:مصدر المقال
https://ajalia.com/article/67691

تقرير الـ (120) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

2023-01-17

تقرير الـ (120) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

§ أكدت مصادر إعلامية مُطلعة أن المغرب سيحتضن قمة منتدى النقب الثانية، بمشاركة الدول العربية التي قامت بتطبيع العلاقات مع دولة الإحتلال الإسرائيلية بموجب "اتفاقيات إبراهام" التي عقدت برعاية واشنطن في عام 2020.

§ كشفت مصادر إعلامية عن رسالة شكر وامتنان موجهة من الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوغ" إلى ملك المغرب "محمد السادس"، يؤكد فيها أن المغرب كان ملجأ آمناً لليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

§ أعرب وزير خارجية البحرين "عبد اللطيف الزياني" عن التطلع لتطوير التعاون الثنائي وتطوير الأوضاع السياسية مع دولة الاحتلال الإسرائيلية، مؤكداً “أهمية استمرار التواصل والتنسيق المشترك بين الجانبين، بما يخدم المصالح المشتركة بينهم".

§ ناقش وزير الصناعة والتجارة البحريني "عبد الله بن عادل فخرو"مع سفير دولة الاحتلال الإسرائيلية لدى مملكة البحرين "آيتان نائي"سبل تعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

§ تعرضت الفنانة شمس الكويتية لهجوم عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام، بعد أن نشرت صورة تجمعها بالدكتور الإسرائيلي نادر بطو، حيث عبّر مئات المعلقين الكويتيين، عن رفضهم لزيارة “شمس" لدولة الإحتلال الإسرائيلية، ومستنكرين إقدامها على خطوة التطبيع معها، والتي وصفوها بالمخزية.

§ أجرى وكيل وزارة المالية الإماراتية، "يونس حاجي الخوري"، حواراً عبر تقنية الاتصال المرئي مع نظيره وكيل وزارة المالية الإسرائيلية، “شيرا غرينبرغ”، وعدد من كبار المسؤولين من كلا الجانبين، وذلك بهدف تعزيز التعاون ودعم وتشجيع الابتكار في مجال الخدمات المالية بين البلدين.

§ أكد نقيب نقابة أطباء الأسنان الأردنية دكتور “عازم القدومي”، أن مجلس النقابة قرر بالإجماع في جلسته المنعقدة بتاريخ 10-01-2023 مقاطعة مؤتمر “إيديك”/دبي 2023، وذلك بسبب التأكد من وجود مشاركة إسرائيلية في فعاليات المعرض، ودعا كافة الزميلات والزملاء بعدم المشاركة ومقاطعة هذه الفعالية تحت طائلة المساءلة النقابية.

§ كرم الرباط الوطني لنصرة الشعب الفلسطيني في موريتانيا، الأوائل في المسابقة الدولية للشعر، التي نفذها بالتعاون مع الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين، وذلك تضامنًا مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

§ انطلقت حملة في كندا ووقع عليها أكثر من ألف مواطن كندي، تطالب الرئيس الكندي "ترودو" بمقاطعة الحكومة اليمينة الإسرائيلية المتطرفة التي يقودها "بنيامين نتنياهو".

§ طالبت مجموعة “طلبة جامعة شيكاغو من أجل العدالة في فلسطين” بمقاطعة المحاضر “مئير إلران”، الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي، الذي كان يمارس العنف ضد الفلسطينيين، مؤكدة أن وجوده بمثابة “توغل للمجمع العسكري الإسرائيلي في حرم الجامعة.

§ نشرت مصادر إعلامية أن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية “رون ديرمر" أمر بتعيين المديرة التنفيذية لدى “فيسبوك” “جوردانا كوتلر” في منصب الرئيس التنفيذي لمكتبه.

§ رفع الصندوق القومي اليهودي (JNF) دعوى قضائية ضد "الحملة الأمريكية من أجل حقوق الفلسطينيين"، زاعمًا أن المجموعة مسؤولة عن هجمات مسلحة ضد الإسرائيليين والمواطنين الأمريكيين بسبب دعمها لحركة المقاطعة.

§ بادر وزير الخارجية الأميركي "أنتوني بليكن" إلى إجراء مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي "إيلي كوهين" بهدف مناقشة توسيع دائرة التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلية، وشمل المزيد من دول المنطقة ضمن اتفاقيات التطبيع، المسمّاة "اتفاقيات أبراهام"، مؤكداً على الجهود الأمريكية لتعزيز اندماج دولة الاحتلال الإسرائيلية الإقليمي من خلال منتدى النقب.

§ واجهت الممثلة الأميركية "جينا أورتيغا" هجوما ممنهجا من قبل ناشطين مؤيدين لدولة الإحتلال الإسرائيلية، وذلك بسبب تغريداتها الداعمة للقضية الفلسطينية.

