء محمد وأحمد ورامي يوسف محمد حسن، وطارق أحمد أبو كامل وسيف أحمد خليل أبو كامل ويونس وزكريا عبيات، خلال تصديهم لاعتداءات المستوطنين، لافتاً إلى أن هذا هو الاعتداء الثالث للمستوطنين على مواطني المنطقة خلال أسبوع.
كما هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة على الطريق الواصل بين جنين ونابلس.
وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة، غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين بالقرب من مدخل مستوطنة "حومش" المخلاة هاجمت مركبات المواطنين بالحجارة واستهدفتهم بغاز الفلفل.
وأضاف، إن المستوطنين أغلقوا الطريق الواصل بين جنين ونابلس وسط اندلاع مواجهات في المنطقة.