§ أكدت مصادر إعلامية، أن الرئيس "التنفيذي السابق لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" كينيث روث، حرم من الحصول على زمالة في "جامعة هارفارد"، بعد اتهامه بالتحيز ضد دولة الاحتلال الإسرائيلية.

§ أكدت مصادر إعلامية مشاركة مستشار القسم في وزارة الخارجية الأمريكية "ديريك شوليت"، في أول اجتماع لمجموعات العمل المنبثقة عن منتدى النقب، بمشاركة وفدًا حكوميًا أميركيًا رفيع المستوى، إلى الإمارات، بهدف دفع مبادرات لتشجيع الاندماج والتعاون الإقليمي مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

§ سمحت المحكمة العليا الأمريكية لشركة “ميتا” برفع دعوى قضائية، ضد شركة إسرائيلية، تؤكد فيها أن شركة “إن إس أو” دخلت بشكل غير قانوني إلى خوادم تطبيقها للتراسل الفوري “واتساب”، وعملت على تثبيت برنامج التجسس “بيغاسوس”.

§ أصدر العضو الديمقراطي في مجلس النواب في تكساس "جون إريك روزنتال" مشروع قانون يقضي بإلغاء القوانين الحالية التي تمنع كيانات الأعمال الخاصة من ممارسة الحق الدستوري في حرية التعبير إذا قاطعت دولة الاحتـلال الإسرائيلية.

§ طالبت حملة التضامن مع فلسطين جميع الطلبة للمشاركة في يوم عمل طلابي تضامني مع القضية الفلسطينية في جميع الجامعات البريطانية، وذلك في 17 فبراير المقبل، للتأكيد على مواصلة الدعم للشعب الفلسطيني ضدّ الانتهاكات الإسرائيلية.

§ دعت حملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا من خلال بيان لها، للمشاركة في اليوم العالمي ضد شركة "بوما" للملابس الرياضية، المقرر في 21 يناير الجاري، وذلك حتى تنهي هذه الشركة تواطؤها مع منظومة الاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي، الذي يتسبب في جرائم ضد الانسانية للشعب الفلسطيني.

§ طالبت حملة أصدقاء الأقصى بعدم التعامل مع شركة بريت للأطعمة ومقرها لندن، بسبب عزمها على فتح فروع لها في دولة الإحتلال الإسرائيلي، التي تنتهك حقوق الإنسان للفلسطينيين منذ 75 عامًا.

§ وعد الرئيس البرازيلي، "لولا دا سيلفا" التزامه المبدئي بدعم القضية الفلسطينية، والتزام بلاده لكي تكون سندًا لجهود دولة فلسطين في المحافل الدولية كافة، مؤكداً على أن بلاده ستقف مع نصرة الحق الفلسطيني، وستعمل على استعادة فلسطين لحريتها واستقلالها ضمن دولة ذات سيادة على حدود عام 1967.

§ أقال الرئيس البرازيلي الجديد "لولا دا سيلفا"، سفير بلاده في دولة الاحتـلال الإسرائيلية "جيرسون فيرينتس"، في قرار صدر عن وزارة الخارجية البرازيلية، حيث تعتبر هذه الخطوة من أولى التحركات التي قام بها الرئيس البرازيلي منذ توليه منصبه.

§ وجه الكونغرس في الأوروغوي دعوة لعدد من النواب الداعمين للقضية الفلسطينية، ولجنة الصداقة البرلمانية الأوروغوايانية الفلسطينية التي تأسست في ديسمبر 2021، بهدف التعبير عن تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي المستمر.

§ نظم عدد من الناشطين الداعمين للقضية الفلسطينية ضمن حملة التضامن الأيرلندي وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني مع بداية العام الجديد، في مدينة "أرما" الأيرلندية، حيث رفع المتظاهرون فيها أعلام فلسطين ولافتات مطالبين بمقاطعة بضائع دولة الاحتـلال الإسرائيلية.

§ منح الرئيس التركي "رجب طيب اردوغان"، المؤرخ الإسرائيلي والمحاضر في الدراسات الإسلامية في الجامعة العبرية في القدس "أمن كوهن"، جائزة الأكاديمية التركية للعلوم، التي تمنح في كل عام لأصحاب البحوث والدراسات الخارقة في مواضيع تهم تركيا.

§ زار نائب وزير خارجية أذربيجان “فريز رضاييف” دولة الإحتلال الإسرائيلية، بهدف مناقشة افتتاح سفارة أذربيجان في تل أبيب، واصفاً هذه الخطوة بالتاريخية والمنتظرة منذ زمن.

§ أكدت مصادر إعلامية أن الرئيس الأذربيجاني، “إلهام علييف” أصدر قراراً بتعيين “مختار محمدوف”، في منصب أول سفير أذربيجاني لدى دولة الإحتلال الإسرائيلية منذ انطلاق العلاقات بين الجانبين عام 1992.